الصحة العالمية: سبعة ملايين يمني يعانون من الصدمات النفسية

 
قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير حديث، إن نحو سبعة ملايين شخص يعانون من الصدمات النفسية في اليمن التي تشهد صراعاً مستمراً منذ تسع سنوات، مؤكدة أن الأزمة النفسية في البلاد "معركة صامتة تتطلب اهتماماً عاجلاً".
وأوضحت المنظمة في تقريرها ، أن سنوات النزاع الطويل في اليمن، لم تُخلّف ظلالاً قاتمةً على بنيتها التحتية فحسب، بل امتدت آثارها أيضاً إلى صحة ورفاه سكانها. ولطالما تم تجاهل الصحة النفسية، حتى تفاقمت هذه الأزمة الخفية في عمق المجتمع.
وذكرت "تعاني العديد من المناطق في اليمن نقصاً حاداً في خدمات الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي، ذلك بسبب قلة عدد الأخصائيين المدربين والمراكز العلاجية".
وأضافت "حتى في المناطق التي تتوفر فيها مثل هذه الخدمات، قد يعاني البعض من صعوبة الوصول إليها بسبب الوصمة الاجتماعية".
وقالت المنظمة الدولية "يُقدّر عدد الأشخاص الذين يعانون من الصدمات النفسية والإجهاد الناجم عن النزاع المستمر بنحو 7 ملايين شخص، أي ما يقرب ربع سكان اليمن. بينما يحتاج جميعهم إلى دعمٍ صحيّ نفسي، لا يتمكن سوى 120 ألفاً فقط من الوصول المستمر للخدمات".

وأكدت الصحة العالمية أن "أزمة الصحة النفسية في اليمن هي معركة صامتة تتطلب اهتماماً عاجلاً".
وقالت "من خلال إعطاء الأولوية للرعاية الصحية النفسية، ومكافحة وصمة العار عبر رفع الوعي، وبناء نظام دعم قوي، سيكون بإمكان اليمن مساعدة أولئك الذين يعانون بصمت على عيش حياة أفضل مرة أخرى".
ولفتت المنظمة إلى أن شراكتها مع دائرة الحماية المدنية والمساعدات الإنسانية الأوروبية (إيكو) ساهمت في تعزيز الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي في اليمن، وإعطاء الأولوية للفئات الأكثر ضعفاً التي تعاني من أمراض نفسية.
وأشارت إلى أنها تعاونت في عام 2022، مع وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية لتطوير أول استراتيجية للصحة النفسية منذ عام 2010. تدعم هذه الاستراتيجية الوطنية نظاماً شاملاً ومتاحاً للصحة النفسية في اليمن. 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress



اقرأ ايضا :
< قتل الصحافيين الفلسطينيين: كيف تفلت إسرائيل من العقاب؟
< تحذير من المركز الوطني للأرصاد خلال الساعات القادمة
< اسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء
< جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل 4 من جنوده في معارك غزة
< هل تصعد اقتصادات السعودية والهند وإندونيسيا إلى مصاف الكبار؟
< وزير دفاع بريطانيا: التخطيط جار لمجموعة من السيناريوهات إذا استمرت هجمات الحوثيين
< من هو القيادي في "حزب الله" وسام طويل الذي اغتالته إسرائيل جنوبي لبنان اليوم

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: