محمد علي الحوثي يضع شرطاً لعودة الطائرات الأربع المحتجزة في مطار صنعاء

 
قال القيادي الحوثي محمد علي الحوثي بأن طائرات اليمنية من الممكن أن تعاود الرحلات ووضع شرطاً لذلك .
جاء ذلك في تغريدة للحوثي على منصة " x  " رصدها " اليوم برس " حيث قال : " طائرات اليمنية بالإمكان ان تعاود الرحلات اذا تم الضمان بعودة حجاج صنعاء إلى صنعاء .
وتابع بقوله : " ونقول لهم اتركوها للشعب كل الشعب تقدم خدماتها بدون لعب وعرقلة . ( حسب ما جاء في تغريدته) .
تغريدة محمد علي الحوثي تناقض الهدف الأساسي من إحتجاز الحوثيين للطائرات الأربع والمتمثل في رفضهم تسليم إيرادات الخطوط الجوية اليمنية إلى المركز الرئيسي بعدن ، الأمر الذي جعل من قيادة طيران اليمنية تمنع قطع التذاكر من صنعاء ومناطق سيطرة الحوثي ، الأمر الذي أغضب الحوثيين وجعلهم يحتجزون الطائرات .
هذا وكانت قد أعلنت شركة الخطوط الجوية اليمنية، امس الأربعاء، عن احتجاز الحوثيين 4 من طائرات اليمنية في مطار صنعاء الدولي، الأمر الذي يهدد سلامة الملاحة الجوية في البلاد، ويعزز من صعوبة تشغيل الرحلات الجوية من وإلى داخل البلاد.
وقالت الشركة في بيان، "فوجئنا مساء يوم أمس بقيام مليشيات الحوثي بحجز ثلاث طائرات من طائراتنا من طراز إيرباص 320 ، ليصبح عدد الطائرات المحتجزة أربع طائرات مع الطائرة ذات السعة المقعدية الكبيرة إيرباص 330 المحتجزة منذ أكثر من شهر".
وأوضحت أن جميع طائراتها تعرضت للاحتجاز في مطار صنعاء لحظة وصولها قادمة من مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية الشقيقة، حيث كانت تقل مئات الحجاج العائدين من المشاعر المقدسة عقب إتمامهم فريضة الحج، وهو تشغيل مباشر بين جدة وصنعاء الذي كانت الشركة قد دشنته في الـ 20 من شهر يونيو الجاري.

وأكدت الخطوط اليمنية، أن عملية احتجاز هذه الطائرات من شأنها أن تؤثر على سير رحلات الناقل الوطني وتكبدها خسائر إضافية كبيرة، مناشدة المجتمع الدولي، ومنظمات النقل الجوي الدولية، والمبعوث الدولي إلى اليمن، وكافة الجهات ذات الاختصاص، بالتدخل العاجل لوقف مثل هذه التعسفات التي تتعرض لها الشركة.
وأضافت" أن سبب وصول الطائرات المحتجزة إلى مطار صنعاء، هو أن هناك نحو 8 آلاف و 400 حاج من صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي، يتطلب نقلهم من مدينة جدة إلى صنعاء خلال مدة أسبوع".
وتابعت: "لهذا اضطرت الشركة بالتعاون والتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني السعودية لتشغيل أكثر من رحلة في اليوم الواحد من جدة إلى صنعاء لاستكمال نقل الحجاج إلى أرض الوطن في الوقت المحدد.
وأشار البيان إلى أنه ما زال هناك الآلاف من الحجاج العالقين في الأراضي السعودية والذين لايزالون ينتظرون دورهم في العودة إلى صنعاء وبقية المطارات اليمنية الأخرى.
ولفتت الشركة، إلى أن هذه الخطوة الغير مسؤولة جاءت في ظل الكثير من المصاعب التي واجهتها قيادة شركة اليمنية مع مليشيا الحوثي أهمها حجز أرصدة شركة اليمنية منذ أكثر من عام.
وقال البيان، إن قيادة الشركة استمرت في تفادي أضرارها حرصا على بقائها كناقل وطني يقوم بكافة مهامه وبما يمكنه من تسيير الرحلات الجوية لخدمة المواطنين اليمنيين بشكل عام دون استثناء.
وبين أن شركة اليمنية شغّلت أكثر من مائة رحلة جوية من صنعاء إلى ألأرضي المقدسة ذهاباً وإياباً مع تغطية كافة النفقات التشغيلية لهذه الرحلات من خارج حساباتها في بنوك صنعاء، رغم إيداع إيرادات الحجاج لنفس الحسابات المجمدة منذو ٨ مارس 2023م.
وفي ختام البيان، قدمت شركة الخطوط الجوية اليمنية، اعتذارها الشديد لحجاج بيت الله الحرام العائدين إلى صنعاء لعدم استطاعتها على نقلهم إلى صنعاء، بسبب ما قامت به مليشيا الحوثي من احتجاز للطائرات، مخالفة بذلك كل القوانين والأعراف الدولية للطيران، في ظاهرة هي الأولى تتعرض فيها طائرات مدنية للاحتجاز في ظل قيامها بعملها بشكل مهني.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< بسبب إحتجاز الطائرات وتعثر نقل الحجاج .. وزير الأوقاف يصف تفكير الحوثيين بأعظم من ابو جهل
< صدور قرار محافظ البنك المركزي اليمني بشأن آلية مزاولة نشاط التحويلات المالية الداخلية ( نصه)
< ما خيارات مصر لو أصبح احتلال محور فيلادلفيا دائماً؟
< الخطوط الجوية اليمنية تصدر بيان بشأن إحتجاز الحوثيين لـ 4 طائرات .. وتكشف سبب تواجد الطائرات دفعة واحده في مطار صنعاء
< البنك المركزي بعدن يصدر تعميم بحظر التعامل مع المحافظ وخدمات الدفع الإلكتروني غير المرخصة ( الأسماء)
< وزارة التربية بصنعاء تعلن موعد بدء العام الدراسي الجديد وإنتهائه
< بسبب إحتجاز الحوثيون للطائرات بمطار صنعاء .. الحُجاج عالقون في السعودية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: