3 ألوية موالية لصالح تخطط لإسقاط حضرموت ووزير مقرب من هادي يهاجم صالح وبنعمر

 
اعتبر وزير النقل في حكومة بحاح المستقيله بدر باسلمه, في تعليقه على الأحداث التي شهدتها عدن أول من أمس, أن الرئيس السابق علي عبدالله صالح يعيش في الماضي معتقداً أن أساليبه القديمة مازالت فاعلة وأن جنوب اليوم لازال هو ذاته جنوب العام .1994.
 
وأكد باسلمه في تصريح لـ”السياسة” ان هذا التصور الخاطئ أدى إلى فشل محاولة قائد قوات الأمن الخاصة المقال عبدالحافظ السقاف خلق فوضى في عدن ومحاولة الانقلاب على شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي.
 
واعتبر أن الحسم السريع من قبل الجيش واللجان الشعبية لهذا التمرد يعد رسالة واضحة من قبل هادي أن مرحلة فرض الشرعية قد بدأت وهذا الانتصار سيعزز بشكل كبير من معنويات الشعب في التصدي للقوى الانقلابية الحوثية وحليفها صالح.
 
وبشأن إمكانية اجتياح الحوثيين الجنوب, قال باسلمه إن “الحوثيين والرئيس السابق علي عبدالله صالح يحاولون إسقاط منطقة الوادي بمحافظة حضرموت الذي توجد فيه ثلاثة ألوية عسكرية موالية لصالح وهناك تسريب للعديد من القوات الحوثية إلى حضرموت وخصوصا الوادي, وهذا الوادي يشكل عمقا ستراتيجيا للسعودية”.
 
ورأى أن أي محاولة للحوثي وصالح لاجتياح عدن لن تكون بالسهولة التي يتصورونها كما حصل العام ,1994 فصالح يريد أن يعيد السيناريو ذاته بإسقاط عدن عن طريق إسقاط حضرموت, لكن هذه المرة لن تكون حضرموت بهذه السهولة فهناك حلف قبائل حضرموت وهناك تحالفات قبلية في شبوة وفي حضرموت وستكون حربا ضروساً إذا ما حاولت قوى الحوثي أو صالح إسقاط الوادي بأي شكل من الأشكال”.
 
وأشار إلى أنه بعد مؤتمر الحوار الوطني الذي انعقد في صنعاء العام 2013 كان لدى الجنوبيين أمل في الوصول إلى مخرج لكن بعد اجتياح الحوثيين لصنعاء واستيلائهم على السلطة بالقوة ورفضهم تنفيذ قرارات مجلس الأمن وتنصلهم عن رؤاهم التي قدموها كتابيا إلى المؤتمر لم يعد الجنوبي يثق مطلقاً بأي حلول تأتي من صنعاء, ونحن نريد فعلاً الخروج من هذه الزوبعة”.
 
وأوضح أن “ما يحدث في صنعاء هو صراع زيدي على السلطة والكرسي”, مضيفاً “لذلك نحن الجنوبيين لا نريد أن نتحمل جزءا من تبعات هذا الصراع ولا نريد أن نكون محرقة له, والجنوبيون من خلال التظاهرات والمسيرات يحاولون إيصال هذه الرسالة إلى هادي والمجتمع الدولي”.
 

وفي ما يتعلق بإيران, قال باسلمه “لدى إيران مشروع ستراتيجي في الخليج العربي وتريد استعادة إمبراطوريتها وقد تمددت في العراق وسورية ولبنان إلى أن وصلت إلى اليمن فلديها مشروع واضح وكبير وتخطط بشكل منهجي بعيد المدى والحوثيون هم أداة من أدواتها استغلتهم بسبب التقارب المذهبي الموجود والمظالم التي عانوا منها”.
 
وأضاف “من الواضح أن إيران مستمرة في دعم الحوثيين لجعل مطار صعدة مطارا دولياً إضافة إلى الاستيلاء على ميناء الحديدة وتجهيزه عسكرياً والاستمرار في تعزيز الحوثيين بالأسلحة على الرغم من امتلاكهم ترسانة ضخمة منها وآخرها السفينة التي رست في ميناء الصليف”.
 
وأكد أن “الرئيس هادي عندما طلب نقل الحوار من صنعاء إلى الرياض كان سبب ذلك أن بيئة الحوار في صنعاء غير مناسبة نهائياً, لأنه لا يمكن التحاور تحت فوهة البندقية ولا يمكن الوصول إلى نتائج تحت الإكراه والإجبار والآليات العسكرية”.
 
وشدد على أنه “إذا لم يكن هناك حوار مبني على قناعة ذاتية من دون إكراه ويصل اليمنيون بشكل كامل بأطرافهم المختلفة إلى قناعات والى حلول وإلى رؤى لمستقبل مبني على قناعات وتنازلات من كل الأطراف فلن نستطيع نهائياً أن نبني مستقبلا مستقراً ودائماً”.
 
واستغرب باسلمه من عدم نقل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر الحوار من صنعاء تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي الذي طلب منه اختيار موقع ملائم للحوار.
وتساءل “لماذا يصر بن عمر على استمرار الحوار في صنعاء?, عليه أن ينقل الحوار من الجو العسكري وجو الإرهاب الموجود في صنعاء حتى إلى جزر الكاريبي”.
 
 
 
مأرب برس
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قصة اليمنيين مع يوم 21 من الشهر أحداث وقضايا هامة في التاريخ اليمني
< قتلى وجرحى في مواجهات بين القبائل والحوثيين على حدود مأرب والقبائل تسيطر على جبل إستراتيجي ومعدات عسكرية للحوثيين
< اللواء الصبيحي يصدر قرار بتعيين قائد جديد للدفاع الجوي بقاعدة العند
< صدور قرار جمهوري بتكليف وزيراً للخارجية ( صورة )
< أهم ما جاء في خطاب الرئيس هادي الذي ألقاه اليوم والذي هدد برفع علم الجمهورية اليمنية فوق جبال مران بدلاً من علم إيران
< وصول تعزيزات حوثية جديدة إلى محافظة تعز ومفاوضات لتسليم المحافظة دون قتال ( تفاصيل)
< أربعة ألغاز تكتنف أحداث عدن ولحج وفرار السقاف

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: