يحيى محمد عبدالله صالح يصف الحكومة اليمنية والمتواجدين في الرياض بـ " الرهائن " وأحمد الميسري يرد - تفاصيل الحوار الساخن

 
في حديثاً ساخناً لهما على قناة الميادين تطرق كلاُ من يحيى محمد عبدالله صالح نجل شقيق الرئيس السابق " صالح " وأحمد الميسري عضو الوفد الحكومي الى مؤتمر جنيف إلى قضايا هامة تتعلق بالأزمة اليمنية وأبدى كلاً من الطرفين وجهة نظرهما في بعض القضايا ، حيث قام " اليوم برس " بمتابعة ذلك الحوار وكما يلي :
 
تحدث أحمد الميسري عن الممارسات التي تقوم بها جماعة الحوثي والقوات التابعة للرئيس السابق " صالح " في الجنوب وتعز ، وقتلهم للمواطنيين الأبرياء العزل الذين رفضوا تواجدهم. 
 
وقال الميسري : إذا كان الحوثيون يزعمون أنهم يسيطرون ميدانياً على اليمن وساحات المعارك فلماذا يأتون اليوم إلى جنيف .
 
وعن علاقة الحوثي بالمؤتمر قال الميسري : الحوثيون يجرون المؤتمر إلى المليشاويه ويبعدونه عن عمله السياسي المعروف ، كما يقوم صالح بذات المهمة في تدمير المؤتمر .
 
كما قال الميسري : يجب أن لا يزايد ويتحدث علي عبدالله صالح وغيره عن السعودية ويصفوننا بالعمالة ، لأنهم جنود معها منذ 33 سنه ، أما وجودنا في السعودية فهو من أجل تخليص اليمن من آلة الحرب والمدافع والدبابات التي وجهت الى صدورنا ومنازلنا بعد أن دفعنا دماء قلوبنا في شراء تلك الآلات العسكرية التي توجه اليوم إلى أهلنا في الجنوب وفي كل مكان في ربوع اليمن .
 
وقال الميسري : لقد أعاد صالح الإمامة من جديد بتحالفه مع الحوثيين .
 
وعن القاعدة وتواجدها قال مخاطباً يحيى صالح : أنتم لا تستحون تخاطبوننا وتقاتلوننا على أننا دواعش وقاعدة ، الا تعلمون أننا أول من وقف للقاعدة في أبين وتم استهدافي أكثر من مره من قبل القاعدة وراح الكثير من أقاربي في أبين ، فالقاعدة ماهي الا شماعه للقتل والدمار الذي تلحقونه باليمن ، ولن نسمح أن يزايد في ذلك لا يحيى محمد عبدالله صالح ولا غيره .
 
أما فيما يتعلق بالجيش الذي سيحل محل الحوثيين وقوات صالح قال الميسري : هنالك جيش وطني وقيادات مشهود لها وهي من ستستلم القيادة ، ولا يجب أن يتم طرح الأعذار بتسليم اليمن الى القاعدة . ( حسب قوله ) .
....................................................................................
أما يحي محمد عبدالله صالح فتحدث وقال : لا يحق للسعودية التدخل في الشأن اليمني ، والحوار كان سيتم بين الأطراف السياسية لولا تدخل السعودية ، والتي حرصت على عدم الحل وتغذية الصراعات في اليمن .

 
واتهم يحيى محمد عبدالله صالح السعودية وقال بفلوسها إشترت الأمم المتحدة ومجلس الأمن .
 
كما اتهم يحيى محمد عبدالله صالح الرئيس هادي بتفكيك الجيش وتدمير اليمن من اجل التمديد لفترته الرئاسية ، وقال : أنا أول من رشح هادي في الإنتخابات الرئاسية وناديته بفخامة الرئيس حينها قال لي ( لا تحرش بيني وبين عمك ) يقصد الرئيس السابق صالح ، وقال من كلامه هذا لم يكن يصدق أنه أصبح رئيساً.
 
أما عن الحكومة اليمنية وبقية الأطراف وتواجدهم في الرياض قال يحيى صالح : استغرب من وجود حكومة يمنية في الخارج ومعارضة في الداخل ، من المعروف أن المعارضة تكون في الجبال وفي الخارج بينما الحكومة تكون داخل البلد .
 
وقال : لا يستطيع أحد من المتواجدين في الرياض الإتصال تلفونياً ، كون تلفونه مراقب ، بل اصبحوا رهائن – حسب قوله .
 
وعن علاقة الرئيس السابق وأسرة صالح بالسعودية قال : كانت علاقات طبيعية مثلها مثل أي دولة ، لم تكن شخصية .
 
أما عن المعتقلين في سجون  قال يحيى صالح : هنالك جواسيس يبلغون التحالف بالمواقع وهؤلاء يجب أن يتم محاكمتهم ، وقال : هنالك سجناء سياسيين سيتم التحاور من اجلهم في جنيف .
 
وعن مسألة إنسحاب الحوثيين وقوات صالح من المدن والمحافظات قال : لن ننسحب ونسلمها للقاعدة .( حسب قوله )
 
 
 
 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< عاجل : غارات جوية وانفجارات تستهدف مواقع بالعاصمة صنعاء ( المواقع المستهدفة )
< مصادر قبلية تنفي سيطرة الحوثيون على " نخلا والسحيل" بمأرب والحوثيون يؤكدون تطهير المنطقة
< ناطق الحوثيين " محمد عبد السلام " يكشف أسباب تخلف الوفد الحوثي عن حضور إفتتاح جلسة محادثات جنيف
< تصريح هام من هيئة الطيران المصرية يكشف حقيقة منع طائرة الوفد الحوثي المتجه الى جنيف من العبور فوق الأجواء المصرية
< المعارضة الإيرانية تدعو لجبهة مع العرب ضد "ولاية الفقيه"
< بان كي مون يفتتح لقاء جنيف بين الأطراف اليمنية ويدعوا إلى هدنة خلال شهر رمضان وانسحاب المسلحين من المدن
< الرئيس السوداني عمر البشير يعود الى بلاده حراً طليقاً بعد أوامر بالقبض عليه

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: