بايدن يصف بوتن بـ " الجزار " .. ويعقد مشاورات مع وزيري الدفاع والخارجية الأوكرانيين

 
أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم ، محادثات مع وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين في فندق ماريوت في وسط وارسو، خلال لقاء جمعهما مع نظيريهما الأميركيين، يأتي ذلك فيما وصف بايدن، أثناء لقائه لاجئين أوكرانيين في بولندا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "جزار".
وجلس بايدن في هذا اللقاء الأول مع مسؤولين أوكرانيين كبار منذ بدء الغزو الروسي، إلى طاولة بجانب وزيري الخارجية والدفاع الأميركيين أنتوني بلينكن ولويد أوستن، مقابل وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين دميترو كوليبا وأوليسكي ريزنيكوف.
ولفت المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس إلى أن الوزراء الأربعة "تحدثوا بشأن نتائج القمة الاستثنائية لحلف شمال الأطلسي في 24 مارس/آذار في بروكسل والتزام الولايات المتحدة الراسخ تجاه سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها".
وتابع في بيان أن بلينكن وأوستن "وعدا بتقديم دعم مستمرّ للاستجابة للحاجات الإنسانية والأمنية والاقتصادية لأوكرانيا، فيما دخل الغزو الواسع النطاق للرئيس بوتين شهره الثاني".
وكان بايدن قد التقى وزير الخارجية الأوكراني في واشنطن في 22 فبراير/شباط، أي قبل يومين من بداية الغزو. والتقى بعدها كوليبا في بولندا عند الحدود الأوكرانية في 5 مارس.

في سياق متصل، قال الرئيس الأميركي لنظيره البولندي أندري دودا خلال الزيارة إلى وارسو، إن الولايات المتحدة تعتبر البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي الخاصة بالدفاع المشترك "واجبًا مقدسًا".
وقال بايدن لدودا "يمكنكم الاعتماد على ذلك... من أجل حريّتكم وحريّتنا"، فيما قال الرئيس البولندي إن مواطنيه يشعرون "بتهديد كبير" من جراء النزاع الدائر في أوكرانيا.
من جانبه، قال الرئيس البولندي إنه سأل بايدن عن إمكانية الإسراع في عمليات شراء العتاد العسكري.
وأضاف دودا أنه كان يشير إلى شراء أنظمة صواريخ باتريوت وراجمات الصواريخ الأميركية المتطورة سريعة الحركة (هيمارس) ومقاتلات إف-35 ودبابات أبرامز.
وكان بايدن قد وصل إلى بولندا الجمعة بعد سلسلة من الاجتماعات الدولية في بروكسل، وبدأ محادثاته مع نظيره البولندي أندريه دودا ظهر السبت.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الحوثيون يعلنون رسمياً وقف الهجمات على السعودية ومأرب وبقية الجبهات
< الرئيس هادي يترأس اجتماعاً استثنائياً لقيادات الدولة
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت
< إيران : حقل الدرة للغاز مشترك بين إيران والكويت والسعودية
< التحالف يعلن بدء عملية عسكرية في اليمن رداً على هجمات الحوثيين
< مصر تفوز على السنغال وتقترب من المونديال
< التحالف: 16 هجوماً عدائياً.. ونحذر الحوثيين من اختبار صبرنا

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: