بايدن : أفغانستان مقبرة الإمبراطوريات ولست نادما على الانسحاب

دافع الرئيس الأميركي جو بايدن أمس الإثنين عن قرار انسحاب الولايات المتّحدة من أفغانستان، مؤكّداً تمسّكه بهذه السياسة ومشدّداً على أنّ الوقت حان للمغادرة من هذا البلد بعد 20 سنة من الحرب.
وفي حين أكد بايدن أنه ليس نادما على الانسحاب، قال إن ما نراه الآن يثبت أن ما من قوة عسكرية يمكنها تغيير مجرى الأحداث في أفغانستان المعروفة بأنها مقبرة الإمبراطوريات.
وقال بايدن في خطاب إلى الأمّة من البيت الأبيض "أنا أقف بقوة وراء قراري. بعد 20 عاماً، تعلّمت بالطريقة الصعبة أنّه لن يكون هناك أبداً وقت جيّد لسحب القوات الأميركية" من أفغانستان.
وأضاف أنّ المصلحة القومية لبلاده في أفغانستان كانت بشكل أساسي تتمحور دوماً حول منع استهداف الولايات المتحدة بهجمات إرهابية انطلاقاً من البلد الغارق في الحرب، مشدّداً على أنّ "المهمة في أفغانستان لم تكن يوماً بناء دولة".
كما أقر الرئيس الأميركي بأن الحكومة الأفغانية انهارت بشكل أسرع من المتوقّع، مؤكداً أن واشنطن وفرت الدعم للقوات الأفغانية لمواجهة "طالبان".
وقال بايدن في خطاب تلفزيوني إلى الأمة: "تعهّدت دائماً للشعب الأميركي أن أكون صريحاً معه. الحقيقة هي أنّ هذا حدث أسرع بكثير من تقديراتنا"، في إشارة إلى انهيار الحكومة الأفغانية.

وأضاف "أعطيناهم كلّ فرصة لتقرير مستقبلهم. لا يمكننا إعطاؤهم الإرادة للقتال من أجل مستقبلهم".
وأقر الرئيس الأميركي بأن "مهمتنا في أفغانستان ارتكبت العديد من الأخطاء"، لكنه استدرك بأن روسيا والصين "ترغبان" بغرق الولايات المتحدة لأجل غير مسمى في المستنقع الأفغاني.
وفي السياق أيضاً، توّعد بايدن حركة طالبان بـ"ردّ مدمّر" إن هي عرقلت أو عرّضت للخطر عملية الإجلاء الحاصلة عبر مطار كابول لآلاف الدبلوماسيين الأميركيين والمترجمين الأفغان.
وقال إنّه في حال وقع أيّ هجوم فإنّ ردّ الولايات المتّحدة سيكون "سريعاً وقويّاً"، مضيفاً "سندافع عن أناسنا بقوة مدمّرة إذا لزم الأمر".
كذلك، فقد تعهّد الرئيس الأميركي إعطاء الأولوية للطريقة التي ستعامَل بها النساء والفتيات الأفغانيات تحت حكم الحركة الإسلامية. وقال "سوف نستمرّ برفع الصوت عالياً بشأن الحقوق الأساسية للشعب الأفغاني والنساء والفتيات".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أخطاء ارتكبها البنتاغون وساهمت بانهيار الجيش الأفغاني أمام طالبان
< المجلس الإنتقالي يعلن تشكيل هيئة لإدارة القضاء في عدن
< السفيرة الأمريكية : جاهزون لزيارة عدن حين تعود الحكومة
< الرئيس هادي يلتقي قيادة البنك المركزي ويوجه بمضاعفة الجهود والحفاظ على استقلالية البنك
< رحلات الطيران تبتعد عن أجواء أفغانستان (صوره)
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الإثنين
< مدير شرطة تعز يصدر قرارات.. تشكيل لجنة تحقيق في أحداث "عمد" وإيقاف قائد القوات الخاصة وضباط آخرين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: