"صدمة" أوروبية إزاء إعدام شخصين في إيران لارتباطهما بالاحتجاجات

 
عبّر الاتحاد الأوروبي , اليوم ، عن "صدمته" إزاء إعدام رجلَين على خلفية الاحتجاجات في إيران، حسبما أعلنت نبيلة مصرالي، المتحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل.
وقالت مصرالي، في بيان، إنّ "الاتحاد الأوروبي يشعر بالصدمة إزاء إعدام محمد مهدي كرامي وسيد محمد حسيني بعد توقيفهما والحكم عليهما بالإعدام لارتباطهما بالتظاهرات المستمرة في إيران".
وأضافت "هذا مؤشر آخر على قمع السلطات الإيرانية العنيف لتظاهرات مدنية".
وتابعت "يدعو الاتحاد الأوروبي مجدداً السلطات الإيرانية إلى الإنهاء الفوري لممارسة فرض وتنفيذ أحكام بالإعدام ضد متظاهرين وهي ممارسة مدانة بشدّة".
وجاء التصريح الأوروبي بعدما نفّذت إيران السبت حكمَي إعدام بحق رجلَين بتهمة قتل عنصر أمن أثناء الاحتجاجات التي أثارتها وفاة الشابة الكردية مهسا أميني، في 16 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأدين الرجلان، اللذان أُعدما اليوم السبت، بقتل عضو في قوة الباسيج، وحُكم على ثلاثة آخرين بالإعدام في القضية نفسها، بينما صدرت أحكام بالسجن على 11 آخرين.
وأفاد موقع "ميزان أونلاين"، التابع للسلطة القضائية الإيرانية، بأنّ المحكمة الابتدائية حكمت على الرجلين بالإعدام في 4 ديسمبر/كانون الأول.
وفي 3 يناير/كانون الثاني، ثبتت المحكمة العليا الإيرانية حكمَي الإعدام الصادرَين بحق الرجلين، متهمة إياهما بقتل عجميان يوم 3 نوفمبر/تشرين الثاني في كرج، غرب طهران.
وبذلك، يرتفع عدد عمليات الإعدام على خلفية الاحتجاجات الأخيرة في الجمهورية الإسلامية إلى أربعة، إذ أُعدم رجلان في ديسمبر/كانون الأول، ما أثار غضباً دولياً وفرض عقوبات غربية جديدة على إيران.
وقتل المئات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات. كما تم توقيف الآلاف على هامش التحركات التي يعتبر مسؤولون إيرانيون جزءاً كبيراً منها "أعمال شغب" يقف خلفها "أعداء" الجمهورية الإسلامية.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< مواجهات مسلحة بين قبيلتين من حاشد وبكيل إثر نزاع على "مساقي زراعية" بعمران
< اعتقال صحفيين تداولوا مقطع فيديو لرئيس جنوب السودان وهو يتبول على نفسه
< حلف قبائل حضرموت يعلن بدء تجنيد عشرة الف مجند حضرمي ويجدد رفضه لاستقدام اي قوات من خارج المحافظة
< إيران تحتج على "تحريف" اسم بطولة "خليجي 25" بالعراق
< مجلس القيادة الرئاسي يثمن الاجراءات الحكومية للحد من تداعيات الهجمات الارهابية الحوثية
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت
< 11 تصويتاً دون اختيار رئيس.. ماذا يحدث في مجلس النواب الأميركي ؟

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: