أول تعليق رسمي إيراني على نتائج مباحثات السويد بين الحكومة الشرعية والحوثيين

 
رحبت إيران ( التي تدعم الحوثيين ) ، بالاتفاقات والتفاهمات الناجمة عن مشاورات السلام في السويد بين طرفي النزاع اليمني بوساطة الأمم المتحدة، معتبرة أن هذه النتائج تبعث على الأمل باستمرار الحوار.
 وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، في تصريحات صحفية أدلى بها مساء الخميس، إن الاتفاق حول محافظة الحديدة ومينائها يشير إلى أن الأطراف اليمنية المشاركة في الحوار تدرك بدقة وصواب الوضع المؤسف للشعب اليمني. والمشاركون في المشاورات رجحوا وصول المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين على مصالحهم الحزبية وتشديد المعارك في أطراف الحديدة.(  حسب زعمه) .
وتابع قاسمي: "نأمل بأن يتم تجهيز ميناء الحديدة وباقي الموانئ والمطارات في اليمن وخاصة مطار صنعاء حتى يتم تزويد اليمنيين بالمساعدات الإنسانية والنشاطات المدنية على وجه السرعة بهدف الحد من الآلام ومعاناة الشعب اليمني.
كما أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عن أمله في أن يتم تنفيذ الاتفاق في الإطار الزمني المحدد لوضع الأرضية المناسبة لمرحلة القادمة من المحادثات المرتقبة والحل النهائي لحل الأزمة اليمنية.
 
وفي الختام زعم قاسمي أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية "وفي إطار نهجها المسؤول إزاء الأزمات الإقليمية" لعبت دورا بناء في الترتيبات التنفيذية والحوار اليمني – اليمني في السويد.
 
ولفت قاسمي إلى أن إيران تعتبر أن الحل النهائي للأزمة في اليمن يكمن في وقف الحرب وعدم إراقة الدماء واستمرار الحوار اليمني – اليمني، كما جاء في سياق المبادرة التي عرضها وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف.
 
وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في ختام مشاورات السلام اليمنية التي انعقدت في ريمبو السويدية من 5 حتى 13 ديسمبر، أن هذه الجولة من العملية التفاوضية تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف إطلاق النار في كامل أراضي المحافظة، وتم التوصل إلى تفاهم بشأن تخفيف حدة التوتر في تعز وفتح ممرات إنسانية لإيصال المساعدات إليها، بالإضافة إلى اتفاق حول تبادل آلاف الأسرى بين الجانبين.
*اليوم برس
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< الأمير خالد بن سلمان يعلق على نتائج مباحثات السويد بين الأطراف اليمنية
< أمنية عدن تحدد موعد تدشين الحملة الشاملة لمنع حيازة السلاح
< رئيس الوفد الحكومي المفاوض " اليماني " يكشف ما تحقق من ترتيبات في مباحثات السويد مع الحوثيين
< أسعار العملات مقابل الريال اليمني ليومنا هذا الخميس 13 ديسمبر 2018م
< شركة روسية لخدمة الأموات و"دفن الرفات" في الفضاء الخارجي (فيديو)
< القهوة قد تحارب مرضين قاتلين!
< أردوغان: تركيا ستنتقل إلى مصاف الكبار في الصناعات الدفاعية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: