هولندا والدنمارك تعلنان التزامهما بتسليم مقاتلات "إف-16" لأوكرانيا

 
أعلن رئيسا وزراء هولندا والدنمارك، عضوا حلف شمال الأطلسي، اليوم، أن البلدين سيزودان أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز "إف-16"، على أن يبدأ تسليم أولى دفعاتها بحلول العام المقبل.
جاء ذلك خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي للبلدين، اليوم .
وهذا هو أول تعهّد فعلي بإرسال مقاتلات "إف-16" للجيش الأوكراني، ويأتي بعد أيام قليلة من موافقة الولايات المتحدة على إمكان تسليم البلدين المقاتلات.
ووصف زيلينسكي القرار بأنه "اتفاق مهم"، قائلاً إنّ الطائرات ستدعم الدفاعات الجوية الأوكرانية والهجوم المضاد في الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ العام الماضي.
وقالت رئيسة وزراء الدنمارك، ميته فريدريكسن، إنّ بلادها ستسلم أوكرانيا 19 طائرة إجمالاً، وإنه من المقرر شحن الست الأولى منها بحلول العام الجديد، على أن تليها ثمان في 2024 وخمس في العام التالي.
وأضافت فريدريكسن، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع زيلينسكي في قاعدة سكريدستروب الجوية في الدنمارك: "نحن نعلم أنّ حريتكم هي حريتنا. ونعلم أيضاً أنكم بحاجة إلى المزيد" من الأسلحة، مؤكدةً: "لهذا نعلن أننا نتبرع بعدد 19 طائرة مقاتلة من طراز إف-16".

وقال رئيس الوزراء الهولندي، مارك روته، خلال زيارة زيلينسكي إلى بلاده، في وقت سابق من اليوم الأحد، إنّ "هولندا تملك حالياً ما مجموعه 42 طائرة (إف-16)"، لكنه أشار إلى أن من السابق لأوانه تحديد ما إذا كانت بلاده ستتبرع بها جميعها.
وقادت هولندا والدنمارك، في الأشهر القليلة الماضية، الجهود لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات "إف-16"، وكذا محاولات تسليم هذا النوع من الطائرات لكييف لمساعدتها على مواجهة التفوق الجوي لروسيا خلال الغزو الذي بدأته في فبراير/ شباط 2022.
وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، أمس السبت، إنّ تدريب الأوكرانيين على قيادة الطائرات بدأ، لكن الأمر سيستغرق ستة أشهر على الأقل، وربما فترة أطول لتدريب المهندسين والفنيين.
وقالت فريدريكسن إنّ أكثر من 70 مسؤولاً عسكرياً أوكرانياً وصلوا إلى الدنمارك للتدريب. وقال مسؤولون إنّ التدريبات ستجري في الدنمارك ورومانيا.
وزار زيلينسكي السويد أيضاً، أمس السبت، وبحث إمكان حصول أوكرانيا على طائرات (غريبين) المقاتلة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< رئيس مجلس القيادة الرئاسي يكرم شخصيات ومبادرات ملهمة في محافظة المهرة
< اشتباكات مسلحة بسبب آراضي يوقف الدراسة بمعهد يالي بصنعاء
< عرض تمثالان لـ" بنت ملك قتبان والأخر لأحد أقيال مدينة مريمة في مزاد بإسرائيل
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الأحد
< ما هي أنواع وقود الصواريخ وما الفرق بين "الوقود الصلب" و"الوقود السائل"؟
< وفد "إيكواس" يلتقي رئيس النيجر المعزول محمد بازوم
< قرار جمهوري بتمديد عمل اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الانسان

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: