تحقيقات سعودية امريكية لكشف ملابسات هجوم آرامكو .. وإيران تعلق على الإتهامات الأمريكية

 
في أول تعليق لها على إتهامات وزير الخارجية الأمريكية بوقوفها وراء الهجوم على منشآت ارامكوا السعودية ، أدانت طهران اتهامات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لها الوقوف وراء الهجوم على منشآت نفطية سعودية، ووصفتها بأنها افتراء هدفه تشويه صورة إيران.( حسب وصفهم) .
ويحقق خبراء سعوديون وأمريكيون في احتمال استخدام صواريخ كروز أطلقت من العراق أو إيران في الهجمات على منشآت النفط السعودية "أرامكو" في بقيق أمس.
وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية اليوم الأحد، أن مسؤولين يشككون في مزاعم الحوثيين حول استهدافهم منشآت "أرامكو"، أمس السبت، مشيرين إلى أن الاعتداء تم من العراق أو إيران التي تدعم مجموعة من المليشيات في العراق.
وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو؛ في تغريدة: "لا يوجد دليل على أن الهجمات جاءت من اليمن"، واتهم طهران بشن "هجوم غير مسبوق على إمدادات الطاقة في العالم".
وذكرت الصحيفة أن الاعتداء على المنشآت السعودية من العراق ليست جديدة، فقد سبق أن خلص المسؤولون الأمريكيون، إلى أن الهجوم الذي شنته طائرة دون طيار في 14 مايو الماضي على خط أنابيب في المملكة العربية السعودية انطلق من العراق، وليس من اليمن، وفي ذلك الوقت، حث وزير الخارجية الأمريكي، رئيس وزراء العراق، على احتواء التهديد الذي تشكله القوات المدعومة من إيران في البلاد.
وأضافت "وول ستريت جورنال" إذا نفذت طهران الهجوم مباشرة، فسيشكل ذلك تحديا جديدا للأمن القومي للولايات المتحدة والرئيس ترامب، الذي يمكن الضغط عليه للرد بضرب إيران، حيث أنه في شهر يونيو، قام بإلغاء هجوم على طهران، وأشار إلى أنه مستعد للتحدث.
كما توقعت الصحيفة أن يؤدي هجوم يوم السبت على السعودية، إلى نكسة أخرى للمحاولات الأمريكية لفتح محادثات مباشرة سواء مع زعماء الحوثيين لإنهاء الحرب في اليمن، أو مع القيادة الإيرانية لتخفيف التوتر بين طهران وواشنطن.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< تعطل إمدادات النفط السعودية بعد الهجوم على منشأتين لأرامكو
< أول تعليق لناطق التحالف على استهداف الحوثيين لمنشأة آرامكو النفطية
< السفير عبد السلام العواضي يلتقي وكيل وزارة الخارجية الكيني
< غريفيث يعلق على قصف الحوثيين لمنشآت آرامكو السعودية
< عقب لقاءه بالرئيس هادي .. الأمير خالد بن سلمان يكشف موقف المملكة من الرئيس هادي وشرعيته ووحدة اليمن
< السعودية تكشف رسميا سبب حريق معمل أرامكو في مدينة بقيق
< الحوثيون يفرضون رسوم جديدة على المغتربين القادمين من السعودية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: