قد يساهم في زيادة الطاقة الكهربائية بشكل كبير .. البنك الدولي يوافق على تقديم 20 مليون دولار لمشروع توليد الطاقة بالرياح

 
وافق المجلس التنفيذي في البنك الدولي أمس على تقديم منحة قدرها 20 مليون دولار لتمويل مشروع محطة توليد الطاقة بالرياح في المخا باليمن.
وأفاد بلاغ صحفي صادر عن البنك أن المشروع يتكون من تشييد وتطوير المحطة التي ستنتج 60 ميجاوات مما سيزيد إمدادات الكهرباء من المصادر المتجددة في اليمن.
وكشف البلاغ عن مساهمات أخرى لتمويل مشروع المحطة تشمل منحة قدرها 65 مليون دولار من الصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية ومنحة بقيمة 20 مليون دولار من صندوق الأوبك للتنمية الدولية بالإضافة إلى منحة بقيمة 20 مليون دولار من الصندوق السعودي للتنمية.
ولفت إلى أن المشروع يتضمن إنشاء محطة لتوليد الطاقة بالرياح الى جانب الخدمات الاستشارية وبناء القدرات لدعم المشروع وتطويره من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وقال المدير القطري لمكتب البنك الدولي في اليمن وائل زقوت: "نحن سعداء بدعم أول مشروع للطاقة بالرياح في اليمن جنبا إلى جنب مع جهات مانحة أخرى، والذي سوف يزيد من إمدادات الكهرباء منخفضة التكلفة من أجل الحد من الفقر وخلق فرص عمل وتنمية الاقتصاد".
وأضاف: "إن زيادة إمدادات الطاقة في اليمن هو أمر حيوي جدا لهذا البلد الذي يشهد حاليا تحولا سياسيا واقتصاديا نحو المزيد من النمو".

وأشار زقوت إلى أن هذا المشروع الصديق للبيئة سيساعد اليمن في تلبية الاحتياجات المتزايدة من الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة مع إمكانية تقليل اعتماد اليمن على محطات الوقود.
واستطرد قائلا:" وبالمقارنة مع الوقود السائل الذي يهيمن حاليا على نظام الطاقة في اليمن، فإن توليد الطاقة بالرياح هو أقل تكلفة وستساهم الكهرباء المتولدة من الرياح في تحسين الوضع المالي لهذا القطاع وتقليل الحاجة لدعم الطاقة".. لافتا الى أن مشروع توليد الطاقة بالرياح هو أول مشروع يتم تنفيذه في اليمن وسيكون لنجاحه تأثير كبير على مستقبل صناعة توليد الطاقة بالرياح في البلاد، كما سيعالج هذا المشروع عدد من العوائق المؤسسية والتنظيمية والمالية والتقنية في قطاع الطاقة، مما سيساعد في إرساء أساس متين لزيادة توليد الطاقة بالرياح في اليمن سواء من خلال التمويل من القطاع الخاص أو عبر الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
يذكر أن هذه المنحة هي جزء من برنامج البنك الدولي لقطاع الطاقة الذي يشمل أيضا وضع استراتيجية للأقسام الرئيسية في قطاع الطاقة بمايكفل وضعه على طريق التنمية المستدامة التي تدعم أهداف اليمن للحد من الفقر وتعزيز الرخاء.
 
 
*سبأنت 
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< محاكمة 7 يمنيين بتهمة بيع أراضي حدودية لمواطن سعودي " تقدر بـ 100 كيلو متر بقيمة 7 ملايين ريال سعودي "
< قوات الجيش تبدأ بفرض سيطرتها على بعض المواقع والنقاط بهمدان ، والحوثيون يجتمعون اليوم مع أنصارهم من القبائل ويرفضون وجود الجيش ( صور)
< أكدت عدم نيتها رفع مادة الديزل .. شركة النفط اليمنية تؤكد أن مادة الديزل متوفرة ويتم ضخها للأسواق بشكل منتظم
< صدور قرارات جمهورية بتعيين محافظاً لمحافظة أرخبيل سقطرى ووكيلاً له ، ونواباً لرئيس جامعة عدن ، ووكيلاً في الثقافة
< أبناء همدان يصدرون بياناً هاماً .. وتضارب المواقف والتصريحات بين مشائخ همدان حول الإتفاق مع الحوثين ، ومراقبون يؤكدون ( سيناريوا حاشد يتكرر)
< ( تفاصيل ) خطة الحوثيين للسيطرة على العاصمة ومدينة عمران عن طريق مديرية همدان ( تطويق صنعاء من 3 جهات)
< الفقر هو الإرهاب الحقيقي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: