ما هي المادة التي استخدمها إرهابيو جدة والقطيف والتي تباع في الصيدليات ؟

 
كشف اللواءمنصورالتركي المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية تشابه المادة المستخدمة في الانفجار الانتحاري في جدة والقطيف وهي "النيتروغليسيرين". لكن ما هذه المادة، ولأي غرض تُستخدم؟
 
النيتروغليسيرين مرطِّب للجلد يباع في الصيدليات، تحوّل فجأة إلى مكون لصناعة الأحزمة الناسفة، ومنها التي تم التعرف عليها في تفجيري جدة والقطيف. وأوضح اللواء التركي أن المواد المستخدمة في هاتين الحادثتين بالإضافة للتفجير قرب الحرم النبوي في المدينة المنورة قد تعطي دلالة بأن الأحزمة الناسفة مصدرها واحد، حيث أن المشتبه بهم الذين تم القبض عليهم مؤيدين لتنظيم داعش الإرهابي.
 
المركَّب الطبي الأكثر خطورة

 
من جهته، نوه الخبير الكيمياوي هشام الشرقاوي، إلى أن مركب "ثلاثي النيتروغليسيرين" المعروف تجارياً باسم "نيتروغليسيرين"، يُستخدم مرطبا للجلد، ويُعد من الزيوت التي تنشّط المتفجرات، وهي تباع في الصيدليات. وبتعرضها لدرجة حرارة مرتفعة تنفجر على الفور.
 
وأوضح أن بعض الأحماض تصبح مواد حارقة شديدة الخطورة، والمركب الأكثر خطورة ضمن تلك المواد المتاحة للاستخدام اليومي بأشكال مختلفة ويدخل بشكل آمن في صناعة الأحماض العنصرية، مركب "ثلاثي نيترو التولوين"، وهو متفجر قوي جداً ويعرف باسم الـ"تي. ان. تي"، ويحتوي على "النيترو بنزين"، وهي المادة الأساسية التي تستخدم في شتي أنواع المتفجرات وتدخل في صناعة القنابل البدائية والذرية.
 
يذكر أن "النيتروغليسيرين" مادة ضبطت في العديد من مواقع الإرهابيين في السعودية ، وهي المادة المتفجرة الرئيسية التي صنع منها الإرهابيون معظم الأحزمة الناسفة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< المخلافي يكشف عن معلومات جديدة حول سبب إهتزاز ثقة الحكومة بالمبعوث الأممي ولد الشيخ ويتحدث عن تقدم قوات الشرعية نحو صنعاء ونتائج لقاء الملك سلمان بالرئيس هادي
< فرنسا تقصي ألمانيا وتواجه البرتغال في نهائي اليورو
< شاهد صور لأوباما "المسلم بالسر" تظهر لأول مرة في أميركا
< الداخلية السعودية تكشف هوية وصور منفذي التفجيرات الإرهابية بالقرب من المسجد النبوي وأحد مساجد القطيف ( صور)
< خلافات تظهر للعلن بين وفدي المؤتمر والحوثيين في مشاورات الكويت يكشفها عضو وفد المؤتمر ياسر العواضي بصراحة ( صور)
< بالصور .. الأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز يزور قوات الحرس الوطني على الحدود اليمنية السعودية
< انطلاق أول رحلة من روسيا إلى تركيا بعد رفع الحظر

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: