العثور على آثار ملوك معين في فرنسا

 
عرضت في مزاد الفنون الشرقية الرابع لدار مزادات بويزجيرارد "أنطوني باريس" مجموعة من الآثار اليمنية ومن ضمن هذه الآثار لوحة جنائزية لأول ملوك معين.
وعلى ما يبدو أنها وضعت على قبر الملك المعيني "اليفع وقه" في مدينة "نشن، نشان" القديمة المعروفة حالياً بالسَّوْدَاء في محافظة الجوف.
الباحث المستقل والمهتم بتتبع ورصد الآثار المهربة من اليمن عبدالله محسن قال في منشور له على حسابه بالفيسبوك أن لوحة جنائزية لأول ملوك معين "اليفع وقه" بيعت في باريس، متسائلاً.. هل تعرفون من هربها ؟!.

وأعطى الباحث شرح مفصل عن هذه اللوحة الجنائزية بالقول: في مزاد الفنون الشرقية الرابع  لدار مزادات بويزجيرارد - أنطوني باريس ، بيعت منذ فترة مجموعة من آثار اليمن منها  لوحة جنائزية استثنائية من الحجر الجيري كانت على ما يبدو موضوعة على قبر الملك المعيني "اليفع وقه" في مدينة "نشن، نشان" القديمة المعروفة حالياً بالسَّوْدَاء في محافظة الجوف.
وأشار الباحث انه منذ فترة طويلة من تتبعه للآثار المهربة لم يجد شاهداً جنائزيا بهذا الجمال والإبداع والملامح الدقيقة الواضحة "عيون مطعمة، أنف مستقيم، شعر قصير يمثله أقواس منقوشة" ، وأسفل الوجه نقش مسند من سطرين ، في الأول "اليفع" ، وفي السطر الثاني "وقه".
وبين الباحث ان الملك المعيني "اليفع وقه" إختلف في ترتيبه في قوائم ملوك معين ، وفي المفصل لجواد علي: "وقد حكم "اليفع وقه" على رأي "البرايت" في حوالي سنة "250 قبل الميلاد"، على حين قدم "فلبي" هذه السلالة وجعلها في رأس قائمة ملوك معين. وقد حكم "اليفع وقه" على رأيه حوالي سنة 1120 قبل الميلاد ، وورد اسم هذا الملك في كتابة أخرى عثر عليها في "براقش"، وهي مدينة "يثل" من مدن معين، دونت عند بناء بناية في عهده، فذكر هو وابنه "وقه آل صدق" "وقه ايل صديق" فيها، تيمنًا باسمها وتثبيتًا لتأريخ البناء".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الإثنين
< الأجهزة الأمنية بمأرب تكشف تفاصيل إلقاء القبض على خلية مرتبطة بجهاز الأمن الوقائي التابع للحوثيين
< الحكومة تجدد مطالبة الأمم المتحدة بنقل بعثتها لدعم اتفاق الحديدة إلى المناطق المحررة
< شركة الإتصالات الإماراتية تبدأ مهامها في عدن .. والنائب المحرمي يكشف أهمية تلك الشركة
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الأحد
< مقتل وإصابة أربعة من عناصر الحوثي بكمين مسلح في البيضاء عقب خلافات بينية
< نجم جديد يقترب أكثر من الاتحاد السعودي.. تفاصيل الصفقة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: