لهذه الأسباب تراجع الاقتصاد اليمني 6%

 
قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور نجيب العوج، "ان الاقتصاد اليمني تراجع 6% بسبب انخفاض تحويلات المغتربين وتدهور عائدات الضرائب والجمارك والمساعدات الخارجية وبرامج الحماية الاجتماعية وتدهور العملة اليمنية على خلفية الاجراءات التي اتخذتها المليشيات الحوثية .( بالإضافة إلى توقف تصدير النفط والغاز ) .
وأوضح في كلمته خلال ترأسه الاجتماع الافتراضي للجنة التسيير الثامن ـ مشروع سبل المعيشة وتحسين القدرة على الصمود في المناطق الريفية ـ ان كل ذلك أدى الى تفاقم الوضع الإنساني لشريحة كبيرة من السكان حيث أن هناك 24 مليون انسان يحتاجون الى مساعده إنسانية وأكثر من 60% يعانون من انعدام الامن الغذائي.
وفي الاجتماع الذي شاركت فيه نائب الممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في اليمن ناهد حسين ورئيسة فريق التعاون الدولي الإقليمية للاتحاد الأوربي كارولينا هيدستروم والمدير الإقليمي للشرق الأوسط لوكالة التنمية الدولية السويدية بيتر لندبيرج، قدم الوزير شرحا موجزا عن الوضع الاقتصادي والسياسي الذي تشهده اليمن.. مشيرا الى تأثر اليمن اقتصاديا بشكل كبير بسبب ظروف النزاع وتفشي جائحة كورونا وتغير المناخ التي ساهمت بشكل كبير في تردي الأوضاع الاقتصادية وتدمير البنية التحتية بما في ذلك قطاع الخدمات الاجتماعية وخاصة الصحة والمياه والطرقات والتعليم والامن الغذائي وغيرها.
وقدم مدير المشروع شرحا عن مراحل المشروع الذي يغطي ست محافظات بهدف المساهمة في الحد من الضعف وتعزيز المرونة والصمود في المجتمعات المتضررة من الأزمات في اليمن من خلال خلق سبل العيش المستدامة وتحسين الوصول إلى الخدمات الأساسية.

ونوه وزير التخطيط بالدور الذي يلعبه الاتحاد الأوربي ووكالة التنمية الدولية السويدية في دعم اليمن في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها وتقديمه الدعم في العديد من المجالات الحيوية وخاصة في الزراعة و تعزيز سبل المعيشة ودعم المرأة وحقوق الانسان ودعم عملية السلام المستدام في اليمن، وكذا دور البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة كشريك رئيسي منذ عقود وله اسهامات كبيرة في العديد من المجالات الاقتصادية وتعزيز اللامركزية ومحاربة الفقر ودعم تنفيذ اجندة التنمية المستدامة 2030.
ودعا الوزير كافة المانحين وعلى رأسهم الاتحاد الأوربي الى توسيع تدخلاته في الجانب الإنساني والتنموي.
حضر الاجتماع وكيل وزارة التخطيط لقطاع الدراسات والتوقعات الاقتصادية الدكتور محمد الحاوري ورئيس المكتب الفني بالوزارة المهندس شعيب الصغير.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< الإمارات وإسرائيل توقعان اتفاق طيران تجاري خلال أيام
< اردوغان يعلن إرسال سفينة ثانية إلى شرق المتوسط ويتحدث عن بشرى جديدة
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الأربعاء
< أمام 4 دول آسيوية .. السعودية تخسر في انتخابات عضوية مجلس حقوق الإنسان
< هذا ما لم تخبرك به أبل عن آيفون 12 الجديد .. تعرف على 5 أشياء
< وفاة الفنان المصري محمود ياسين ( سيرة ذاتية)
< عقب تسريب رسائل الإيميلات .. توكل كرمان تكشف ما جرى بينها وبين " هيلاري كلينتون " قبل سنوات

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: