وزير الخارجية الإيراني يلتقي نظيريه السعودي والإماراتي في جنوب أفريقيا

التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان نظيره السعودي فيصل بن فرحان في مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا، اليوم ، في لقاء هو الثاني من نوعه منذ اتفاق استئناف العلاقات بين البلدين. كما التقى أمير عبد اللهيان أيضا نظيره الإماراتي عبد الله بن زايد.
وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، إن هذه اللقاءات تمت على هامش مشاركة الوزراء في مؤتمر وزراء خارجية مجموعة بريكس مع وزراء خارجية أصدقاء بريكس.
ونقلت عن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان قوله، خلال اللقاء، إن "هناك أرضية لإعادة فتح السفارات والقنصليات" بين الرياض وطهران. 
من جهتها، نقلت وكالة "إيسنا" الإيرانية عن وزير الخارجية السعودي قوله، خلال اجتماع وزراء خارجية بريكس، إنه سيقوم قريبا بزيارة إيران تلبية لدعوة نظيره الإيراني. وأضاف أن هناك "تعاونا جيدا للغاية" بين البلدين لإعادة فتح البعثات الدبلوماسية.
واللقاء بين الوزيرين الإيراني والسعودي يعد الثاني من نوعه بينهما، بعد لقاء آخر حصل خلال إبريل/نيسان الماضي في بكين.
وتوصلت طهران والرياض، بوساطة بكين، إلى اتفاق في العاشر من الشهر الماضي أنهى سبع سنوات من القطيعة الدبلوماسية، ليعلن الطرفان استئناف العلاقات الدبلوماسية الثنائية في بيان ثلاثي صادر عن بكين بعد ختام مباحثات استمرت أربعة أيام استضافتها الصين من 6 إلى 10 مارس/ آذار الماضي.
والمباحثات التي توّجت باتفاق استئناف العلاقات بين البلدين جاءت بمبادرة من الرئيس الصيني شي جين بينغ، كما ورد في البيان الثلاثي.
وخلال الشهر الماضي، تبادلت إيران والسعودية زيارات وفود فنية لكل من البلدين، للتمهيد لإعادة فتح البعثات الدبلوماسية.
وعلى الرغم من تعيين كل من البلدين سفيراً لدى الآخر، لكن السفارات والقنصليات لم تبدأ بعد نشاطها الرسمي.

لقاء مع الوزير الإماراتي
في سياق متصل، أجرى وزير الخارجية الإيراني لقاء آخر مع وزير الخارجية الإماراتي على هامش وزراء خارجية مجموعة بريكس.
وقالت الخارجية الإيرانية في بيان، إن الوزيرين "ناقشا قضايا ذات الاهتمام المشترك وملفات إقليمية".
وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن سعادته من "الأجواء الإيجابية" في العلاقات بين دول المنطقة، مؤكدا أن ذلك "يعود بالنفع على جميع الجيران".
 وشكر أمير عبداللهيان الإمارات على "اهتمامها بتوسيع العلاقات الثنائية والمشاركة الفاعلة للوفد الاقتصادي في معرض إكسبو" المنعقد في طهران أخيرا.
ووجه الوزير الإيراني دعوة لنظيره الإماراتي إلى زيارة طهران، مشيرا إلى زيارة وزير الدولة الإماراتي شاهين المرر إلى طهران هذا الأسبوع، والاتفاق على ضرورة اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة.
وأضاف وزير خارجية إيران أن إرساء الاستقرار والأمن في الخليج "مسؤولية جماعية ومصلحة مشتركة"، مصوبا على علاقات أبوظبي مع إسرائيل، وقال إن "الكيان الصهيوني يبحث عن مصالحه في نشر الفوضى في المنطقة والإضرار بأمن دول المنطقة".
من جهته، دعا وزير الخارجية الإماراتي نظيره الإيراني إلى زيارة الإمارات، معلنا استعداد أبوظبي لتوطيد العلاقات الثنائية أكثر من أي وقت مضى، حسب ما ورد في بيان الخارجية الإيراني.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الحوثيون يفجرون منزل قيادي في المقاومة غرب مأرب
< "رواتب الموظفين".. ملف شائك يعقد مسار مفاوضات السلام في اليمن
< الدفاع اليمنية تعلن فتح باب التسجيل والقبول في الكلية الحربية بمأرب
< السفير العواضي يبحث مع مسؤول كيني تعزيز العلاقات الثنائية
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس
< القضاء الأعلى بعدن يُقر تعليق اجتماعاته لعدم اعتماد موازنة للمجلس
< وفد حضرموت يؤكد تمسكه بحق المحافظة في سيادة شؤونها وإدارة مؤسساتها ومقدراتها

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: