أسئلة وأجوبة: ماذا سيحدث مع ترامب بعد توجيه اتهام جنائي له؟

وجهت هيئة محلفين كبرى في مانهاتن بنيويورك اتهامات لـدونالد ترامب بعد تحقيق حول دفع أموال لإسكات الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، ليصبح أول رئيس أميركي سابق يواجه اتهامات جنائية حتى وهو يخوض محاولة أخرى للوصول إلى الرئاسة.
الاتهامات الناتجة من تحقيق قاده المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ المنتمي للحزب الديمقراطي، يمكن أن تعيد رسم سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2024.
في الأسطر التالية يرصد "العربي الجديد" أسئلة وإجاباتها بشأن الخطوات التالية في الإجراءات الجنائية المتعلقة بإدانة ترامب، معتمداً على تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست.
ما هي لائحة الاتهام؟
عندما يتهم شخص ما من قبل هيئة محلفين كبرى، فهذا يعني أنه متهم بارتكاب جريمة واحدة أو أكثر. هيئة المحلفين الكبرى، التي تتكون في نيويورك من 23 عضواً، تستمع إلى الأدلة من الشهود التي قدمها المدعون على مدى أيام أو أسابيع أو شهور. في نهاية هذه العملية، يقرر المدعون ما إذا كانوا سيطلبون من المحلفين التصويت على لائحة الاتهام. يجب أن تصوت الأغلبية لتوجيه الاتهام إلى الشخص.
ولا يتم الإعلان عن لائحة الاتهام بشكل عام حتى يتم تقديمها في المحكمة أو - في بعض الحالات - حتى يمثل المدعى عليه أمام المحكمة لأول مرة.
بماذا تتعلق قضية اتهام ترامب؟
يتهم ترامب بدفع أموال سرية لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانيالز التي ادعت أنها كانت على علاقة جنسية معه عام 2006. وتدعي أنها تقاضت 130 ألف دولار من مايكل كوهين، محامي دونالد ترامب، قبل أسابيع من انتخابات العام 2016.
هل سيقبض على ترامب بعد إدانته؟
بمجرد توجيه الاتهام إلى ترامب، يمكن تكبيل يديه واعتقاله، لكن المدعين سيتواصلون على الأرجح مع محامي الرئيس السابق، ويسألون عما إذا كان سيسلم نفسه طواعية. وبهذه الطريقة، يمكن أن يتجنب احتجازه أمام الرأي العام.
وبعد كتابة "واشنطن بوست" هذا التقرير، أفاد مكتب المدعي العام بأنه تم الاتصال مع محامي ترامب لـ"تنسيق تسليم نفسه (...) من أجل مثوله لتلاوة الاتهام"، ثم قالت محامية دونالد ترامب لوكالة فرانس برس، اليوم الجمعة، إنّ الرئيس الأميركي السابق يُتوقع أن يمثل أمام المحكمة الثلاثاء.
وكان ترامب قد أثار في وقت سابق بلبلة إعلامية كبرى بنشره على منصّته "تروث سوشال" أنه سيجرى توجيه الاتهام إليه و"توقيفه" رسمياً. لكن يبدو من غير المرجح أن يتم القبض على الرئيس السابق علناً؛ لأنّ محاميه على ما يبدو على اتصال مع المدعين العامين ويمكنهم الترتيب لاستسلامه.

إذا رفض ترامب الاستسلام، فسيتعين على المدعين الذهاب إلى المسؤولين في فلوريدا، حيث يقيم ترامب، وطلب الإذن بتسليمه إلى نيويورك.
ماذا يحدث عندما يتم القبض على ترامب؟
 بمجرد أن يتم احتجاز المشتبه به الذي تم توجيه الاتهام إليه، تقوم الشرطة أو غيرها من مسؤولي إنفاذ القانون بوضعها خلف أبواب مغلقة، وأخذ البصمات. وهذه الخطوات تجري سواء تم القبض على الشخص أو وافق - أو تفاوض من خلال المحامين - على تسليم نفسه.
وستكون أول جلسة للمحكمة بعد إلقاء القبض أو الاستسلام هي جلسة استماع للمحاكمة بقاعة محكمة في مانهاتن. أثناء المحاكمة، سيحدد القاضي ما إذا كان ترامب سيحتاج إلى دفع كفالة أو الالتزام بقيود معينة في انتظار المحاكمة - أو ما إذا كان يمكن الإفراج عنه بدون كفالة أو قيود، وهو ما يُعرف بإطلاق سراحه بناءً على تعهد شخصي.
من هو المدعي العام الذي وجه التهم إلى ترامب؟
تم انتخاب المدعي العام لمقاطعة نيويورك ألفين براغ، وهو ديمقراطي، مدعبا عاما في مانهاتن في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021. وهو مدعٍ فيدرالي سابق في مكتب المدعي العام بنيويورك.
ورث براغ التحقيق مع ترامب من سلفه، سيراس فانس جونيور. استقال اثنان من كبار المدعين العامين من منصبهما العام الماضي، على ما يبدو بسبب الإحباط من أنّ براغ لم يكن يميل إلى تقديم لائحة اتهام ضد ترامب بشأن كيفية تقديره للممتلكات في أعماله العقارية. وقد رفض براغ مناقشة التحقيق، واكتفى بالقول: "سنواصل تطبيق القانون بشكل متساوٍ وعادل".
هل يمكن أن يذهب ترامب إلى السجن؟
يطرح كثيرون هذا التساؤل. ويعتمد ذلك على ما هو متهم به ترامب، وما إذا كان سيُدان في النهاية، وتختلف الأحكام من حالة إلى أخرى، وبشكل عام، من غير المعتاد أن يُحكم على شخص ليس لديه سجل إجرامي بالسجن لفترات طويلة لارتكابه مخالفة جناية غير عنيفة ومنخفضة المستوى.
لذا، حتى لو أُدين ترامب بارتكاب جناية، فهذا لا يعني بالضرورة أنه سيقضي بعض الوقت في السجن.
يُسمح لترامب بالترشح للرئاسة أثناء اتهامه - أو حتى إدانته - بارتكاب جريمة. التأثير العملي للائحة الاتهام على ترشيحه - هل سيساعد أو يضر باحتمالات وصوله إلى البيت الأبيض مرة أخرى - يعتمد على من تسأل.
قال بعض مستشاريه، وفقاً لتقرير نُشر أخيراً في "واشنطن بوست"، إنّ هذه أرضية مؤاتية لترامب: مركز الاهتمام والشخصية المهيمنة في حزبه والهجوم. لكن المستشارين اعترفوا أيضاً بالمزالق التي قد تنجم عن لائحة اتهام محتملة، وقالوا إنّ الحملة لم تضع اللوجيستيات اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية في نفس الوقت ومواجهة محاكمة جنائية.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< واشنطن تسعى للاحتفاظ بذخائر كانت في طريقها من إيران إلى اليمن
< دولة واحدة تتقدم بعرض لاستضافة كأس العالم للشباب.. بعد سحبها من إندونيسيا بسبب إسرائيل
< الحكومة اليمنية : مليشيا الحوثي تحتجز 180 شاحنة محملة بالدقيق منذ شهر
< من هو الضابط الإيراني الذي قتل في سوريا بضربات إسرائيلية؟
< كيف استخدمت مليشيا الحوثي أموال الأوقاف في حربها ضد اليمنيين؟
< واشنطن: سنرى مدى التزام إيران بإنهاء الحرب في اليمن
< البرلمان التركي يوافق على انضمام فنلندا لحلف شمال الأطلسي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: