البنتاغون يبث شريطاً يتعلق بالعملية العسكرية الأخيرة في اليمن ثم يسحبه .. أرادو تحقيق نجاحاً إعلامياً فوقعوا في الفضيحة

 
أثارت غارة دامية شنتها القوات الخاصة الأميركية الأسبوع الماضي في اليمن راح ضحيتها العشرات من المدنيين الأبرياء بين نساء وأطفال ، أثارت جدلا جديدا أمس الجمعة عقب نشر وزارة الدفاع (البنتاغون) شريطا مصورا قديما لمسلحين إسلاميين لإثبات أن الغارة حققت نجاحا ، وأن الفيديو أخذ من مكان العملية كمعلومات ، لكنها ما لبثت أن سحبته. ، حيث أرادت وزارة الدفاع الأمريكية إظهار نجاحاً للعملية فوقعت في الفضيحة . بعد نشر ذلك الفيديو في موقعها الإلكتروني ، وحاولت أكثر من مره إبراز أن تلك العملية الناجحة رغم الخسائر الفادحة التي تعرضت لها القوات الأمريكية في قرية يكلا بالبيضاء.
 
وأظهر الشريط -الذي استولت عليه القوات الخاصة الأميركية من جهاز حاسوب- رجلا ملثما يلقي دروسا في "كيفية تحطيم الصليب" وصنع متفجرات.
 
غير أن المفارقة تكمن في أن الشريط جرى إعداده قبل نحو عشر سنوات، وأنه ظل متداولا عبر شبكة الإنترنت من قبل ، الأمر الذي أوقع وزارة الدفاع الأمريكية في حرج كبير.
 
وأكد خبير بإعلام الجماعات الإسلامية أن الشريط الذي أعده "متشددون غير معروفين" هو مقطع على ما يبدو من شرائط مصورة بُثت على الإنترنت قبل نحو عشر سنوات، مما يقوّض رواية البنتاغون بشأن أهميته.
 
وأشار إلى أن الاختلاف الوحيد كان في أن شريط البنتاغون أُضيفت له ترجمة بالإنجليزية.
 
وقال المتحدث باسم القيادة الوسطى الأميركية العقيد جون توماس "لم نكن نعرف أن الملف قديم".

 
وأضاف أنه سحب الشريط لأنه لا يريد للمنتقدين الادعاء بأن الجيش الأميركي قام بإعادة إنتاج مادة قديمة، وشدد على أن القوات الخاصة استولت على مجموعة نفيسة من الملفات المفيدة التي ستبقى سرية.
 
ومنذ شن الغارة الأحد، وهي الأولى التي يجيزها الرئيس دونالد ترمب على مجمع لـ تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمحافظة البيضاء وسط اليمن، ظل البيت الأبيض والبنتاغون في موقع المدافع عنها.
 
وقُتل في الغارة جندي من القوات الخاصة الأميركية وجُرح ثلاثة منهم ودمرت مروحية. كما أسفرت عن مقتل 14 شخصا، تقول وسائل إعلام غربية إنهم من عناصر القاعدة بينهم نساء.
 
ونسبت وكالة رويترز لمسؤولين عسكريين -لم تسمهم- القول إن الغارة نُفذت دون معلومات استخبارية كافية أو دعم بري أو تجهيزات مساندة كافية.
 
وقال ثلاثة مسؤولين إنه نتيجة لذلك وجد فريق القوات الخاصة الذي قام بالهجوم نفسه ينزل داخل قاعدة محصنة للقاعدة تحميها ألغام أرضية وقناصة، وعدد أكبر مما كان متوقعا من الإسلاميين المدججين بالسلاح.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< صورة مسربة من أحد معامل الحوثيين تكشف حجم القتلى في صفوفهم والجائزة الوحيدة التي يحصل عليها القتيل
< أمر قضائي يعلق مرسوم ترمب حول الهجرة بأنحاء أميركا
< الخطوط الجوية الأكثر أمانا في العالم من بينها خطوط دولتان عربيتان
< تعرض السفارة الروسية في دمشق للقصف ولا إصابات
< واشنطن تنشر مدمرة قبالة السواحل اليمنية
< الفنان اليمني عمار العزكي يتألق كعادته ويبهر لجنة التحكيم في أغنية للفنان محمد عبده في مسابقة الليلة من آرب آيدول
< إرتفاع أسعار المشتقات النفطية في العاصمة صنعاء وعدداً من المحافظات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: