تعرف على الدول التي خففت الإغلاق مع تراجع كورونا ؟

 
بدأ ملايين البشر حول العالم الاثنين الخروج من العزل الذي فرض عليهم جرّاء فيروس كورونا المستجد بعد أن خففت دول عديدة -معظمها أوروبية- إجراءاتها المتشددة للحجر في إطار مكافحة انتشار الوباء.
وفيما يأتي عرض للأوضاع في كل دولة:
الولايات المتحدة
عاد أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى العاصمة واشنطن اليوم الاثنين للمرة الأولى منذ ستة أسابيع تقريبا.
ويجتمع المجلس لبحث خلافات بين الحزبين الجمهوري والديمقراطي بشأن الخطوة التالية في تشريع لمكافحة الوباء ودراسة تعيينات لمناصب حكومية كبيرة رشحها الرئيس دونالد ترامب.
وقال وزير الخزانة ستيفن منوتشن إن ترامب يدرس وسائل لتحفيز السفر ويرغب في إجراء تغييرات ضريبية لحث الناس على العودة إلى المطاعم.
تركيا
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن تركيا ستبدأ تخفيف تدابير احتواء فيروس كورونا اعتبار من اليوم الاثنين، وسترفع القيود المفروضة على السفر بين المدن في سبع مناطق وتخفف حظر التجول المفروض على كبار السن والشبان في مطلع الأسبوع.
وأوضح أردوغان أنه سيتم السماح لكبار السن والشبان بالخروج لمدة أربع ساعات ليوم واحد أسبوعيا ابتداء من مطلع الأسبوع، وسيتم رفع القيود المفروضة على التنقل في سبع مدن باستثناء اسطنبول وأنقرة وأزمير.
وأضاف أنه سيتم السماح بفتح المراكز التجارية ومحلات الحلاقة وبعض المتاجر في 11 مايو/أيار، وأن الجامعات ستعود لعامها الجامعي اعتبار من 15 يونيو/حزيران.
إيطاليا
أعادت المصانع والورشات والمكاتب فتح أبوابها أمام 4.5 ملايين إيطالي دُعوا لاستئناف العمل، وبات وضع الكمامة التي يحدد سعرها بـ0.5 يورو، إلزاميا في وسائل النقل.
واستؤنف العمل في قطاعات الصناعات والبناء وتجارة الجملة، وكذلك في المطاعم والحانات لتلبية الطلبات التي يأتي الزبائن لأخذها.
وسيتم إعادة فتحها بالكامل في 1 يونيو/حزيران، كما هي الحال بالنسبة لصالونات التجميل وتصفيف الشعر.
إسبانيا
فتحت بعض المتاجر الصغيرة أبوابها، مثل صالونات تصفيف الشعر التي بإمكانها استقبال الزبائن بحسب الموعد وكل على حدة، ويحق للحانات والمطاعم تلقي طلبات بيع على أن يأخذها الزبائن خارج المطعم، فيما بات وضع الكمامات إلزاميا في وسائل النقل العام.
وفي عدد من جزر الباليار والكناري، سيصير متاحا أمام غالبية المتاجر والمتاحف وشرفات الحانات والمطاعم، أن تفتح أبوابها شرط استقبال أعداد محددة، وكذلك الأمر بالنسبة للفنادق. وستطبق هذه الإجراءات في بقية أنحاء البلاد في 11 مايو/أيار.
وقالت رابطة الدوري الإسباني لكرة القدم في بيان اليوم الاثنين إن أندية الدرجتين الأولى والثانية ستعود للتدريبات الفردية هذا الأسبوع لأول مرة منذ تعليق النشاط.
بلجيكا
عادت الحركة بشكل خجول إلى بلجيكا في اليوم الأول من الرفع البطيء لتدابير الحجر، فبقيت الأجواء كئيبة وسط حركة سير خفيفة وإقبال ضئيل على وسائل النقل العام من قطارات وقطارات أنفاق وحافلات حيث الركاب ملزمون بوضع كمامات.
وخلال المرحلة الأولى التي بدأت الاثنين، يسمح بعودة الموظفين إلى الشركات التي لا تستقبل جمهورا بشرط لزوم مسافة متر ونصف بين بعضهم.
ويفترض استئناف النشاط زيادة رحلات القطارات ووسائل النقل في المدن حيث بات وضع الكمامة إلزاميا اعتبارا من الثانية عشرة من العمر.
ألمانيا
فتحت المدارس اليوم تدريجيا أبوابها في بعض المقاطعات، وكذلك صالونات الحلاقة والتصفيف ودور العبادة والمتاحف أيضا
النمسا
رفعت القيود على التنقلات، وسُمح بالتجمعات التي لا يزيد عددها على 10 أشخاص، ولكن وسط احترام قيود التباعد الاجتماعي، ويعد وضع القناع الواقي إجباريا في وسائل النقل والمتاجر.
ويعود طلاب الصفوف النهائية إلى مقاعدهم الاثنين، على أن يليهم الباقون تدريجيا.
البرتغال
فتح وكلاء بيع السيارات والمكتبات أبوابهم، وكذلك المتاجر التي تقل مساحتها عن 200 متر مربع، وستتمكن صالونات تصفيف الشعر والتجميل من العمل مجددا تبعا لمواعيد مسبقة. والقناع الواقي إلزامي في وسائل النقل العام.
استأنفت أندية تنافس في دوري الأضواء البرتغالي لكرة القدم من بينها بورتو وبنفيكا التدريبات اليوم الاثنين لأول مرة منذ توقف النشاط بسبب وباء كوفيد-19 وسط خطط لاستئناف الدوري في 30 مايو/أيار.
المجر
أعيد فتح مقاهي الأرصفة والمطاعم والشواطئ والمسابح العامة في مختلف أنحاء البلاد باستثناء بودابست، ويبقى القناع الواقي إجباريا في وسائل النقل والمتاجر.
بولندا
فتحت الفنادق والمراكز التجارية وقسم من المؤسسات الثقافية -بما في ذلك المكتبات العامة وبعض المتاحف- أبوابها.
وفي وارسو، توجه البولنديون بأعداد كبرى -وجميعهم يضعون الأقنعة الواقية بحسب توجيهات السلطات- إلى المراكز التجارية.
اليونان
رفعت السلطات اليونانية الاثنين القيود على الصعيد الوطني للمرة الأولى منذ ستة أسابيع مع السماح بإعادة فتح نحو 10% من المؤسسات الصغيرة بما في ذلك محال تصفيف الشعر والمكتبات وباعة الزهور. وفتحت الكنائس أبوابها لكنّ فقط لإقامة صلاة فردية.

وستفتح بقية متاجر التجزئة في 11 مايو/أيار، في ضوء تقييم الحكومة للوضع أسبوعيا.
أيسلندا
أعادت مدارس ثانوية وجامعات فتح أبوابها الاثنين في أيسلندا بعد سبعة أسابيع من الإغلاق في إطار المرحلة الأولى من تخفيف القيود المتعلقة بالحد من انتشار وباء كوفيد-19.
كما تم السماح لمصففي الشعر وأطباء الأسنان باستئناف نشاطهم الاثنين، إلا أن حمامات السباحة والصالات الرياضية والحانات ستبقى مغلقة.
وسيرتفع عدد المشاركين في التجمعات إلى 50 شخصا بعد أن كان يقتصر على 20.
قبرص
عادت شوارع نيقوسيا اليوم إلى حركة شبه عادية للمرة الأولى منذ شهر ونصف، مع حركة سير نشطة. وشوهدت صفوف انتظار أمام بعض المتاجر التي أعادت فتح أبوابها.
دول تترقب :
المملكة المتحدة
أعلنت الحكومة البريطانية أنها تستعد لرفع تدابير الحجر "على مراحل". ويُتوقع أن يطرح رئيس الوزراء بوريس جونسون الأحد المقبل خطته لتخفيف الإغلاق المرتبط بفيروس كورونا على مستوى البلاد، مع مناقشة ضوابط جديدة حول كيفية الحفاظ على التباعد الاجتماعي في أماكن العمل.
 وستخضع تدابير الحجر الصحي التي فرضت في أواخر آذار/مارس للمراجعة الخميس في بريطانيا، إحدى الدول الأكثر تضررا جراء جائحة كوفيد-19، لكن الحكومة أعلنت بالفعل أنّ الإجراءات سيتم تخفيفها لكن تدريجيا.
فرنسا
قال رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب اليوم الاثنين إن الحكومة قد تسمح باستئناف الشعائر الدينية قبل نهاية مايو/أيار إذا لم يسفر التخفيف التدريجي لإجراءات العزل
اعتبارا من 11 مايو/أيار عن أي زيادة في معدل الإصابات بفيروس كورونا.
دول البلقان
في كرواتيا، فتحت محال تستوجب الاحتكاك المباشر مع الزبائن على غرار صالونات الحلاقة، أبوابها مجددا.
وفي صربيا، فتحت المطاعم والمقاهي لكن مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي، واستؤنفت حركة وسائل النقل العام مع وضع القناع الواقي بشكل إلزامي، لكن حظر التجول لا يزال ساريا.
وفي سلوفينيا، فتحت المقاهي والمطاعم وصالونات تصفيف الشعر والمتاحف والمكتبات مجددا، مع الإلزام بوضع القناع الواقي في الأماكن العامة المغلقة ووسائل النقل والمتاجر.
وفي بلغاريا، وبعد إعادة فتح المتنزهات والحدائق العامة، بات بإمكان المتنزهين الخروج اعتبارا من الأحد. 
آسيا على الطريق :
إيران
أعادت إيران الاثنين فتح مساجد في أجزاء من البلاد اعتبرت منخفضة المخاطر على صعيد انتشار فيروس كورونا المستجد.
ويتعين على المصلين دخول المساجد واضعين كمامات وقفازات، وأُبلغوا أن بإمكانهم البقاء لنصف ساعة فقط خلال مواعيد الصلاة وأن عليهم استخدام أغراضهم الخاصة.
وطُلب من المساجد الامتناع عن تقديم الطعام والشراب لهم، وأن توفر مطهرا للأيدي وتقوم بتعقيم جميع الأسطح.
كوريا الجنوبية
من المقرر أن يعود الطلبة الكوريون الجنوبيون إلى المدارس اعتبارا من الأسبوع المقبل، وفق ما أفاد مسؤولون الاثنين، في وقت تسعى البلاد للعودة إلى طبيعتها بعد الانخفاض الكبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأيام الأخيرة.
سنغافورة
أعلنت حكومة سنغافورة اليوم الاثنين أنها ستسمح للشركات باستئناف العمل تدريجيا اعتبارا من 12 مايو/أيار الجاري.
ماليزيا
بعد سبعة أسابيع من مطالبة السلطات المواطنين بضرورة البقاء في المنازل، بدأ الماليزيون اليوم الاثنين استئناف بعضٍ من أوجه حياتهم قبل تفشي فيروس كورونا، وقد بدأت بعض الشركات في فتح أبوابها، وسُمح للمطاعم بتقديم خدماتها للزبائن الذين يجلسون متباعدين.
وأفريقيا.. نيجيريا
بدأت نيجيريا في تخفيف القيود المفروضة في العاصمة أبوجا وفي كبرى مدنها لاجوس اليوم الاثنين في استئناف لنشاط أكبر اقتصاد في أفريقيا.
وقالت الحكومة إن أوامر البقاء في المنزل التي فرضت منذ 30 مارس/آذار في أبوجا وولايتي لاغوس وأوجون ستخفف تدريجيا على مدى ستة أسابيع.
وازدحمت شوارع لاجوس الساحلية صباح الاثنين بالسيارات والحافلات وسيارات الأجرة والدرجات النارية.
وعربيا.. الأردن
أعلنت الحكومة الأردنية السماح لجميع القطاعات الاقتصادية بالعمل بكامل طاقاتها الإنتاجية اعتبارا من يوم الأربعاء المقبل، واستثنى وزير الصناعة والتجارة الأردني طارق الحموري من ذلك بعض القطاعات كالمدارس والجامعات ودورِ العبادة.
ويأتي القرار في إطار التخفيف من القيود التي فرضتها الحكومة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< كيف تفوق الأردن في معركة كورونا رغم أزماته الإقتصادية .. وماذا عن الاقتصاد؟
< صحيفة فرنسية تكشف عن راتب اللاعب " مبابي " الخيالي
< محافظ حضرموت يكشف عن رصد مكالمات لعناصر تخريبية ويوجه بنشر الجيش والأمن
< التعليم العالي تعلن تحويل مستحقات الطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج للربع الرابع من العام 2019م
< إعلان مرتقب للسلطات بصنعاء بحضر تجوال جزئي وإجرءات أخرى
< اللواء العواضي يوجه رسائل هامة إلى قبائل البيضاء ومأرب والشرعية
< وزارة التربية بصنعاء تعلن تأجيل إختبارات الشهادة العامة وموعد تسليم أرقام الجلوس

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: