متى يكّف الأزواج عن الشجار والخلاف لآتفه الأسباب؟!

فقط عندما يفهم الزوجان مزايا وعيوب بعضهما، بفعل مرور عقود من الحياة المشتركة، ويحل حس الفكاهة وروح النكتة بينهما محل الميل إلى التحدي والتعاكس، يقلعان عن الشجار واختلاق الخلافات.

هذا ما استنتجه علماء الاجتماع من دراسة نشرت مجلة إيموشين"  نتائجها يوم الثلاثاء، حول خلافات الأزواج لأسباب تافهة لا تستحق الخلاف بشأنها.

وأعلنت آليس فيرستين، من جامعة كاليفورنيا في بيركلي: "هذا الاكتشاف يؤكد على أهمية المشاعر الإيجابية لصحتنا. وقد يفسر ذلك السبب في أن متوسط عمر الرجال والنساء المتزوجين أطول من كبار السن العزّاب".

وقد توصل فريق العلماء إلى هذه النتيجة أثناء محاولتهم العثور على إجابة لسؤال بسيط، حول مدى قوة الروابط بين أفراد الأسرة، وخاصة الزوج والزوجة؟، وما هي أدوار الآباء والأبناء والأمهات والجدات والأجداد والأخوات وغيرهم، وما هي المشاعر التي يتسببون بها لبعضهم البعض؟

وأشار العلماء إلى أن الأخصائيين الاجتماعيين وعلماء الاجتماع البشري يهتمون عادة بالصلات الإيجابية، التي تساعد على تعزيز الروابط الأسرية وجعل العائلة "خلية المجتمع"، ومع ذلك فإن الروابط السلبية تلعب دورا هاما في الشعور بعدم الراحة والرغبة الشديدة في الهروب من قبل أحد الزوجين.

وعلى سبيل المثال، فقد كان فريق فيرستين مهتما بمعرفة مدى تأثير المشاجرات حول الأشياء التافهة المختلفة والزعل الناتج عنها، على حالات الطلاق وانفصال العائلات. وتوصل العلماء إلى أن كل ثاني زوجين ينفصلان في أول سنتين، وقد تلعب المشاجرات هنا دورا رائدا.


وحاول علماء الاجتماع إعطاء إجابة دقيقة على هذا السؤال من خلال ملاحظة سلوك مئات الأزواج، الذين عاشوا مع بعضهم من 15 إلى 35 عاما. وكان العلماء يدعونهم إلى المختبر كل 5 سنوات ويطلبون منهم مناقشة المشاكل التي تواجههم في الحياة معا والحديث عن موضوع الشجار الأخير.

ولفتت فيرستين وزملاؤها الانتباه إلى موضوع الحوار والعواطف، التي يبديها كل من الزوجين أثناء المحادثة وكم مرة اختلفا واتفقا، وكيف تغير سلوك كل منهما أثناء الخلاف إزاء "النصف الآخر".

واستمرت هذه الدراسة 13 عاما، تبين خلالها أن الأزواج الشباب أكثر عرضة للمشاعر السلبية والسلوك العدواني في حل الخلافات، ولم تلحظ الظاهرة نفسها لدى الأزواج، الذين عاشوا مع بعضهم البعض لأكثر من عقدين.

والمثير للاهتمام أن سلوك كل زوجين كان يتغير بطريقة مماثلة على مر الزمن. وكانت تضعف حدة الخلافات وردود الفعل تجاهها ويرتفع مستوى الرضا بالحياة والعواطف الإيجابية تدريجيا مع مرور الزمن على العشرة الزوجية وحلول الحكمة في نفوس الأزواج بدل النقمة!.

 

للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress

نوفوستي / RT

كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قطر ترفض مشاركتها استضافة مونديال 2022 مع دول أخرى
< روسيا تعزز قواتها النووية ردا على انتشار "الدرع الصاروخية" الأمريكية
< الهند والإمارات تتفقان على تسديد الالتزامات النقدية بينهما بالعملة المحلية
< حزب الله يكشف بالصور والفيديو مراقبته الدقيقة لكل ما تقوم به إسرائيل عند الحدود
< ما هي تداعيات مشروع القرار الأمريكي الذي يُدين "حماس"؟
< أمريكا تضغط على 9 دول عربية لدعم إدانة "حماس"
< رسميا.. السوبر الإيطالي بين يوفنتوس وميلان سيقام الشهر القادم في السعودية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: