دولة جديدة تعلن قطع العلاقات مع إسرائيل .. والعرب المطبعون صامتون

 
صوّتت الجمعية الوطنية في جنوب أفريقيا (الغرفة الثانية بالبرلمان)، والتي تضم 400 عضو، الثلاثاء، لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية، وقطع العلاقات مع إسرائيل حتى وقف إطلاق النار في غزة، بموافقة 248 عضواً مقابل رفض 91 آخرين ، بينما العرب المطبعون مع الكيان الصهيوني صامتون لم يحركوا ساكناً فيما يتعلق بقطع العلاقات الدبلوماسية ومنهم مصر والأردن والإمارات والمغرب والبحرين .
وكانت تل أبيب قد استدعت، في وقت متأخر الاثنين، سفيرها لدى بريتوريا، إلياف بيلوتسركوفسكي، إلى القدس المحتلة "للتشاور". وقالت الخارجية الإسرائيلية على منصة "إكس"، إن الاستدعاء جاء "في أعقاب التصريحات الأخيرة لجنوب أفريقيا".
واتّهم رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم خلال قمة "بريكس"  إسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" و"إبادة" في غزة، داعياً إلى "وقف فوري وكامل لإطلاق النار". واعتبر أن "العقاب الجماعي للمدنيين الفلسطينيين عبر استخدام غير مشروع للقوة من جانب إسرائيل، يشكّل جريمة حرب".

وأضاف أن "حرمان سكان غزة من الدواء والغذاء والماء والوقود، يرقى إلى جريمة إبادة".وكان رامافوزا، قد قال الخميس الماضي، إن بلاده تعتقد أن إسرائيل ترتكب جرائم حرب في غزة.
وأعلنت بلاده الأسبوع الماضي إحالة ما وصفته بـ"الإبادة الجماعية" التي ترتكبها إسرائيل في غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق فيها، فيما دعتها، الاثنين، إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وكانت جنوب أفريقيا، التي ليس لديها سفير لدى إسرائيل، قد سحبت جميع موظفيها الدبلوماسيين من هناك، في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي. وتشهد العلاقات بين جنوب أفريقيا وإسرائيل توتراً على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أول تعليق رسمي للحكومة الشرعية على إستيلاء الحوثيين على سفينة في البحر الأحمر
< هنية: نقترب من التوصل إلى اتفاق هدنة وسلمنا ردنا لقطر والوسطاء
< اسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء
< أبو عبيدة: دمرنا 60 آلية خلال 72 ساعة والاحتلال قصف قواته على الأرض
< إسرائيل قد تدفع بنظام الشعاع الحديدي لمساندة القبة الحديدية… ماذا تعرف عنه؟
< الاحتلال يوسّع عمليته البرية شمالي غزة ودباباته تحاصر المستشفى الإندونيسي
< اسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الإثنين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: