من هو أول زعيم عربي يزور واشنطن بعد تولي ترامب؟

يجري الملك الأردني عبد الله الثاني، الاثنين 30 يناير/كانون الثاني، زيارة إلى واشنطن ليكون بذلك أول زعيم عربي يزور العاصمة الأمريكية بعد استلام دونالد ترامب مهام الرئاسة رسميا.

وبحسب مسؤولين ودبلوماسيين، من المقرر أن يجتمع الملك عبد الله مع زعماء الكونغرس وأعضاء في مجلس الشيوخ وكبار المسؤولين، من بينهم وزير الدفاع جيمس ماتيس، خلال الأيام المقبلة.
 
وقال أحد المسؤولين إنه من المتوقع ترتيب اجتماع مع ترامب لكن لا يوجد أي تأكيد رسمي حتى الآن.
 
هذا، ومن المنتظر أن يتحدث العاهل الأردني مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية عن مخاوف بلاده من تقهقر مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي جنوبا إلى حدود بلاده، في نهاية الحملة التي تقودها الولايات المتحدة، والتي تهدف إلى طردهم من معقلهم الرئيسي في الرقة شمال سوريا.
 
وقال مسؤول آخر: "سيسعى الملك إلى تصعيد الحملة على المتطرفين وتأمين موارد إضافية للمساعدة على ضمان عدم السماح للمتشددين بالتحرك صوب حدودنا".

 
ويتفق الملك عبد الله، وهو قائد سابق للعمليات الخاصة، مع وجهات نظر ترامب بشأن أولوية قتال التنظيم المتشدد، وحذر مرارا من تهديده للمملكة التي تربطها حدود مع إسرائيل في الغرب ومع سوريا في الشمال ومع العراق في الشرق.
 
والمملكة الأردنية من بين عدد قليل من الدول العربية التي شاركت في حملة القصف الجوي التي تقودها الولايات المتحدة ضد متشددي "داعش" الذين يسيطرون على مناطق في العراق وسوريا. ويوجد في الأردن جيوب مؤيدة للمتشددين وتحرص المملكة على عدم توسيع دورها العسكري في دولة عربية مجاورة.
 
وفيما يتعلق باتصالات الزعماء العرب مع الرئيس الأمريكي الجديد، فقد أجرى ترامب أمس الأحد اتصالا هاتفيا مع الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، اتفقا خلاله على أهمية تعزيز الجهود المشتركة لمكافحة متشددي تنظيم "داعش"، بالإضافة إلى دعم إقامة مناطق آمنة في سوريا واليمن.
 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

وكالات - RT

كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< البيت الأبيض: إضافة السعودية ومصر إلى قائمة "حظر الدخول" تتوقف على أمن الولايات المتحدة
< البيت الأبيض يكشف عن توصل الملك السعودي والرئيس الأمريكي ترمب إلى إتفاق بشأن سوريا واليمن
< بالصور .. السفير العواضي وبحضور ملك وملكة أسبانيا يظهر بالزي اليمني الشعبي .. ووسائل إعلام أوروبية تتحدث عن ذلك الظهور
< هذه الأمراض لن تداهمك لو تناولت الفول السوداني
< العفو الدولية : قرار ترمب بمنع دخول رعايا 7 دول إلى أمريكا ينتهك القوانين وسنواجهه قضائيا
< تفاصيل جديدة عن العملية التي نفذتها قوات أمريكية خاصة على قرية يكلا بالبيضاء بعشرات الطائرات المتنوعة ومئات الجنود الأمريكيين
< احتجاجات في الولايات المتحدة ضد قرارات ترامب بخصوص الهجرة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: