وزيرا الخارجية الروسي والأوكراني يتبادلان الإتهامات بفشل المفاوضات من تركيا

تبادل وزير خارجية أوكرانيا ديميترو كوليبا، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، الاتهامات بفشل المحادثات لحل الأزمة الأوكرانية.
وقال ديميترو كوليبا، إن لافروف، لم يكن جاهزاً للمحادثات وسيعود لمسؤوليه في موسكو، مصرحا "كنت أفترض أن لدى لافروف صلاحية في اتخاذ القرارات"، فيما قال لافروف إنه أبلغ الجانب الأوكراني بأن موسكو تنتظر الرد على مقترحاتها للحل. 
 
واتهم لافروف خلال مؤتمره الصحفي بالتزامن مع مؤتمر نظيره الأوكراني، كييف باستخدام المدنيين كدروع بشرية، مشددا على أنه لا بديل عن الدبلوماسية لحل الأزمة بشأن أوكرانيا، كما اعتبر أن تزويد الغرب أوكرانيا بأسلحة فتاكة أمر في غاية الخطورة.
وأشار لافروف في معرض كلامه أن هناك مرتزقة يقاتلون إلى جانب القوات الأوكرانية، لافتا في السياق ذاته إلى أن العملية العسكرية في أوكرانيا تمضي حسب الخطط.
كما اتهم وزير الخارجية الروسي أوكرانيا بالتخطيط لمهاجمة مناطق انفصالية تدعمها روسيا، معتبرا أن الغرب أرغم أوكرانيا على دخول هذا الصراع.
وبرر وزير الخارجية الروسي قصف مستشفى للتوليد في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة، قائلا إن المبنى كان قاعدة لكتيبة قومية.
وقال لافروف بعد محادثات مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا في أنطاليا بتركيا إن "كتيبة آزوف ومتطرفين آخرين استولوا على جناح التوليد هذا منذ فترة طويلة وتم طرد جميع النساء أثناء الولادة وجميع الممرضات وجميع موظفي الدعم".

 من جهته أفصح وزير خارجية أوكرانيا أن قائمة مطالب لافروف تعني الاستسلام وأن موقف نظيره يعني أن روسيا ستواصل حربها، مشدداً على أن بلاده لن تستسلم أبدا.
أكد كوليبا أنه بذل قصارى جهده مع لافروف للتوصل لحل للأزمة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق معه على مواصلة الجهود لحل القضايا الإنسانية.
وذكر وزير خارجية أوكرانيا أنه بحث مع لافروف تأمين ممرات إنسانية آمنة.
وانطلقت المباحثات الثنائية بين وزير خارجية روسيا ونظيره الأوكراني في أنطاليا التركية، اليوم الخميس، وسط توتر بسبب استمرار الاشتباكات على الأرض رغم الهدنة المعلنة لإجلاء المدنيين في 6 مناطق قتال مشتعلة. 
واستقبل وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو في مدينة أنطاليا، نظيريه الروسي لافروف، والأوكراني كوليبا.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي كثف جهود الوساطة منذ بداية الأزمة، الأربعاء، قال إن "تركيا يمكنها التحدث مع كل من أوكرانيا وروسيا".
وأضاف "نحن نعمل على منع تحول الأزمة إلى مأساة".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< عقب خسارة فريقه .. مدرب سان جيرمان ينتقد حكم المواجهة أمام ريال مدريد
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< وفاة أول مريض خضع لعملية زرع قلب خنزير
< محافظ البنك المركزي اليمني يلتقي السفير السعودي في الرياض
< مواطن يقتل ابنته وآخر يقتل خالته في إب
< هل ستدخل مصر على خط الحرب في اليمن ؟
< الرئيس الأوكراني يتحدث عن كارثة ستحدث إن لم يفرض الحلفاء حظر طيران

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: