تركيا تطلق غداً القمر الإستخباراتي التركي " جوكتورك 1 " في إطار إنهاء التبعية للخارج

 
تطلق تركيا٬ غدا الاثنين٬ قمرها الصناعي الاستخباراتي «جوكتورك ­ 1 «إلى مداره حول الأرض بهدف تأمين صور ملتقطة عبر الفضاء لأغراض عسكرية ومدنية.
 
وأجريت الاختبارات اللازمة في مقر يتبع الشركة التركية المساهمة للصناعات الجوية والفضائية «توساش»٬ ثم أرسل إلى فرنسا من أجل إطلاقه من قاعدة «كوروا» في مستعمرة «غيانا» الفرنسية.
 
وأشرف على تصنيع القمر شركتا «تيليسبازيو» الإيطالية و«تالس آلنيا سبيس» الفرنسية في مدينة «كان» جنوب فرنسا٬ ومن المقرر أن يطلق غداً .
 
وستقيم قيادة القوات الجوية ومستشارية الصناعات الدفاعية بتركيا حفلا٬ بمقر شركة «توساش» أثناء مراسم إطلاق «جوكتورك – 1«٬ الذي سيحلق في مدار قريب من سطح الأرض٬ وبعد الدقيقة الـ57 من إلقائه سينفصل عن الصاروخ. وفي الدقيقة الـ59 يفرد ألواح الطاقة الشمسية٬ وتصل أول إشارة من القمر الصناعي في الدقيقة 68من إطلاقه.
 
 ومن المنتظر أن يرسل القمر أكثر من 60 ألف صورة في العام الواحد٬ وسيكمل خلال 90 دقيقة دورة كاملة حول الأرض.
 
وبحسب مستشارية الصناعات العسكرية التركية٬ فإن الاختبارات التي أجريت على القمر «جوكتورك – 1 «شملت اختبارات بيئية لقياس مدى قدرته على تحمل الظروف المحيطة بعملية إطلاقه ووضعه في مداره.
 
ومن المفترض أن يستمر القمر في العمل سبع سنوات٬ وسيستغرق إتمامه دورة كاملة في مداره حول الأرض 90 دقيقة٬ ويقوم بالاتصال بالمحطة الأرضية في أنقرة أربع مرات خلال اليوم٬ ويستمر كل اتصال عشر دقائق.
 
وسيزود القمر تركيا بإمكانات تتوفر لدى عدد قليل فقط من دول العالم٬ وذلك بالنظر إلى وضوح المشاهد التي سيلتقطها وحجمها وعدد المقاطع التي يستطيع التقاطها يومًيا٬ والخصائص التقنية الأخرى التي يتميز بها.
 
وسيكون بإمكان القمر «جوكتورك – 1 «التقاط مشاهد عالية الجودة من أي مكان في العالم.
 
وإضافة إلى استخداماته العسكرية٬ يمكن أي ًضا الاستفادة من القمر في كثير من المجالات الأخرى٬ مثل مراقبة مناطق الغابات والتعرف على حجم الضرر الذي تخلفه أي
كارثة طبيعية بعد وقت قصير من حدوثها.
 
في الوقت نفسه٬ تخطط الحكومة التركية لإطلاق أول قمر صناعي محلي خاص بالاتصالات في عام ٬2019 سيحمل اسم «6 أ»٬ سيعقبه إطلاق أقمار أخرى متعددة الاستخدامات في إطار مشروع «أسطول الأقمار الصناعية التركي».
 
وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي فاروق أوزلو مؤخرا٬ إن مؤسسة تركيا للأبحاث التكنولوجية والعلمية «توبيتاك» شرعت في التعاون مع عدد من المؤسسات والجمعيات التكنولوجية في تصنيع القمر الصناعي الخاص بالاتصالات. وسيتمتع القمر بجودة عالية وسيتمكن من التقاط الأحداث المهمة بدقة ووضوح عاليين.
 

وأشار أوزلو إلى أن توصيل شبكات الاتصالات ستكون له أهمية عالية بالنسبة لتركيا على الصعيدين المدني والعسكري٬ لافتا إلى أن قدرات تركيا في مجال الأقمار الصناعية ستتعزز في ظل رؤيتها لتأسيس أسطول من الأقمار الصناعية٬ موض ًحا أن الهدف الأساسي لدائرة الصناعات الفضائية لدى «توبيتاك» هو رفع الصناعات الفضائية التركية إلى مستوى المعايير العالمية في غضون 12 عاماً.
 
وتخطط تركيا٬ حسب أوزلو٬ لتأسيس أكثر من محطة إطلاق أقمار صناعية محلية ضمن جهودها لإنهاء التبعية للدول المتقدمة بشكل كامل.
 
ولفت أوزلو إلى أن العالم يسعى للانتقال إلى تكنولوجيا 5 غيغا في شبكات الاتصالات٬ وفي ضوء ذلك «نسعى جاهدين للتمكن من تأسيس هذه التكنولوجيا في تركيا٬ وبحسب الدراسات التكنولوجية لن تكون هناك حاجة للانتقال إلى تكنولوجيا 6 غيغا إذا تم تأسيس برنامج تكنولوجيا 5 غيغا بشكل صحيح».
 
وكانت تركيا أتمت استعداداتها لإنشاء وكالة للفضاء٬ وسيعرض المشروع على البرلمان خلال الفصل التشريعي الجديد٬ بحسب ما أعلن وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي أحمد أرسلان في سبتمبر (أيلول) الماضي.
 
وقال أرسلان إنه تم الانتهاء من الاستعدادات لإنشاء وكالة تركية للفضاء٬ وتم إسناد مهمة إنشائها إلى وزارته التي اتخذت بدورها جميع الاستعدادات المطلوبة.
 
وأضاف أن المديرية العامة للتكنولوجيا والطيران والفضاء٬ التابعة لوزارة المواصلات والاتصالات والنقل البحري٬ قامت بدراسة الموضوع٬ وتم إعداد مشروع قانون يخص إنشاء الوكالة وتم التشاور مع الوزارات والهيئات المعنية. وأوضح أنه تم الاستفادة من قوانين وسياسات الفضاء في كثير من دول العالم وكذلك من هيكلية وطرق عمل كثير من وكالات الفضاء حول العالم٬ في إعداد مشروع القانون. ويعود مشروع إنشاء وكالة الفضاء التركية إلى فترة تولي رئيس الوزراء الحالي بن علي يلدريم وزارة المواصلات والاتصالات والنقل البحري. وستسهم الوكالة المزمع إنشاؤها في أن تحقق تركيا تقدما سريعا في مجال تكنولوجيا الفضاء٬ وتساعد في التطوير السريع للبنية التحتية والموارد البشرية التي تمتلكها في مجال الفضاء.
 
وأكد أرسلان أن تركيا تولي اهتماما كبيرا أيضا بالتعاون الدولي في مجال الفضاء٬ لافتا إلى أن وفدا تركيا عقد لقاءات مع وكالة الفضاء الألمانية في مايو (أيار) الماضي٬ لبحث تطوير التعاون بين الجانبين.
 
وقال الوزير التركي إن بلاده طورت كثيرا من البرامج مع وكالة الفضاء والطيران اليابانية٬ حيث وقع الجانبان في 8 سبتمبر الماضي بروتوكولا للتعاون من أجل إجراء تجارب مشتركة في محطة الفضاء الدولية.
 
ولفت إلى أنه سيتم وضع قمر اصطناعي تجريبي تركي٬ في مدار حول الأرض انطلاقا من محطة الفضاء الدولية بالتعاون مع اليابان. وبدأت وزارة الموصلات التركية إجراء تقييم لكيفية تقديم الدعم لبرامج البحث والتطوير٬ المتعلقة بتكنولوجيا الطيران والفضاء٬ وسيتم الانتهاء من هذا التقييم في نهاية العام الحالي مع معهد البحوث الفضائية الروسية .
 
وكانت مؤسسة البحوث العلمية والتكنولوجية التركية «توبيتاك»٬ قد وقَّعت في يناير (كانون الثاني) عام 2015 اتفاقً «كازان» للتعاون في مجال استكشافات الفضاء.
 
وشمل الاتفاق شروط استخدام التليسكوب «آر تي تي 150«٬ المثبت في مدينة أنطاليا جنوب غربي تركيا٬ لفترة انتقالية مدتها 3 سنوات٬ تستخدم تركيا خلالها 55 في المائة من مدة استعمال التليسكوب٬ فيما يستخدم الجانب الروسي 45 في المائة٬ إضافة إلى التعاون بين البلدين في أبحاث الفضاء.
 
وفي مايو من العام نفسه٬ شارك الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في افتتاح مركز «توساش» لأبحاث وتكامل نظم الفضاء في قاعدة «أكينجيلار» في أنقرة.
 
واعتبر هذا المركز الخطوة الأولى نحو الفضاء٬ حيث من المقرر أن تهتم تركيا بالأبحاث الفضائية٬ وشدد إردوغان وقتها على أهمية هذه الخطوة لافتا إلى أن شركة «توساش» أوشكت على الإغلاق في مرحلة ما٬ لكن عندما أصبح حزبه على رأس السلطة في تركيا لم يسمح لأحد بأن يغلق هذه الشركة٬ وبذل أقصى جهوده من أجل تطويرها٬ حتى أصبحت من أكبر 80 شركة عالمية. وبفضلها استطاعت تركيا أن تصبح ضمن الدول المحدودة التي تهتم بأعمال الفضاء.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< هل الشرعية اليمنية أمام فرصة أخيرة للانتصار؟
< الشلالي يفوز بجائزة "النيل" للإعلام 2016
< الخلافات المصرية السعودية تراوح مكانها .. والسعودية تضع شرطان لبدء المصالحة
< السعودية : لهذه الأسباب تم إقالة وزير العمل
< التحالف وقوات الشرعية يحشدان قرب الساحل الغربي لتأمين باب المندب ( تفاصيل)
< شاهد بالفيديو .. هدفي مباراة برشلونة وريال مدريد والذي حقق الريال المفاجأة في الدقائق الأخيرة
< صدور تعيينات جديدة للمجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين وصالح ( الأسماء - المناصب)

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: