غريفيث أمام مجلس الأمن يكشف موقفه من تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية وروسيا تحذر وأمريكا تتمسك بالقرار

 
حذّر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، الخميس، من تداعيات إعلان الولايات المتحدة الأميركية نيّتها تصنيف مليشيا  "منظمة إرهابية".
جاء ذلك في إفادة لغريفيث خلال جلسة مجلس الأمن الدولي المنعقدة عبر دائرة تلفزيونية حول الحالة في اليمن، بمشاركة وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ماركن لوكوك، ومدير برنامج الغذاء العالمي ديفيد بيسلي، ووزير الخارجية اليمني أحمد عوض أحمد بن مبارك.
وأعرب غريفيث، عن "القلق الشديد من قرار واشنطن اعتزام تصنيف جماعة الحوثي منظمة إرهابية"، معتبراً أن القرار "سيسهم في حدوث مجاعة في اليمن، وسيؤدي إلى تثبيط الجهود المبذولة لجمع الأطراف معاً".
وفيما يتعلق بمفاوضات مبادرة الإعلان المشترك بين الأطراف اليمنية التي قدمها غريفيث في مارس/ آذار الماضي، قال: "إنها محبطة، ولا يمكن أن تستمر بلا نهاية". وأضاف: "ما زلت على يقين أنه من الصواب السعي نحو تحقيق المقترحات التي يتضمنها الإعلان المشترك، ويجب أن يبقى تركيزنا وتركيز الأطراف على الهدف الرئيسي وهو استئناف عملية سياسية تشمل الجميع وتنهي النزاع بالكامل".
والإعلان المشترك هو مسودة مبادرة أممية قدمها غريفيث للحكومة والحوثيين لحل النزاع في اليمن، وخضعت لتعديلات، وبين بنودها: وقف شامل لإطلاق النار، واستئناف المشاورات السياسية، وإطلاق جميع الأسرى والمعتقلين.
واختتم المبعوث الأممي إفادته بالتأكيد على أن "الطريق للسلام في اليمن لم يكن سهلا أبداً في الماضي، وأصبح الآن أكثر صعوبة مما كان عليه قبل شهر". واستدرك غريفيث قائلاً: "لكن هناك مخرج حتى بعد كل المآسي التي عانى منها اليمنيون، فإن السلام ممكن حين توجد الإرادة لتحقيقه".
وندد غريفيث "بالهجوم الشرس الذي استهدف الحكومة اليمنية في مطار عدن يوم 30 ديسمبر/كانون الأول الماضي (أسفر عن مقتل 28 شخصاً وأكثر من 100 جريح) من بينهم عمال إغاثة ومسؤولون حكوميون وأحد الصحافيين". واتهمت الحكومة اليمنية مليشيا الحوثيين بالوقوف وراء الهجوم على المطار، فيما نفت الجماعة تلك الاتهامات. 

وعن ما تم طرحته الدول الأعضاء في مجلس الأمن حول قرار واشنطن بشأن تصنيف مليشيا الحوثي كمنظمة إرهابية ،ورصده " اليوم برس " ،  قال مندوب روسيا بالأمم المتحدة: تصنيف واشنطن للحوثيين منظمة إرهابية يفاقم الأزمة الإنسانية .
 وتابع مندوب روسيا بقوله : نحث الولايات المتحدة على مراجعة قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية ، وأن حل الأزمة اليمنية يستدعي فتح الحوار بين جميع الأطراف . ( حسب قوله) .
 أما ممثلة بريطانيا في مجلس الأمن فقالت: نجدد دعمنا للمبعوث الأممي في اليمن وندعو الأطراف للتفاوض لحل النزاع
 وقالت بأن الأمن الغذائي في  اليمن في وضع سيئ ، ويجب اتخاذ إجراءات سريعة للسماح بوصول المساعدات الإنسانية.
أما نائب المندوب الأمريكي بالأمم المتحدة فقال : النتائج المحدودة للعملية السياسية دفعتنا لتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية .
وتابع بقوله : نأخذ بعين الاعتبار المخاوف بشأن تأثير تصنيف الحوثيين على الأزمة الانسانية.
كما قال : سنتخذ الإجراءات اللازمة بشأن المساعدة الإنسانية مع دخول التصنيف حيز التنفيذ.
هذا وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الأحد الماضي، عزمها تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية"، وفرض عقوبات على زعيمها عبدالملك الحوثي والقياديين فيها، عبدالخالق الحوثي وعبدالله يحيى الحكيم.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress



اقرأ ايضا :
< السفير العواضي يبحث مع مسؤول كيني تداعيات الهجوم الإرهابي على مطار عدن
< رسمياً فرانكفورت يستعيد يوفيتش من ريال مدريد
< هل إعتذرت هيفاء وهبي عن مشاركة يسرا "حرب أهلية"؟
< توهج عملاق يجتاز المريخ ويحير العلماء
< تنفيذ حكم الإعدام في سعودية وشريك لها نيجيري
< مؤسس شركة "تليجرام" يعلن عن أكبر هجرة رقمية في تاريخ الإنترنت
< إجتماع مصيري يرسم ميركاتو برشلونة

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: