آخر الأخبار :
أول تعليق لجماعة الحوثي على إطلاق شركة الاتصالات الجديدة “عدن نت الإندبندنت :ترامب يرسي دعائم الفاشية في بلاده قوات الجيش الوطني تسيطر على مواقع جديدة في صعدة أبرز ما جاء في كلمة عبد الملك الحوثي حول الأوضاع في الحديدة والذي إعترف بالضغط الشديد على مقاتليه والعروض التي قدمها للأمم المتحدة الرئيس هادي يترأس اجتماعاً استثنائياً لمجلس الوزراء في العاصمة المؤقتة عدن ( أبرز ما جاء في الإجتماع) التحالف يستهدف معدات ومدفعية الحوثيين في مداخل مدينة الحديدة الأردن.. الرزاز يقر بوجود نفقات غير مبررة لوزرات وأجهزة أمنية ماذا يعني تحرير مطار الحديدة من سيطرة الحوثيين ؟ شركة آرامكو السعودية تعلّق على أنباء إستهداف منشآتها بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون المبعوث الأممي لليمن يغادر صنعاء دون تقدم في مفاوضات الحديدة

استطلاع رأي

هل سيتغير شيئ في المسار السياسي للأزمة اليمنية مع إستقالة ولد الشيخ وتعيين البريطاني مارتن بدلاً عنه ؟

نعم
لا
لا أعلم

معلومات عن وزير الخارجية الأمريكي الجديد " مايك بومبيو "

معلومات عن وزير الخارجية الأمريكي الجديد " مايك بومبيو "

اليوم برس - متابعات |
   الثلاثاء ( 13-03-2018 ) الساعة ( 8:37:08 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
 
لم يكن مستغرباً خبر إقالة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون من منصبه، وتعيين مدير وكالة "سي آي إيه" مايك بومبيو خلفاً له. منذ الخريف الماضي، اشتدت العزلة والاستثناء من القرارات المهمة، على تيلرسون، حتى وصلت إلى خواتيمها، بإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أخيراً، موافقته على عقد لقاء مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في مفاجأة كان رئيس الدبلوماسية الأميركية بعيداً عنها، بالزمان والمكان، والعلم والخبر.
 
لكن اختيار بومبيو (53 عاماً)، الجمهوري وممثل "حزب الشاي" عن ولاية كنساس في الكونغرس، في المقابل، يوحي بأن الإدارة الأميركية ذاهبة إلى مزيد من التشدد، بعكس التفاؤل الذي عكسته القمة المحتملة بين ترامب وجونغ أون.
 
ولا يبدو ملف التحقيق بالتدخل الروسي في الانتخابات الأميركية، بعيداً عن هذا الاختيار، رغم أن أسبابه العميقة تعود إلى الخلاف المتفاقم بين ترامب ووزير خارجيته المغادر، على جبهات عدة، من سورية، إلى إيران، إلى الأزمة الخليجية، إلى أفغانستان، وما إلى ذلك من ملفات خارجية لم تتمكن الإدارة الحالية في البيت الأبيض، من وضع تصور نهائي لها.
 
هكذا، يدخل مايك بومبيو إلى الخارجية الأميركية، وفي سجله، أنه العين والأذن والفم، بالنسبة للرئيس الأميركي الحالي، والحائز على ثقته خلال عام، غادر فيه الكثيرون البيت الأبيض، وتبدلت فيه أسماء كثيرة داخل إدارة تعد من أكثر الإدارات الأميركية إثارة للجدل.
 
"سيقوم بعمل رائع"، هكذا علق ترامب على تعيين بومبيو خلفاً لتيلرسون. فقد تمكن مدير وكالة الـ"سي آي إيه" الحالي، من إحداث توازن دقيق داخل الوكالة، من خلال إدارة العلاقات المتوترة بينها، وبين رئيس الولايات المتحدة الذي قارن يوماً وكالات الاستخبارات الأميركية بـ"النازيين".
 
لكن بومبيو اشتهر قبل كل شيء، بمواقفه المعادية لإيران، ولروسيا. وعرف برفضه القاطع لإغلاق معتقل غوانتنامو، ودفاعه عن وسائل التعذيب الأميركية. كما برز بتشدده حيال ملف وزيرة الخارجية في عهد باراك أوباما، والمرشحة الديمقراطية الخاسرة أمام ترامب، هيلاري كلينتون، في ما يتعلق بهجوم بنغازي عام 2012، الذي أدى إلى مقتل السفير الأميركي هناك. وهو كذلك من أشد المعارضين لسياسات أوباما، والمطالب بإلغاء الاتفاق النووي، والمندد برفض الرئيس الأميركي السابق توصيف الإرهاب بـ"الإرهاب الراديكالي الإسلامي".
 
ولبومبيو مواقف مؤيدة للتنصت العشوائي على المواطنين الأميركيين، ما دفع بعض الجمهوريين إلى توجيه انتقادات واضحة له.
 
وأخيراً، فإن تأجيجه للإسلاموفوبيا عبر تشدّده مع الإسلام والمسلمين ليس أقل حدة، إذ عرفت عنه آراؤه المتشددة ضد الأقليات، وسبق أن اتهم المسلمين وبعض القيادات الإسلامية بتواطئها مع الإرهاب. وله تصريحات سابقة لمواقف ترامب نفسه ضد المهاجرين، حيث توعد بطرد ملايين منهم. وحذر سياسيون أميركيون من أن بومبيو سيعيد وكالة الاستخبارات الأميركية إلى "أيامها السوداء". 
 
لكنه لا يتفق كثيراً مع ترامب على ما يبدو، في ما يتعلق بالموقف من روسيا، إذ إنه يحمل مواقف معادية لروسيا، ودعا في أكثر من موضع إلى اتخاذ "إجراءات أقسى بحقها".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< نجاة قائد عسكري من محاولة إغتيال في تعز
< محافظ البنك المركزي يلتقي ممثل مؤسسة التمويل الدولية(IFC)
< أسباب إقالة تيلرسون من منصب وزير الخارجية الأمريكي
< ترامب يقيل وزير الخارجية " تيلرسون " ويعيّن مدير الاستخبارات المركزية خلفًا له
< تصريح صادر عن وزارة الداخلية يكشف عدد القتلى والجرحى في العملية الإنتحارية التي إستهدفت مقر تابع لقوات الحزام الأمني بعدن
< داعش ينشر صورة الإنتحاري الذي إستهدف مقر تابع لقوات الحزام الأمني بعدن
< تفاصيل وصور للتفجير الإنتحاري الذي إستهدف أحد مرافق قوات الحزام الأمني بعدن وخلف عشرات القتلى والجرحى


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: