أزمة دبلوماسية مفاجئة .. الجزائر تقرر استدعاء سفيرها من مدريد

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، اليوم السبت، استدعاء السفير الجزائري من مدريد فورا للتشاور، على خلفية موقف إسبانيا المؤيد لخطة الحكم الذاتي في منطقة الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو التي تدعمها الجزائر.
وأفاد بيان للخارجية بأن السلطات الجزائرية تعبر عن استغرابها مما وصفته بـ"الانقلاب المفاجئ لإسبانيا في ملف القضية الصحراوية".
وتبدو هذه الأزمة الدبلوماسية بين الجزائر وإسبانيا مفاجئة جدا، خاصة أن مكالمة هاتفية كانت جرت قبل أسبوع بين الرئيس عبد المجيد تبون ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز عبر فيها سانشيز عن ثقته في العلاقات مع الجزائر ووصفها بأنها شريك موثوق في مجال الطاقة. 
واستغربت قيادة جبهة البوليساريو تغير الموقف الإسباني من القضية الصحراوية، وأفاد بيان للبوليساريو بأن "الموقف المعبر عنه من لدن الحكومة الإسبانية يتناقض بصفة مطلقة مع الشرعية الدولية، فالأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومحكمة العدل الدولية ومحكمة العدل الأوروبية وكل المنظمات الإقليمية والقارية لا يعترفون، جميعهم، بأية سيادة للمغرب على الصحراء الغربية". 

الجزائر تُطمئن إسبانيا على إمدادات الغاز قبيل نهاية عقد "خط المغرب"
 وأوضحت أن "إسبانيا، البلد الذي قام برسم الحدود بين الصحراء الغربية وجيرانها الثلاثة، المغرب والجزائر وموريتانيا، لها مسؤوليات قانونية وسياسية أكثر من غيرها في الدفاع عن الحدود الدولية المعترف بها وصد التوسع المغربي بالإضافة إلى مسؤولياتها تجاه الشعب الصحراوي والأمم المتحدة معاً".
وتربط الجزائر وإسبانيا علاقة تعاون جيدة على المستوى السياسي والاقتصادي وفي مجال الطاقة، حيث تموّن الجزائر إسبانيا بالغاز عبر أنبوب بحري يربط بني صاف شرقي الجزائر بالميريا الإسبانية.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إياكم وهذا الخطأ عند تخزين الخضروات والفواكه في الثلاجة
< الجوازات السعودية تحدد مدة صلاحية جواز العمالة عند إصدار «الخروج النهائي»
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت
< الرئيس السوري بشار الأسد يزور الإمارات
< أميركا وروسيا تتبادلان "الاتهامات البيولوجية" في مجلس الأمن
< الفنان كاظم الساهر يعلن وفاة أم أولاده.. ويؤجل حفلاته الفنية
< وزير النفط : باخرة نفط خام تصل الى مصافي عدن لتشغيل محطة الرئيس

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: