الحوثيون رفضوا لقاء البعثة الأممية في الحديدة وزرعوا الألغام في مناطق التماس الجديدة

أكدت الحكومة اليمنية، الأربعاء، أن مليشيا الحوثي الانقلابية رفضت اللقاء بالبعثة الأممية في الحديدة، وقاموا بزراعة الألغام في مناطق التماس الجديدة جنوبي المحافظة.
جاء ذلك في تصريحات صحفية لرئيس الفريق الحكومي اليمني لتنفيذ اتفاق الحديدة، اللواء الركن محمد عيضة، كشف فيها رفض مليشيا الحوثي تنفيذ اتفاق ستوكهولم والقيام بخطوة مماثلة لإعادة الانتشار الذي أعلن عنه تحالف دعم الشرعية.
ونقلت "عكاظ" عن عيضة القول إن هناك اتصالات مع البعثة الأممية لعقد لقاءات، وقد أكدنا لهم جهوزيتنا، وطالبناهم بإبلاغ الطرف الآخر ضرورة تنفيذ الاتفاقيات والشروع في إجراءات مماثلة".
وأضاف أن الحوثيين حتى اللحظة يرفضون عقد أي لقاءات أو القيام بإجراء مماثل ولم تصل معهم البعثة إلى أية نتائج على مدى الأيام الخمسة الماضية.
ولفت عيضة إلى أن رفض قيادات المليشيا السلام بشكل كامل أمر يعكس نهجها في السعي إلى إطالة أمد الحرب، كاشفاً عن قيام الحوثيين بنقل الألغام إلى مناطق التماس الجديدة في إجراء يهدد المدنيين وينذر بمزيد من الكوارث.

وطالب الأمم المتحدة بضرورة تحمل مسؤولياتها والضغط على المليشيا لتنفيذ اتفاق ستوكهولم والانسحاب من مدينة الحديدة بكامل مليشياتها وأسلحتها والإبقاء على القوات الأمنية التي كانت موجودة قبل الانقلاب ونزع الألغام.
وأفاد اللواء عيضة بأن الحوثي اتخذ من اتفاق ستوكهولم والأمم المتحدة مكاناً آمناً له، إذ عمد إلى إنشاء ورش في الحديدة للزوارق المفخخة والألغام، فيما تقطن قياداته بالقرب من مقر إقامة البعثة الأممية للحماية، إضافة إلى أن المليشيا حولت الحديدة إلى مركز عسكري لإطلاق عمليات إرهابية ضد الملاحة الدولية والمناطق الحدودية.
وكانت نائبة رئيس بعثة الامم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، دانييلا كروسلاك، كشف أمس الثلاثاء في تصريحات أنها بدأت نقاشات مع طرفي النزاع في المحافظة لبحث تنفيذ اتفاق ستوكهولم على ضوء التغيرات الجديدة في الخطوط الامامية، حسبما نقلت قناة "الجزيرة".
وأعلنت القوات المدعومة من الإمارات، يوم الجمعة الفائت، انسحابها من محيط الحديدة، مبررة ذلك بأنه للمساعدة في تنفيذ اتفاق ستكهولوم، الأمر الذي استغله الحوثيون وقاموا بالسيطرة على المناطق المنسحبة منها والتي امتدت حتى مشارف مدينة الخوخة جنوباً.
وأمس الأول الاثنين 15 نوفمبر 2021، أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن إعادة تموضع القوات العسكرية في الساحل الغربي لليمن جاءت بتوجيه من قيادة القوات المشتركة للتحالف لموائمة الاستراتيجية العسكرية في اليمن.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< صاروخ باليستي حوثي يستهدف مخيم للنازحين بمأرب ( صوره)
< وزير الدفاع يشهد استعراض قتالي وحفل تخرج دفعة جديدة من وحدة القناصة بمأرب
< وفد بريطاني يزور رئاسة مصلحة خفر السواحل في عدن
< الانتقالي يوجه بدفن جثمان "السنباني" دون القبض على الجناة ومحاكمتهم
< السفير السعودي لدى اليمن يلتقي وفد المجلس الإنتقالي برئاسة الزبيدي
< الرئيس هادي يستقبل رئيس هيئة الأركان ويشيد بجهود قوات الجيش
< هذه هي المنتخبات المتأهلة لمونديال كأس العالم بقطر 2022 حتى الآن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: