غداً بدء عملية تبادل الأسرى والمختطفين

 
أعلنت الحكومة اليمنية أنّ عملية تبادل الأسرى والمختطفين المتفق عليها مع جماعة الحوثي الانقلابية ستبدأ غداً الخميس وتستمر 3 أيام على أن تشمل رحلات جوية بين العاصمة صنعاء وعدن ومناطق أخرى في اليمن إضافة إلى العاصمة السعودية الرياض ومدينة آبها، مشيرةً إلى العملية مستمرة حتى يتم تصفير كل المعتقلات والسجون، جاء ذلك فيما أكد مجلس القيادة الرئاسي دعمه كل توجه جدي للسلام الذي يرفع المعاناة عن كاهل المدنيين.
وكانت الحكومة اليمنية والجماعة الانقلابية أعلنوا الشهر الماضي أنّهم توصّلوا خلال مفاوضات في جنيف إلى اتّفاق على تبادل أكثر من 880 أسيراً.
وقال المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمختطفين وعضو الوفد المفاوض ووكيل وزارة حقوق الإنسان ماجد فضائل في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد»: «اكتملت كل الترتيبات لتنفيذ عملية التبادل المتفق عليها».
وأضاف: «التنفيذ سيبدأ بتاريخ 13 أبريل 2023، وسيكون أول يوم من عملية التبادل عبر رحلات طيران متبادلة للصليب الأحمر بين عدن وصنعاء وصنعاء وعدن».
وأردف: «ستتبعها في اليوم التالي رحلات بين صنعاء والرياض وأبها جنوب السعودية، والمخا غرب اليمن، وفي اليوم الثالث ستكون هناك رحلات بين مأرب وصنعاء».

والسبت، أعلنت الحكومية اليمنية أن الصليب الأحمر طلبت وقتاً إضافياً مدته 3 أيام لاستكمال الإجراءات للبدء بتنفيذ صفقة تبادل الأسرى والمختطفين.
وبموجب الاتفاق، سيُفرج الحوثيون عن 181 مختطفاً بينهم وزير الدفاع الأسبق اللواء الركن محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي شقيق الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي، بالإضافة إلى محمد وعفاش صالح شقيق ونجل عضو مجلس القيادة طارق صالح، و4 صحفيين محكوم عليهم بالإعدام، مقابل 706 أسرى لدى الجيش اليمني.
وقال فضائل: «ستتبع عملية التبادل هذه عمليات تبادل أخرى في القريب حتى يتم الإفراج وإطلاق سراح جميع المحتجزين والمختطفين على قاعدة الكل مقابل الكل وتصفير كل المعتقلات والسجون».
وتمنى الفضائل أن تمثل مفاوضات الهدنة الجارية في الفترة الراهنة خطوة في سبيل إنهاء ملف الأسرى والمختطفين خلال المرحلة المقبلة خاصة مع أهمية هذا الملف وحساسيته ودوره في إنهاء مرحلة الأزمة داخل اليمن مع شمول العديد من العائلات لأسرى ومختطفين ما يزيد من حالة الاحتقان بين الجميع.
وفي آخر عملية تبادل جرت في أكتوبر 2020، تمّ إطلاق سراح أكثر من 1050 أسيراً وإعادتهم إلى مناطقهم أو بلدانهم، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر. بدوره، قال رئيس لجنة التفاوض الحكومية بشأن الأسرى يحيى كزمان في تغريدات على تويتر: «فيما يتعلق بالصفقة الخاصة بالأسرى والمحتجزين والمختطفين الموقعة في جنيف مع الحوثيين، نعلن في فريق الحكومة اليمنية أننا أصبحنا جاهزين لتنفيذها في الوقت المحدد الذي أعلنت عنه اللجنة الدولية للصليب الأحمر».
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< جهود الوساطة العمانية السعودية تصطدم بتعنت الحوثيين
< إيران تعدّ خريطة طريق للتجارة مع السعودية.. ووزير الاقتصاد يزور جدة قريباً
< اكتمال ترتيبات تبادل الأسرى في اليمن
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء
< الأمم المتحدة: لم نشارك في المحادثات الجارية في ‫صنعاء‬ بشأن حل سياسي في اليمن‬
< أزمة الوثائق السرية.. كيف تختلف التسريبات الأخيرة عما سبقها؟
< مباحثات يمنية تركية حول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تنميتها

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: