الحوثيون يكشفون مهمة وفدهم المفاوض برفقة الوفد العماني الذي سيصل الرياض

 
أعلنت مليشيات الحوثي، الخميس، إن وفدها المفاوض سيتوجه في وقت لاحق اليوم رفقة الوفد العماني إلى السعودية لاستكمال اللقاءات السابقة بشأن الملفات المتعثرة.
وأفاد عضو المكتب السياسي للحوثيين علي القحوم عبر منصة "إكس"، بأن وفد الوساطة العمانية وصل اليوم إلى صنعاء رفقة وفد المليشيا المفاوض المقيم في مسقط.
وقال القحوم إن "الوفد العماني الوسيط ووفد الجماعة سيغادران اليوم صنعاء على متن طائرة عمانية إلى السعودية لاستكمال اللقاءات السابقة".
وأوضح أن زيارة الوفد العماني الوسيط برفقة وفدهم المعني بالتفاوض مع دول التحالف والمجتمع الدولي وهي مهمته الأساسية تأتي في إطار الاستكمال للجهود والوساطة العمانية في تحقيق السلام العادل.
وأضاف القحوم، أن "المواضيع التي سيتم مناقشتها مع السعوديين بجهود ووساطة عمانية على أولوياتها الملفات الإنسانية وعلى رأسها صرف المرتبات وفتح المطارات والموانئ والإفراج عن كافة الأسرى".
كما ذكر أن وفدهم سيناقش أيضاً ما وصفه بـ"خروج القوات الأجنبية وإعادة الإعمار وصولاً إلى الحل السياسي الشامل"، مشيرا إلى أن التفاؤل قائم ولازال في نجاح الوساطة والجهود العمانية لتحقيق السلام في اليمن.
ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن مسؤول في الحكومة اليمنية مطّلع على فحوى المحادثات بين السعودية والحوثيين، قوله، "هناك تحضيرات لتحرك وفد حوثي الى الرياض خلال الساعات ال72 المقبلة".
وأضاف المسؤول، أنّ الغاية من الزيارة "عقد جولة مفاوضات مع السعودية والتوصل لاتفاق نهائي بشأن تفاصيل الملفين الانساني والاقتصادي".

وتابع أنّ المحادثات تتركّز على مسألة تسديد رواتب موظفي حكومة الحوثيين غير المعترف بها دوليا عن طريق السلطة، وهي نقطة شائكة، وتدشين وجهات جديدة من مطار صنعاء الذي ظل مغلقا لسنوات قبل أن يسمح التحالف العام الماضي بفتح أجوائه للطائرات إلى الأردن ومصر.
وأكّد دبلوماسي غربي في اليمن للوكالة الفرنسية، زيارة الوفد الحوثي إلى السعودية، قائلا انّها قد تتم "اليوم" الخميس أو خلال اليومين المقبلين.
وقالت وكالة سبأ التي يسيطر عليها الحوثيون بصنعاء أن في خبر نشرته اليوم بقولها أن المشاط التقى اليوم الوفد العماني الزائر لصنعاء برفقة (الوفد الوطني) برئاسة ناطق الحوثيين ورئيس وفدهم المفاوض محمد عبد السلام.
وتابعة الوكالة بقولها : وخلال اللقاء جدد المشاط الشكر والتقدير لجهود سلطنة عمان الشقيقة المستمرة لإحلال السلام في اليمن.
وأكد أن "السلام كان وما يزال خيارنا الأول والذي يجب العمل عليه من قبل الجميع" ، وقال المشاط" واستجابة لوساطة سلطنة عمان الشقيقة سيتوجه الوفد الوطني برفقة الوفد العماني إلى الرياض لاستكمال المشاورات مع الجانب السعودي، والتي تمت في صنعاء ومسقط وكان آخرها في شهر رمضان المبارك".( حسب ما جاء في الخبر المنشور) .
 
يأتي ذلك بعد يومين من زيارة ولي العهد السعودي الأميرمحمد بن سلمان إلى سلطنة عمان، التي يتوقع مراقبون أن تكون على علاقة بالوساطة العمانية وتمهد لتسوية في الملفات الإنسانية العالقة في اليمن.
وكان وفد عماني قد زار صنعاء منتصف الشهر الماضي، وغادر بعد عقد سلسلة من المشاورات مع قيادات جماعة الحوثي، دون الكشف عن نتائج تلك المشاورات.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< محافظ الجوف يدعو المنظمات الدولية لتقييم أوضاع النازحين وتقديم المساعدات لهم
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< وكالة أمريكية : خلافات بين السعودية والإمارات بشأن اليمن تهدد جهود إنهاء الحرب
< عضو مجلس القيادة الدكتور العليمي يتفقد سير العمل في ديوان محافظة عدن
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الأربعاء
< "الوضع كارثي وخارج عن السيطرة".. إطلاق نداءات استغاثة من أجل ليبيا
< وزارة المالية بعدن تضيف بنكين لصرف مرتبات موظفي الدولة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: