آخر الأخبار :
الرئيس هادي يعود إلى الرياض بالصور .. طائرة اليمنية تتعرض لطلق ناري في عدن مقتل جنديان وجرح آخر بانفجار استهدف عربة عسكرية في أبين حزب المؤتمر يزيح الدكتور " لبوزه " ويعين نائباً جديداً للقيادي الحوثي الصمّاد بالصور .. الفريق علي محسن الأحمر يزور جبهات القتال شرق العاصمة صنعاء رويترز: الحريري إلى مصر غدا فريق تقييم الحوادث التابع للتحالف يعلن تشكيل لجنة لمتابعة طلبات المتضررين .. ويكشف تفاصيل إستهداف عدداً من المواقع المدنية ظهور مرض جديد في اليمن .. والصحة العالمية تكشف عن وفيات قيادي وصحفي مؤتمري مقرب من " صالح " يدعوا إلى ثورة ضد الحوثيين أسماها بـ " الثورة الثانية " محافظ مأرب " العراده " يترأس اجتماعا للشركات النفطية والغازية بصافر

استطلاع رأي

هل ستؤثر الخلافات بين السعودية والإمارات من جهة وقطر من جهة أخرى على سير المعارك في اليمن؟

نعم
لا
ستتغير قواعد اللعبة والتحالفات

العاهل المغربي يكلف بنكيران بتشكيل حكومة جديدة

العاهل المغربي يكلف بنكيران بتشكيل حكومة جديدة

اليوم برس - متابعات |
   الاثنين ( 10-10-2016 ) الساعة ( 10:54:22 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
 
كلف العاهل المغربي، الملك محمد السادس، عصر اليوم الإثنين، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، عبد الإله بنكيران، رسميّاً بتشكيل الحكومة الجديدة، التي ستخلف الحكومة التي ترأسها طيلة خمس سنوات، وضمّت أربعة أحزاب، هي "العدالة والتنمية"، و"الأحرار"، و"الحركة الشعبية"، و"التقدم والاشتراكية".
 
وبهذا التكليف الرسمي لزعيم "العدالة والتنمية"؛ يكون العاهل المغربي قد اتجه نحو "العرف الدستوري"، ولم يستخدم سلطته التقديرية في اختيار أية شخصية من الحزب المتصدر للانتخابات التشريعية، التي جرت يوم الجمعة الماضي.
 
وكان جدل قد أثير بشأن الفصل 47 من الدستور المغربي، والذي ينص على أن "الملك يعين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها"، إذ لم يكن الملك مقيداً بهذا الشرط في ظل الدساتير المغربية السابقة.
 
ومن المرتقب أن تجتمع الأمانة العامة لحزب "العدالة والتنمية"، مساء اليوم الإثنين، للتداول في التعيين الملكي لرئيس الحكومة، وما يليه من انطلاق المشاورات الضرورية لتشكيل تحالف حكومي، وذلك قبل أيام قليلة من افتتاح الدورة القادمة لمجلس النواب، والتي من المرتقب أن يترأسها الملك يوم الجمعة المقبل.
 
وأفادت مصادر لـ"العربي الجديد" بأن "بنكيران سيتجه لإرساء تحالفاته على أحزاب "التقدم والاشتراكية"، و"الاستقلال"، و"الاتحاد الاشتراكي"، وهي أحزاب كانت تشكل في ما سبق ما يسمى "أحزاب الكتلة الديمقراطية"، قبل أن تختلف مساراتها السياسية، إذ شارك حزب منها في الحكومة، وهو "التقدم والاشتراكية"، وحزبان فضّلا المعارضة، وهما "الاستقلال" و"الاتحاد الاشتراكي".
 
وفي خضمّ الانطلاقة المرتقبة للمشاورات السياسية، التي سيبدؤها بنكيران في الساعات المقبلة مع العديد من الأحزاب من أجل جس نبضها بشأن قبول أو رفض المشاركة في الحكومة، ومعرفة الشروط التي قد تفرضها لذلك؛ سارع حزب "الأصالة والمعاصرة" (المعارض) إلى إعلان اصطفافه في خندق المعارضة.
 
ويظهر من خلال النسق السياسي والحزبي الجاري، خاصة بعد الانتخابات البرلمانية التي انتهت بفوز "العدالة والتنمية" بـ125 مقعداً في مجلس النواب الجديد، وحصول "الأصالة والمعاصرة" على 102 مقعداً، أن جميع التحالفات باتت ممكنة، ما عدا تحالف الحزبين المتصدّرين.
 
وتنامت أصوات تدعو الحزبين الغريمين إلى التحالف في ما بينهما، وتغليب مصلحة الوطن، ورمي اختلافاتهما الأيديولوجية وراء ظهريهما، من أجل تشكيل الحكومة منفردَيْن، باعتبار أنهما يشكّلان، معاً، أغلبية برلمانية مريحة، لكن زعيم "الأصالة"، إلياس العماري، جدد اليوم تأكيده على أنه لا تحالف مع من سماهم "تجار الدين"، متّهما "العدالة والتنمية" بـ"العمالة للخارج"، على حد قوله.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: