الرئيس الجزائري يصدر قرارات بشأن الإنتخابات وتشكيل حكومي

 
قال الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون مساء اليوم، إنه حل البرلمان في البلاد، داعيا إلى إجراء انتخابات جديدة، متحدثا عن تعديل وزاري خلال 48 ساعة.
جاء ذلك خلال كلمة نقلها التلفزيون الرسمي الجزائري، بمناسبة "يوم الشهيد" في الجزائر، بعد أيام من وصول تبون (75 عاما) قادما من ألمانيا، بعد رحلة علاج.
وأضاف تبون: "سأعلن عن تعديل حكومي غدا أو بعد غد يشمل قطاعات تهم المواطن".
وكان التعديل الوزاري أمر متوقعا، بعد عودة الرئيس الجزائري، نظرا إلى أن أداء بعض الوزراء في حكومة عبد العزيز جراد لم ينال إعجاب تبون.
وبالنسبة إلى الانتخابات التشريعية، قال تبون: "قررت حل المجلس الشعبي الوطني الحالي، والمرور مباشرة لانتخابات خالية من المال الفاسد ومفتوحة للشباب".
وتابع: "الرقابة الانتخابات لن تكون إدارية وستوكل إلى الهيئة المستقلة للانتخابات التي لا يمكن لرئيس الجمهورية للتدخل في صلاحياتها لتفادي كل شبهات التزوير".
وبخصوص اللقاح الروسي "سبوتنيك في"، قال تبون إن بلاده ستبدأ بعد 6 أو 7 أشهر سيبدأ تصنيع اللقاح المضاد لكورونا في الجزائر بالاتفاق مع الشركاء الروس وسنصدره نحو إفريقيا".

وكان الجزائر من أولى الدول العربية والإفريقية التي تلقت شحنات من اللقاح الروسي. 
وقال تبون: "انتقدت بعض الدول إجراءاتنا لمواجهة كورونا لكنهم الآن يقومون بنفس الإجراءات لمواجهة الوباء مثل غلق الحدود الجوية".
وتابع: "تمكننا من مواجهة كورونا بأقل ضرر ممكن على الاقتصاد بفضل التدابير التي اتخذناها لصالح المتعاملين الاقتصاديين والمستثمرين".
 وأشار إلى أنه رغم الصعوبات المالية "أخذنا قرار رفع الحدّ الأدنى من الأجور الذي لم يرفع منذ سنوات"، وهو أحد الوعود التي قطعها في الحملة الانتخابية عام 2019.
وقال الرئيس الجزائري إنه قرر الإفراج عن معتقلين سياسيين، وأوضح: "أمضيت قرارا بالعفو الرئاسي عن 60  من معتقلي الحراك منهم من صدرت في حقهم أحكام قضائية وآخرين ليس بعد.. وهذا على هامش الذكرى الثانية للحراك ".
وبخصوص الملفات الخارجية، رحب تبون بالقيادة السياسية الجديدة في ليبيا.
وقال تبون: "نرحّب باتفاق الأشقاء الليبيين في سويسرا على اختيار القيادة الجديدة للبلاد التي ستقود انتخابات نهاية هذه السنة وهو ما كانت تدعوا اليه السياسة الجزائرية التي عادت بقوة دوليا.. أن الحل ليبي ليبي".
وأضاف: "نشعر بنوع من الارتياح بعد بروز الدبلوماسية الجزائرية وإسماع صوتهم".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< ما تود معرفته بشكل كامل عن العملات الرقمية
< بريطانيا وأمريكا وفرنسا وألمانيا تصدر بيان بشأن الأوضاع في مأرب
< " اليوم برس" يعيد نشر النص الكامل لإحاطة " غريفيث" أمام مجلس الأمن والتي تحدث فيها عن الوضع في مأرب
< الإعلان عن إستشهاد قائد لواء بمأرب وقائد جبهة الكسارة في معارك مع الحوثيين
< صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن ( تحديث المساء)
< رئيس الوزراء يرأس اجتماعا لقيادة المنطقة العسكرية الرابعة وعدد من قادة المحاور والالوية
< المقدشي وبن عزيز يظهران اليوم في إجتماع عسكري بمأرب ( صوره)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: