محافظ البنك المركزي في حوار صريح : الوديعة السعودية ليست الحل للوضع الاقتصادي الكارثي في اليمن

 
كشف محافظ البنك المركزي اليمني " احمد غالب المعبقي" أمس الأربعاء عن حقائق اقتصادية صادمة وذلك في أول حوار صريح وشفاف على قناة اليمن الفضائية التابعة للشرعية.
واكد المعبقي في أول تصريح له منذ وصول الوديعة، أن الوديعة ( مليار دولار) والتي تم التوقيع عليها مع الجانب السعودي ، ليست الحل للوضع الاقتصادي الكارثي في مجمله العام في اليمن.
وقال المعبقي أن الوديعة السعودية تعتبر متنسفاً للبنك المركزي والحكومة لمواصلة الاصلاحات الاقتصادية والاعتماد على الموارد وحسن تحصيلها وتنمية فوائدها وتوظيفها بعد أن باتت كل الخيارات الأخرى غير متاحة.

وأشار المعبقي في مقابلته إلى أن الحكومة الشرعية فقدت اليوم أكثر من 70 بالمائة من مصادر موازنتها وذلك بسبب ايقاف تصدير النفط وأنها باتت تعتمد على 10 بالمائة من إجمالي موازنة ما قبل الحرب التي دمرت كل مصادر الإنتاج المحلي واوصلت نسبة التضخم إلى 60 بالمائة.
وأوضح المعبقي أن الوديعة مهمة في هذا التوقيت بالذات وأنها جزء من الدعم السعودي بمليار دولار سابقة بالمناصفة للبنك المركزي لتعزيز الاستقرار المصرفي واستيراد واردات الغذاء لكل أبناء الشعب اليمني وسبقها  300 مليون دولار من الامارات التي تمنى الإسراع باستكمال البقية.
كما أكد المعبقي أن تحول مسار السفن التجارية والنفطية إلى ميناء الحديدة من العام الماضي حرم الدولة والبنك المركزي موارد ضريبية تقدر بـ350 مليار ريال منذ العام الماضي وهو ما وضع البنك المركزي امام تحديات كبيرة تمثلت أهمها بتوفير مائة مليون دولار شهريا من احتياطه كقيمة وقود محطات الكهرباء، واصفاً إياها بالثقب الاسود والاكثر التهاما لموارد الدولة بالإضافة إلى مرتبات القوات المشتركة وانتظام صرف مرتبات قوات الجيش.
واكد المعبقي أن كل عوائد صادرات النفط اليمني لا تكفي لتسديد نفقاتها التي تفوق الـ 600 مليون دولار شهريا بسبب استخدام الديزل المكلف بمحطات التشغيل والمسعر بضعف قيمة المازوت وعدم وجود رقابة حكومية صارمة على شركات الطاقة المشتراه التي تعتمد على وقود واسعار مكلفة هي الأخرى مفضلا تحرير قطاع الطاقة المشتراة كما هو واقع اغلب الدول.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< متلازمة الهرس.. ما هو المرض الذي انتشر بعد زلزال تركيا وسوريا؟ وما أعراضه؟
< السلطة الفلسطينية تتوجه إلى مجلس الأمن لتوفير الحماية للفلسطينيين
< السفارة اليمنية تعلن إبقاء قطع أثرية ومخطوطة مهربة في الولايات المتحدة الأمريكية
< الحكومة اليمنية تعلن التوقيع على عقود تنفيذ ثلاثة مشاريع استراتيجية بحضرموت
< رئيس الوزراء يلتقي رئاسة هيئة التشاور والمصالحة في عدن
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الأربعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: