انتكاسة لأردوغان.. المعارضة تحتفظ ببلديتي إسطنبول وأنقرة

 
أظهرت نتائج أولية أن حزب المعارضة الرئيسي في تركيا احتفظ بالسيطرة على المدن الرئيسية وحقق مكاسب ضخمة في أماكن أخرى في الانتخابات المحلية التي جرت يوم الأحد، في مفاجأة كبيرة للرئيس رجب طيب أردوغان، الذي كان يضع نصب عينيه استعادة السيطرة على تلك المناطق الحضرية.
مع الفرز المستمر لصناديق الاقتراع، يظهر تقدم رئيس البلدية الحالي أكرم إمام أوغلو، من حزب الشعب الجمهوري، في إسطنبول، أكبر مدينة ومركز اقتصادي في تركيا. وقد أعلن هذا الأخير الفوز قائلاً: "حققنا الفوز في انتخابات رئاسة بلدية المدينة". وأضاف إمام أوغلوا أنه يتقدم التصويت بأكثر من مليون صوت بعد إحصاء 96% من بطاقات الاقتراع.
كما أظهرت النتائج أن منصور يافاش، رئيس بلدية العاصمة أنقرة، احتفظ بمقعده بفارق كبير.وقال يافاش: "انتهت الانتخابات، وسنواصل خدمة أنقرة وسكانها الستة ملايين بدون تمييز".
كما يتقدم حزب الشعب الجمهوري في 36 من أصل 81 محافظة في تركيا، وفقا للنتائج الأولية.
واعتبر هذا التصويت مقياسا لشعبية الرئيس أردوغان في سعيه لاستعادة السيطرة على المناطق الحضرية الرئيسية التي خسرها أمام المعارضة في الانتخابات قبل خمس سنوات.

كانت ساحة المعركة الرئيسية للرئيس التركي هي إسطنبول، المدينة التي يبلغ عدد سكانها 16 مليون نسمة، حيث ولد ونشأ وحيث بدأ حياته السياسية كرئيس للبلدية في عام 1994.
وجاءت النتيجة بمثابة دفعة للمعارضة، التي أصبحت منقسمة ومحبطة بعد الهزيمة أمام أردوغان وحزب العدالة والتنمية الحاكم، في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية العام الماضي.
وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل أمام حشد من المؤيدين المبتهجين: "لقد قرر الناخبون إنشاء نظام سياسي جديد في تركيا.. اليوم، قرر الناخبون تغيير الصورة المستمرة منذ 22 عاماً في تركيا وفتح الباب أمام مناخ سياسي جديد في بلادنا".
  
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< تعرف على أقوى عملات العالم في 2024.. دول عربية تتصدر
< رئيس مجلس القيادة يجتمع برئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي والوزراء والمسؤولين المعنيين بالشأن الاقتصادي
< سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الأحد
< جدل حول إزلة الحوثيين للطير الجمهوري من العملة المعدنية الجديدة .. وقيادي حوثي يرد ويتوعد
< قلق مصري من ارتدادات العملية الإسرائيلية المحتملة في رفح
< مسؤول حكومي في الحديدة يكشف عن مخطط إيراني في منطقة رأس عيسى
< كاتب خليجي : لهذه الأسباب لن يتحمل الحوثيون كثيراً المواطن السعودي الذي وصل صنعاء

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: