ما هي حرقة المعدة وكيف يمكن علاجها؟

 

 

من المحتمل أن يتعرض بعضنا لحرقة المعدة، ولكن الكثيرين منا لا يعرفون ما الذي يسبب الشعور بالحرقة غير المريح في الصدر.

ويشعر الأفراد بحرقة المعدة خلف عظم القص، ويمكن أيضا أن تصل إلى الحلق وتؤدي إلى ظهور طعم مر في الفم. وغالبا ما يكون الألم أسوأ بعد تناول الطعام، أو عند الاستلقاء أو في المساء.

وتنشأ الحرقة في الصدر نتيجة الارتجاع الحمضي، وهي ظاهرة تضطر فيها محتويات المعدة الحمضية إلى العودة للمريء، وهو الأنبوب الذي ينتقل عبره الطعام إلى المعدة، وفقا لـMayo Clinic.

ويُعرف الارتجاع الحمضي المتكرر الذي يحدث أكثر من مرتين في الأسبوع، بمرض الجزر المعدي GORD، والذي قد تكون له عواقب أكثر حدة من حرقة المعدة العرضية، وفقا لما ذكرته NHS.

ولا يوجد أمر واحد فقط يسبب حرقة المعدة، حيث يمكن للأطعمة والمشروبات المختلفة وخيارات نمط الحياة أن تثيرها. ووفقا لهيئة الصحة الوطنية، فإن الأطعمة والمشروبات، مثل القهوة والكحول والشوكولاتة والأطعمة الدسمة أو الحارة، يمكن أن تؤدي جميعها إلى حرقة المعدة.

وهناك أيضا بعض العوامل التي تسهم في حدوث الحرقة المزعجة، مثل التدخين والإجهاد والقلق أو زيادة الوزن أو الحمل، وفقا لـ NHS.

ولحسن الحظ، من السهل علاج حرقة المعدة العرضية باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أو تغييرات نمط الحياة.

ويمكن علاج الحرقة باستخدام مضادات الحموضة، التي يمكن العثور عليها في الصيدلية، حيث تساعد على التخلص من حمض المعدة. كما يمكن استخدام مضادات مستقبلات H-2) H2RA)، التي تقلل حمض المعدة، لعلاج الحرقة المزعجة.

وهناك حل آخر لا يحتاج إلى وصفة طبية، وهو مثبطات مضخة البروتون التي تستخدم أيضا لتقليل حمض المعدة. وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون تغيير نمط حياتك مفيدا أيضا في الوقاية من حرقة المعدة.

ولتقليل خطر الارتجاع الحمضي، يمكنك الحد من الأطعمة الحمضية، وتناول وجبات صغيرة والامتناع عن تناول الطعام قبل 3 إلى 4 ساعات من النوم.

وفي حال كنت تعاني من حرقة متكررة أكثر من مرتين في الأسبوع، يجب عليك زيارة الطبيب، لأنها يمكن أن تكون علامة على حالة صحية أكثر خطورة.

المصدر: إنديبندنت / RT

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< لعنة المغاربة تصيب رونالدو في مقتل!
< رسميا.. الخارجية الأمريكية تعلن إغلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية
< أبو ردينة: القدس لدينا أهم من العلاقة مع الولايات المتحدة الأمريكية
< مصر تبني أكبر مصنع في الشرق الأسط لإنتاج سلعة نادرة
< اجتماع يقر التفاوض مع الحوثيين على فتح ممرات آمنة للمدنيين بتعز
< محافظ البنك المركزي اليمني يكشف عن الآلية التي تم إتخاذها للتخفيف على أسواق العملات وسعر الصرف
< وزارة التربية في عدن تعلن نتائج الثانوية العامة وأسماء الأوائل للعام الدراسي 2017 - 2018

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: