إيران تستعد للإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل احتجزتها في مضيق هرمز

 
نقلت وسائل إعلام إيرانية اليوم السبت عن وزير الخارجية حسين أمیر عبد اللهیان القول إن أفراد طاقم سفينة محتجزة ترفع علم البرتغال ومرتبطة بإسرائيل تمكنوا من التواصل مع قنصليات بلادهم، ومن المتوقع إطلاق سراحهم. واحتجز الحرس الثوري الإيراني سفينة الحاويات أريس التابعة لشركة (إم.إس.سي)، وعلى متنها طاقم من 25 فرداً في مضيق هرمز في 13 إبريل/ نيسان، بعد أيام من توعد طهران بالرد على هجوم تقول إن إسرائيل نفذته على قنصليتها في دمشق. وهددت إيران بإغلاق ممر الشحن الحيوي.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن وزير الخارجية قال لنظيره البرتغالي باولو رانجيل خلال اتصال هاتفي: "نهتم بالموضوع الإنساني المتمثل بإطلاق سراح طاقم السفينة". ونُقل عنه قوله إنّ أفراد الطاقم سيُسلَّمون لسفرائهم في طهران. ولم تحدد التقارير موعداً لإطلاق سراحهم. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إن احتجاز السفينة أريس في مضيق هرمز جاء بسبب "انتهاك القوانين البحرية" وإنها مرتبطة بإسرائيل بلا شك.
وتستأجر إم.إس.سي السفينة أريس من جورتال شيبنغ، وهي شركة تابعة لزودياك ماريتايم التي يملك رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر حصة فيها. وتصاعد التوتر في أنحاء الشرق الأوسط منذ بدء حرب الإبادة الإسرائيلية على غزة في أكتوبر/ تشرين الأول، إذ اشتبكت إسرائيل أو حليفتها الولايات المتحدة مراراً مع جماعات متحالفة مع إيران في لبنان وسورية والعراق واليمن. ويشنّ الحوثيون اليمنيون المتحالفون مع إيران في الآونة الأخيرة هجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن. وقالوا إن ذلك يأتي تضامناً مع الفلسطينيين في حرب غزة.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:
إيرانإسرائيل


اقرأ ايضا :
< تعرف على الدول العربية الأكثر طلباُ للهجرة إلى أمريكا خلال العام 2023 وموقع اليمن بينها ؟
< اقتصاد : صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم السبت
< مقتل 4 يمنيين بقصف استهدف حقلاً للغاز في كردستان العراق ( صور - الأسماء)
< تحذير من انتشار "مقلق" لهذا السلاح بيد جهات في الشرق الأوسط منها الحوثيين
< وفاة "الطفلة المعجزة" بعد 4 أيام من ولادتها وأمها تحتضر في غزة
< فرصة أخيرة قبل اجتياح رفح.. إسرائيل تبلغ مصر حول صفقة
< تقرير للصحة العالمية: تسجيل 237 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال في اليمن

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: