تحديات تنتظر المبعوث الأممي الجديد إلى ليبيا

 
بعد تسعة أشهر من استقالة آخر مبعوث أممي إلى ليبيا، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، اليوم السبت، السنغالي عبد الله باتيلي ممثلاً خاصاً له إلى هذا البلد ورئيساً لبعثة الأمم المتحدة للدعم فيها، خلفاً للسلوفاكي يان كوبيش.
وفي بيان مصاحب لقرار التعيين، أكدت الهيئة الأممية، على موقعها الإلكتروني، أنّ باتيلي "سيُثري هذا المنصب بخبرة تزيد عن 40 عاماً من العمل مع حكومته الوطنية والمؤسسات الأكاديمية والمنظمات الإقليمية ومنظومة الأمم المتحدة".
وفي أحدث مهامه مع الأمم المتحدة، عمل باتيلي السنة الماضية خبيراً مستقلاً للمراجعة الاستراتيجية لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. كما سبق أن شغل منصب نائب الممثل الخاص للأمين العام في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي، عامي 2013-2014، وممثل خاص لوسط أفريقيا ورئيس مكتب الأمم المتحدة الإقليمي لوسط أفريقيا في الغابون، بين عامي 2014-2016. وفي عام 2018، جرى تعيينه مستشاراً خاصاً للأمين العام بشأن مدغشقر، وعُيّن في العام اللاحق خبيراً مستقلاً للمراجعة الاستراتيجية لمكتب الأمم المتحدة لغرب أفريقيا. 
ولقي القرار ترحيباً ليبياً، فقد رحّب رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بتعيين باتيلي، مؤكداً في تغريدة مقتضبة دعمه الكامل لعمله، والدفع باتجاه الحل السياسي الشامل الذي يعجل بإصدار قاعدة دستورية توافقية، لإجراء الانتخابات.

من جانبه، حثّ رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا نوابه وحكومته على ضرورة الاستمرار في العمل السياسي، والعمل مباشرة مع كل الأجسام والقوى السياسية الداخلية، ومع المبعوث الأممي الجديد والأطراف الدولية، لاستكمال تمكين حكومته من مباشرة مهامها لتهيئة الأوضاع الملائمة للوصول بليبيا إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال، وفق ما غرّد. 
ورحّب أيضاً المجلس الرئاسي بتعيين باتيلي، وأشاد بخبرته واطلاعه على الملف الليبي، مثنياً على الجهود المبذولة من قبله أثناء قيامه بتقييم ودراسة هيكلة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، وموكداً على دور الأمين العام للأمم المتحدة في دعم مساعي الليبيين للوصول إلى حلول سلمية، من خلال بعثتها في ليبيا، للذهاب إلى الانتخابات البرلمانية والرئاسية في أقرب الآجال، آملاً أن "يسهم باتيلي بخبرته الواسعة في مساعدة الليبيين في الانتقال إلى الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة التي يتطلع إليها الشعب الليبي". 
وعلى الصعيد الخارجي، رحّبت السفارة الألمانية بتعيين المبعوث الأممي الجديد، وهنّأه السفير الأميركي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، بحسب تغريدة للسفارة على "تويتر".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أسباب الإصابة بمرض الزهايمر
< وزير الدفاع يتفقد قيادة القوات البحرية والقاعدة البحرية في عدن
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت
< الحكومة تعلق على العرض العسكري الحوثي
< قضاة اليمن يعلنون التعليق المؤقت للعمل في النيابات والمحاكم بعد إعدام القاضي حمران
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< المحكمة الاتحادية العراقية ترجئ النطق في دعوى حل البرلمان

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: