القمة الأفريقية تقرر تعليق منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد .. ودولة عربية تصوت لصالح إسرائيل

علقت قمة الاتحاد الأفريقي، التي انطلقت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا أمس السبت، قرار منح إسرائيل صفة مراقب، وقررت تشكيل لجنة من سبعة رؤساء دول، من بينها الجزائر، لإصدار توصية في القضية تُقدم إلى مؤتمر القمة.
واعتمدت قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي قراراً يقضي بتعليق منح صفة مراقب لدولة الاحتلال، والتي كان قد منحها بصورة انفرادية مفوض الاتحاد، موسى فكي، في 22 يوليو/تموز الماضي، من دون استشارة الدول الأعضاء.
وقررت القمة تشكيل لجنة تضم سبعة من رؤساء دول أفريقية لتقديم توصية لقمة الاتحاد الأفريقي، والتي تظل القضية قيد نظرها، وتتكون اللجنة من الرئيس السنغالي ماكي سال، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوز، ورئيس رواندا بول كاغامي، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكي دي، والرئيس النيجيري محمد بوهاري، والرئيس الكاميروني بول بيا. 
وتقرر منح الرئيس السنغالي ماكي سال زمام المبادرة لإطلاق عمل هذه اللجنة، لصياغة توصية في الأمر ترفع إلى مؤتمر القمة.
وعلى الرغم من تصويت المغرب، وتشاد وتوغو والغابون ضد قرار تعليق عضوية إسرائيل في الاتحاد الأفريقي، فإن المساعي التي قادتها الدبلوماسية الجزائرية نجحت في تحقيق هدفها. 

وكانت الجزائر قد سعت إلى طرح ملف حيازة إسرائيل بصفة مراقب في أجندة مؤتمر قمة الرؤساء ورؤساء الحكومات الأفارقة، منذ إيداعها في الثالث من أغسطس/آب الماضي، رفقة سبع دول عربية عضوة في الاتحاد الأفريقي، هي مصر وجزر القمر وتونس وجيبوتي وموريتانيا وليبيا مذكرة للاعتراض على قرار منفرد من قبل موسى فكي لم يتم النظر فيها، وفق نظم الاتحاد، ولم يطرح نقاش أو تشاور بين أعضاء المنظمة الأفريقية.
ونسقت الجزائر المواقف مع 24 دولة بينها جنوب أفريقيا، ونيجيريا للدفع نحو طرد إسرائيل من الاتحاد، وأجرى وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة منذ يومين مشاورات مع عدد كبير من وزراء الدول الأفريقية لإقناعها بدعم سحب القرار، وتعليق عضوية إسرائيل إلى غاية طرح تعديل في نظم الاتحاد تتعلق بكيفية قبول واعتماد صفة مراقبين للدول غير الأعضاء في القارة.
ووصف أستاذ العلوم السياسية في جامعة الجزائر، وخير بوعمامة، القرار بأنه إنجاز مهم،  إن "الأمر يتعلق بإنجاز دبلوماسي كبير عندما تنجح الجزائر في إلغاء منح كيان الاحتلال الإسرائيلي صفة مراقب في الاتحاد الأفريقي بمساندة أشقاء عرب وأفارقة أحرار، وهذا القرار هو إعادة الأمور إلى طبيعتها انسجاما مع مبادئ القارة والاتحاد الأفريقي، وطرد كيان الاحتلال هو وفاء لهذه المبادئ".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إشتباكات في عدن بين فصائل أمنية تتبع الإنتقالي بسبب المخصصات المالية
< وزير الخارجية يلتقي القائم بأعمال السفير الأمريكي
< طيران التحالف يعاود قصف العاصمة صنعاء ( المنطقة المستهدفة)
< ملك المغرب يعزي في وفاة الطفل ريان الذي سقط في بئر
< طيران التحالف يستهدف العاصمة صنعاء ( المواقع المستهدفة)
< شاهد بالفيديو .. لقاء ودي يجمع بين أمير قطر ومحمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي
< هل من الممكن نقل مهنة السائق الخاص الوافد للعمل بشركة ؟ الموارد البشرية السعودية تجيب

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: