الحكومة اليمنية : الولايات المتحدة تضبط 75 قطعة أثرية يمنية ومخطوطات أثناء محاولة تهريبها إلى الداخل الأمريكي

 
عبرت الحكومة اليمنية يوم الأحد، عن تقديرها للسلطات الأمريكية والتي قالت إنها ضبطت (75) قطعة أثرية يمنية بالإضافة لعدد من المخطوطات القديمة اثناء محاولة تهريبها إلى الولايات المتحدة.
وأعرب وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الارياني عن تطلع الجانب اليمني لتعزيز التعاون والشراكة مع الجانب الأمريكي بما يسهم في الحد من ظاهرة استنزاف الموروث الثقافي من دعم المشاريع ذات الأولوية في حماية المواقع الأثرية والتاريخية والمتاحف وتنمية القدرات والمهارات للعاملين في هذا المجال.
ولم يفصح الوزير عن طبيعة الآثار المهربة، لكنه قال إنه سيتم خلال الفترة القادمة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين اليمني والأمريكي لفرض قيود استيراد على المواد الأثرية والإثنوغرافية اليمنية بمقتضى اتفاقية اليونسكو 1970 المعنية بوسائل حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة‏.
ودعا جميع الدول أن تحذو حذو السلطات الأمريكية وفي المقدمة الأمم المتحدة وأصدقاء حماية الممتلكات الثقافية في نيويورك بإصدار قرار من مجلس الأمن بمنع بيع الآثار اليمنية استناداً إلى اتفاقية لاهاي لعام 1954 والبرتوكول الثاني لعام 1999 الخاصة بحماية التراث الثقافي أثناء النزاع.
وكان سفير اليمن في واشنطن محمد الحضرمي قال في وقت سابق، إن السلطات الامريكية ضبطت 75 قطعة اثرية يمنية مسروقة أثناء محاولة تهريبها الى الولايات المتحدة. مشيداً بالدور الأمريكي في تنفيذ اتفاقية حفظ الآثار.

جاء ذلك خلال لقائه مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لشؤون التعليم والثقافة، لي ساترفيلد، أن الحكومة اليمنية تقدر جهود الأجهزة الأمنية الأمريكية التي تمكنت من رصد وضبط تلك الآثار الأمر الذي سيسهم في رفع الوعي وحماية التراث اليمني ومكافحة الاتجار وتهريب الاثار اليمنية مستقبلا.
وأعرب الحضرمي عن تطلع الجانب اليمني لمزيد من تنسيق الجهود في هذا الشأن بما في ذلك الاستفادة من مشاريع الدعم المقدمة من "صندوق السفراء للمحافظة على الثقافة" والذي يدعم مجموعة واسعة من المشاريع للحفاظ على التراث الثقافي في البلدان الأقل نموا، بما في ذلك المباني التاريخية والمواقع الأثرية واللوحات والمخطوطات وغيرها من أشكال التعبير الثقافي التقليدي.
وقد رحبت مساعدة وزير الخارجية الامريكي بسرعة استجابة وجدية الحكومة اليمنية واشادت بالتنسيق المستمر معها لا سيما في مجال تعزيز جهود مكافحة الاتجار وتهريب الاثار اليمنية الى الولايات المتحدة، مؤكدة استمرار دعم الحكومة الامريكية لليمن وخاصة في مجال حماية التراث والاستفادة من البرامج والمنح التعليمية المتوفرة للدول النامية.
ومؤخراً كشفت تقارير صحفية عن عشرات القطع الأثرية اليمنية التي تعرض للبيع في مزادات العالم في ظل غياب للجهات المعنية اليمنية، مع توسع ظاهرة تهريب الآثار جراء سيطرة الميليشيات على المواقع الأثرية والمتاحف ومن جراء الحرب الدائرة في اليمن منذ سنوات.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< اللجنة الأمنية والعسكرية تدشن نزولها إلى المنطقة الرابعة وتزور ديوان وزارة الداخلية
< رئيس مجلس القيادة الرئاسي يشيد بالجهود الاميركية لتنفيذ قرار حظر الاسلحة
< بيان القمة الخليجية الصينية يثير حفيظة طهران ويدفعها للتعليق
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الأحد
< اليونيسف: وفاة 15 طفلا بالحصبة في اليمن خلال سبعة أشهر
< وفد أوروبي يصل تعز للاطلاع على أوضاع المدينة المحاصرة
< رونالدو يودع كأس العالم باكيا على يد المغاربة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: