محافظ عدن يلغي قرار رئاسي ويعيّن مديراً جديداً لشركة النفط ومجلس النقابة يرفض

 
أقدم محافظ عدن والقيادي في المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً، أحمد لملس، على إقالة مديرة عام شركة النفط في العاصمة المؤقتة عدن، إنتصار العراشة المعينة بقرار رئاسي في مارس 2018م.
وقال المكتب الاعلامي لمحافظ عدن، أن لملس كلّف الدكتور صالح الجريري، قائماً بأعمال مدير عام شركة النفط، وذلك في أحدث قرار أحادي الجانب من قبل المجلس الانتقالي المسيطر على مدينة عدن.
ويأتي القرار بعد أيام من إصدار رئيس الحكومة تعميماً إلى محافظي المحافظات يقضي بعدم إصدار أي قرارات تعيين خارج نطاق صلاحياتهم.
في الأثناء أعلن مجلس اللجان النقابية في شركة النفط بعدن، رفضها قرار المحافظ، وطالبت الأخير بالتراجع عنه فوراً.
واعتبرت نقابة شركة النفط بعدن قرار المحافظ مخالفة صريحة وواضحة للقانون لكون المدير العام  انتصار العراشة معينة بقرار من رئيس الجمهورية ولا يمكن التغيير إلا بقرار صادر منه.
وشددت النقابة في بيان لها على أن القرار الصادر من قبل المحافظ لملس بتعيين صالح الجريري مديرا عاما لشركة النفط بعدن يأتي ضمن محاولات خصخصة الشركة والاستيلاء على ممتلكاتها وأصولها؟
ودعا مجلس اللجان النقابية النفطية، المحافظ لملس الى "العدول عن قراره والحفاظ على المكتسبات الوطنية والاقتصادية وعدم تمرير مخططات تدمير شركة النفط بعدن".
كما أكدت النقابات عزمها اتخاذ "خطوات متقدمة وسريعة في حال لم يتم العدول عن القرار الكارثي الذي أصدره المحافظ لملس".

وخلال الآونة الأخيرة دأب محافظ عدن على إصدار عدد من القرارات المخالفة للقانون، من بينها تعيين مدراء لعدد من المؤسسات على رأسها المؤسسة الاقتصادية ومؤسسة 14 أكتوبر للصحافة والنشر، متجاوزا صلاحياته القانونية، يتزامن ذلك مع تصعيد ميداني في عدة محافظات جنوبية.
وكانت السفارة الأمريكية على لسان القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن كاثي ويستلي، حذّرت، الخميس، المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً من عواقب استمرار التصعيد وتقويض أمن ووحدة اليمن.
وقالت ويستلي:"الخطاب التصعيدي والإجراءات في محافظات اليمن الجنوبية يجب أن يتوقف".
وأضافت: "نحث الأطراف على العودة إلى الحور الذي يركز على تنفيذ اتفاق الرياض ووضع مصلحة الشعب اليمني في المقام الأول".
وتابعت: "أولئك الذين يقوضون أمن اليمن واستقراره ووحدته يخاطرون بالتعرض للرد الدولي، ومضاعفة المعاناة في اليمن وإطالة أمدها".
والجمعة الماضية، قالت الخارجية السعودية في بيان "إن التصعيد السياسي والإعلامي وما تلاه من قرارات تعيين سياسية وعسكرية من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي لا تنسجم مع ما تم الاتفاق عليه بين الطرفين".
ويوم السبت، أصدرت الحكومة اليمنية بيانا نشرته وكالة "سبأ" الرسمية، دعت فيه المجلس الانتقالي إلى "إيقاف كافة أشكال التجاوزات التي تطال مؤسسات الدولة وهياكلها، وإلغاء ما تم من إجراءات، والتوقف عن تأزيم الأوضاع بصورة مستمرة".
واتهم البيان المجلس الانتقالي بـ"اختلاق الأزمات واستغلال الأوضاع الاقتصادية والخدمية الصعبة ومحاولة فرض الأمر الواقع، وتحقيق مكاسب غير مشروعة، والتحشيد العسكري".
كما دعا البيان إلى التوقف عن "تشويه سمعة الدولة وقياداتها السياسية وسمعة الجيش الوطني واحترام منظومة القوانين واللوائح وعدم تعطيل سلطة القضاء".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:
عدنلملسشركة النفط


اقرأ ايضا :
< واشنطن تهاجم تصعيد المجلس الإنتقالي
< إستمرار التوتر بين القوات السعودية ومليشيات الإنتقالي في سقطرى
< وزير الداخلية يكرّم النائب العام
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< هيفاء وهبي حزينة..لهذا السبب
< المغرب يطلق باب صناعة لقاح كورونا بقوة للوقاية من الجائحه
< كومان يضع خطة خاصة لميسي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: