الصين تطالب "الناتو" بالامتناع عن التوسع شرقاً... وأوكرانيا تدعوها لإدانة "الهجمة الروسية"

صرح دبلوماسي صيني بأن حلف شمال الأطلسي (الناتو) يجب أن يلتزم بما زعم أنه وعد به من عدم التوسع شرقاً، في حين دعت الرئاسة الأوكرانية الصين إلى الانضمام إلى الدول الغربية في "إدانة الهمجية الروسية" في أوكرانيا.
وانتقد نائب وزير الخارجية الصيني له يوي تشنغ، في كلمة له، اليوم ، العقوبات الغربية بعيدة المدى المفروضة على روسيا بعد غزوها أوكرانيا. وقال إنّ السبب الجذري للحرب في أوكرانيا "يكمن في عقلية الحرب الباردة وسياسة القوة".
كما قال المسؤول الصيني، في ترديد لوجهة نظر الكرملين، إنه إذا مضى توسع الناتو إلى أبعد من ذلك، فسيقترب بذلك من "ضواحي موسكو"، حيث يمكن لصاروخ أن يضرب الكرملين في غضون سبع أو ثماني دقائق، على حد قوله.
وأضاف أنّ "محاصرة دولة كبرى، وبخاصة قوة نووية، من شأنه أن تترتب عليه تداعيات مروعة للغاية لا يمكن تصورها".
وعبّر الدبلوماسي الصيني عن تفهمه لموقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يكرره كثيراً، قائلاً إنّ "الناتو" كان يجب أن يتفكك و"يدرج في التاريخ جنباً إلى جنب مع منظمة معاهدة وارسو (حلف وارسو)".
وتابع قائلاً "لكن عوضاً عن التفكك، يواصل الناتو تعززه وتوسعه، وقد تدخل عسكرياً في دول مثل يوغوسلافيا والعراق وسورية وأفغانستان. يمكن للمرء أن يتوقع العواقب الناجمة عن السير في هذا الطريق. الأزمة في أوكرانيا بمثابة تحذير صارم".
وأوضح الدبلوماسي كذلك أنّ الرئيس الصيني شي جين بينغ حثّ (خلال محادثات أجراها مع الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة) الطرفين في أوكرانيا على إظهار "الإرادة السياسية والحفاظ على استمرار الحوار والمفاوضات. يجب على الولايات المتحدة والناتو إجراء حوار مع روسيا لمعالجة جوهر الأزمة الأوكرانية وتخفيف حدة المخاوف الأمنية لكل من روسيا وأوكرانيا".

في الأثناء، دعت الرئاسة الأوكرانية، الصين، السبت، إلى الانضمام إلى الدول الغربية في "إدانة الهمجية الروسية" في أوكرانيا، غداة تحذير الولايات المتحدة لبكين من العواقب التي قد تحصل في حال دعمت الصين موسكو في غزوها.
وكتب مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك على "تويتر" "يمكن أن تكون الصين عنصراً مهماً في نظام الأمن العالمي إذا اتّخذت القرار الصائب أي دعم حلف الدول المتحضّرة وإدانة الهمجية الروسية".
لافروف: التعاون بين روسيا والصين سيزداد قوة
في المقابل، نقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء، اليوم السبت، عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قوله أمام المشاركين في المسار الدولي من مسابقة "زعماء روسيا"، إنّ التعاون بين روسيا والصين سيزداد قوة حتما في ظل الظروف الحالية.
ونقلت الوكالة قوله "هذا التعاون سيزداد قوة لأنه في الوقت الذي يقوّض فيه الغرب بشكل صارخ جميع الأسس التي يقوم عليها النظام الدولي فإننا نحتاج بالطبع، باعتبارنا اثنتين من الدول الكبرى، إلى التفكير في كيفية مواصلة العمل في هذا العالم".
وشدد الوزير على أنّ سلوك الغرب في الملف الأوكراني وعقوباته ضد روسيا وقضايا أخرى "يؤكد غياب مصداقية له إما كمنطقة تنشأ فيها العملات الاحتياطية الرئيسية أو كشركاء اقتصاديين أو كدول يمكن تخزين احتياطيات الذهب فيها".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أزمة دبلوماسية مفاجئة .. الجزائر تقرر استدعاء سفيرها من مدريد
< إياكم وهذا الخطأ عند تخزين الخضروات والفواكه في الثلاجة
< الجوازات السعودية تحدد مدة صلاحية جواز العمالة عند إصدار «الخروج النهائي»
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت
< الرئيس السوري بشار الأسد يزور الإمارات
< أميركا وروسيا تتبادلان "الاتهامات البيولوجية" في مجلس الأمن
< الفنان كاظم الساهر يعلن وفاة أم أولاده.. ويؤجل حفلاته الفنية

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: