الشرجبي : الجامعات الأهلية أكثرها عبارة عن "شقق"ولا ترقى إلى مستوى جامعات

 
أكد رئيس جامعة صنعاء أ.د. عبدالحكيم الشرجبي على أهمية إيلاء البحث العلمي أهمية ورعاية خاصة لتحقيق النهضة المنشودة وإرساء مداميك المستقبل الأفضل. داعيا إلى ضرورة رفع ميزانية البحث العلمي. وقال في الندوة التي نظمتها مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بتعز اليوم السبت لمناقشة مخرجات مؤتمر الحوار الوطني في التعليم الجامعي والبحث العلمي: إن لم تكن هناك رعاية خاصة بالتعليم والبحث العلمي فإن الحديث على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني على الواقع يضل أمراً صعباً وستظل مجمل القضايا على الساحة الوطنية عالقة ولن ترى النور.
 
مشيرا إلى أن العملية التعليمية تمثل حجر الزاوية في عملية البناء والنهضة والتقدم وبدون تطويرها والاهتمام بها لا يمكن أن يكون هناك نهضة أو تقدم ,معتبرا أن التعليم بكل مراحله في صورته الحالية لا يبشر بخير وأنه يشكل كارثة إذا ما استمر الوضع على ما هو عليه.
 

وانتقد الشرجبي الوضع الراهن للجامعات الأهلية التي قال بأن أكثرها عبارة عن شقق لا ترتقي لمستوى الجامعات, ودعا الى إيلاء الجامعات استقلالية مالية وإدارية وفقاً لقانون الجامعات اليمنية حتى تستقيم العملية التعليمية وتتطور المخرجات الجامعية.
وتطرق الشرجبي لمسألة نظام التعليم الموازي, وقال: هذا النظام فكرته جيدة لكن البعض يسعى لاستخدامه بشكل سيء وبما يرهق كاهل الطالب.. كما دعا لتطوير التخصصات الجامعية والاتجاه بشكل أقوى نحو التخصصات العلمية والتطبيقية التي تتلاءم مع متطلبات العصر واحتياجات سوق العمل للتخفيف من البطالة وتشغيل أيادي عاملة.
 
من جانبه دعا مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة فيصل سعيد فارع الى تحقيق استقلالية تامة للجامعات الحكومية وإلزام الجامعات الأهلية بمعايير إنشاء الجامعات لتستقيم العملية التعليمية, مستعرضا أهم مخرجات الحوار الوطني في محاوره التسعة, لافتا الى أن الندوة تأتي في إطار برنامج منتدى السعيد الثقافي لإثراء ومناقشة جميع محاور ومخرجات الحوار الوطني مع كافة فئات وشراح المجتمع.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< نقابات موظفي مكاتب المالية بالمحافظات تعقد لقاءها التشاوري الرابع بالحديدة ، وتخرج بجملة من المطالب ( نصها)
< الاعلامي جميل عز الدين يستقبل العزاء بوفاة والده غدا في الصالة الحديثة
< صدور القرار الجمهوري رقم ( 27) لسنة 2014م ، بشأن تشكيل لجنة صياغة الدستور ( الأسماء )
< الحديدة : أبناء وصابين وعتمة يناشدون رئيس الجمهورية رفع الظلم عن كاهل أكثر من مليون نسمة ( صور)
< تطوير التعليم .. تركة ثقيلة على اليمن
< بنعمر يصل صنعاء .. لإعداد تقريره الخاص ، ومتابعة تنفيذ القرار الأخير لمجلس الأمن 2140
< اتحاد القوى الشعبية يأسف لدخول اليمن تحت ( العصا الغليظة ) لمجلس الأمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: