حماس ونتنياهو وبايدن يعلقون على قرار الجنائية الدولية إصدار أوامر إعتقال

 
وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قرار المحكمة الجنائية الدولية برفع أوامر اعتقاله، بسبب الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة منذ هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول التي قادتها حماس، بأنه "فضيحة سياسية".
وفي حديثه، الاثنين، خلال اجتماع للمجموعة البرلمانية لحزب الليكود، قال نتنياهو إن الطلب الذي قدمه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان "لن يردعنا".
وأضاف نتنياهو : "سنواصل الحرب حتى يتم إطلاق سراح الرهائن وتدمير حماس".
كما قال نتنياهو بأن الأمر سخيف وأرفضه بإشمئزاز كونه يقارن بين الديمقراطية الإسرائيلية وإرهاب حماس .( حسب قوله) .
وتشمل التهم الموجهة إلى نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت "التسبب في الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك حرمان إمدادات الإغاثة الإنسانية، واستهداف المدنيين عمدًا في الصراع"، حسبما قال المدعي العام للمحكمة كريم خان .
من ناحيته وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن طلبات الاعتقال التي قدمتها المحكمة الجنائية الدولية ضد القادة الإسرائيليين بأنها "شائنة"، وتعهد بالوقوف إلى جانب إسرائيل في بيان صدر الاثنين.
وقال الرئيس الأمريكي: "دعوني أكون واضحًا: مهما كان ما قد يعنيه هذا المدعي العام، ليس هناك تكافؤ – لا شيء – بين إسرائيل وحماس. سنقف دائمًا إلى جانب إسرائيل ضد التهديدات لأمنها".

من ناحية أخرى طالبت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المحكمة الجنائية الدولية بإلغاء كل مذكرات التوقيف الصادرة بحق قادة المقاومة الفلسطينية لمخالفتها المواثيق والقرارات الأممية.
واستنكرت حماس في بيان صدر بعد ظهر اليوم الاثنين محاولات المدعي العام للمحكمة كريم خان مساواة الضحية بالجلاد عبر طلبه إصدار أوامر توقيف بحق عدد من قادة المقاومة.
وطالبت حماس في بيانها المدعي العام بإصدار أوامر توقيف واعتقال بحق كل مجرمي الحرب من قادة الاحتلال وضباطه وجنوده، وقالت إنه كان عليه إصدار الأمر بتوقيف كل مسؤولي الاحتلال الذين أعطوا الأوامر والجنود الذين نفذوا الجرائم.
واعتبرت أن طلب استصدار مذكرات التوقيف والاعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت متأخرة 7 أشهر.
وقال القيادي في الحركة سامي أبو زهري لرويترز اليوم الاثنين إن قرار المحكمة الجنائية طلب إصدار مذكرة اعتقال بحق 3 من قادة الحركة الفلسطينية يشجع إسرائيل على الاستمرار في حرب الإبادة.
وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية طالب المحكمة بإصدار مذكرات اعتقال بحق زعيم حماس في غزة يحيى السنوار ومحمد دياب إبراهيم المصري المعروف بمحمد الضيف القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري للحركة ورئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية.
ويتهم خان قادة حماس بأنهم يتحملون مسؤولية ما سماها أعمال القتل والاغتصاب واحتجاز الرهائن والتعذيب والأفعال الأخرى غير الإنسانية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress



اقرأ ايضا :
< البنك المركزي يُذكّر البنوك بالموعد النهائي لاستكمال نقل مراكزها الرئيسية إلى عدن
< الجنائية الدولية تطلب إصدار مذكرات إعتقال بحق نتنياهو وغالانت وهنيه والسينوار والضيف
< اقتصاد : اسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الإثنين
< تعيين وزير خارجية لإيران خلفاً لـ " حسين عبد اللهيان " ( صوره)
< رئيس هيئة الأركان " بن عزيز " يبحث مع قائد القوات المشتركة أوجه الدعم والتعاون المشترك
< من هو وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الذي كان مقرباً من سليماني؟
< معلومات لا تعرفها عن محمد مخبر الذي يمنحه الدستور الرئاسة الإيرانية "مؤقتاً"

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: