الأرصاد يحذر من إقتراب إعصار " هيكا " من اليمن

 
أعلنت عدد من مراكز الأرصاد الجوية، مساء اليوم، عن تطور العاصفة المدارية في بحر العرب (هيكا Hikaa) إلى إعصارٍ من الدرجة الثانية.. مؤكدة أن الإعصار يجتاح بشكل مُباشر سواحل سلطنة عُمان.
وقالت غرفة الإنذار المبكر بحضرموت إن آخر التحاليل لخرائط الطقس وصور الأقمار الصناعية تشير إلى أن الإعصار من الدرجة الثانية ويتحرك بالاتجاه شمال – غرب نحو سواحل جنوب وسط سلطنة عمان بين جزيرة مصيرة والوسطى وظفار خلال يومي الثلاثاء والأربعاء.
وأضافت أن التنبؤات العددية تشير الى تحول الإعصار الى منخفض مداري عميق صباح الغد الأربعاء ثم الى اضطراب مداري يتحرك نحو محافظات بلادنا الشرقية والوسطى مصحوبة بكتلة هوائية رطبة.
وبدأ إعصار "هيكا" مساء أمس -الثلاثاء- باجتياح السواحل العمانية الشرقية بسرعة رياح تصل إلى 65 عقدة في الساعة وأمطار متوقعة لحوالي 150 ملم، بحسب بيان هيئة الأرصاد الجوية العمانية.

وأضاف البيان أن العاصفة تطورت بسرعة، حيث تحولت صباح الأمس إلى عاصفة مدارية قبل أن تكتسب مزيدا من القوة وتتحول الى إعصار من المتوقع أن يمر مركزه بالقرب من مدينة الدقم وجنوب جزيرة مصيرة.
وقررت السلطات العمانية تعليق الدراسة في جميع المدارس الحكومية والخاصة في السلطنة ابتداء من اليوم وحتى يوم الخميس المقبل، كما أعلنت اللجان العسكرية الفرعية لإدارة الحالات الطارئة، حالة من الاستنفار في جميع محافظات الوسطى ومحافظتي جنوب وشمال الشرقية.
إلى ذلك توقعت الهيئة العامة السعودية للأرصاد وحماية البيئة، عدم تأثر أجواء المملكة بإعصار هيكا الذي أكدت استمراره في التحرك غرباً صوب سواحل سلطنة عمان، مصحوباً بأمطار غزيرة ورياح نشطة وارتفاع في الأمواج.
وكان المركز اليمني للأرصاد الجوية حذر في وقت سابق اليوم سكان محافظتي المهرة وسقطرى الاقتراب من السواحل خلال الساعات القادمة، متوقعاً استمرار تقدم مركز العاصفة الإعصارية الشديدة المسماة بـ “هيكا” غرباً نحو السواحل اليمنية.
وأوضح المركز في بيان له، أن مركز الإعصار عند الساعة الخامسة بتوقيت صنعاء كان يبعد عن أرخبيل سقطرى حوالي 1296 كم، وعن محافظة المهرة حوالي 1185 كم. مشيراً إلى ظهور نشاط سحب متفرقة ركامية ممطرة، على أجزاء من المرتفعات الغربية والسهول التهامية، وصولاً إلى السواحل الغربية لليمن.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< العيسي يكرم المنتخب الوطني الأول وجهازيه الفني والاداري
< شبكة النجم للحوالات المالية تستأنف نشاطها المالي والمصرفي بعد انقطاع دام 48 ساعة.
< مستشار محمد بن زايد " السابق " يدعوا إلى الموافقة على مبادرة الحوثيين
< إيران تعلن الإفراج عن ناقلة النفط البريطانية "Stena Impero"
< الهيئة العليا للأدوية تقر سحب ومنع ادوية لاحتوائها على مادة مسببة للسرطان
< جميح يكشف سبب إعلان الحوثيين وقف الهجمات على السعودية
< وزير الخارجية يصل نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ 74

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: