السعودية تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع لبنان وتوقف وارداتها على خلفية تصريحات قرداحي حول حرب اليمن

أعلنت السعودية، مساء  الجمعة، استدعاء سفيرها في لبنان، ومنحت السفير اللبناني 48 ساعة لمغادرة البلاد، بعد أيام من الضجة التي أحدثتها تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حين اعتبر أن قتال الحوثيين ضد السعودية "دفاع عن النفس" ، وأن الحرب على اليمن عبثية، وهو ما دفع الحكومة إلى التنصّل من هذه التصريحات، والتأكيد على أنها كانت سابقة لتولّيه المنصب.
وأعلنت المملكة، كذلك، في بيان الليلة على وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، "وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة"، واعتبرت أن ذلك "لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية أمن المملكة وشعبها"، مشيرة إلى أنه "سيتم اتخاذ عدد من الإجراءات الأخرى لتحقيق تلك الأهداف".
وتضمّنت القرارات أيضًا التأكيد على حظر سفر السعوديين إلى لبنان "حرصاً على سلامة المواطنين في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية" هناك.
كما أكدت حكومة المملكة "حرصها على المواطنين اللبنانيين المقيمين في المملكة الذين تعتبرهم جزءاً من النسيج واللحمة التي تجمع بين الشعب السعودي وأشقائه العرب المقيمين في المملكة، ولا تعتبر أن ما يصدر عن السلطات اللبنانية يعبر عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة والعزيزة على الشعب السعودي".
وألحقت المملكة قراراتها تلك بتصريحات قرداحي، ووصفتها بـ"المسيئة"، كما اعتبرتها "حلقة جديدة من المواقف المستهجنة والمرفوضة الصادرة عن مسؤولين لبنانيين تجاه المملكة وسياساتها، فضلاً عمّا تتضمنه التصريحات من افتراءات وقلب للحقائق وتزييفها".
وألحقت المملكة قرارها كذلك بـ"عدم اتخاذ لبنان الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من لبنان من خلال الصادرات اللبنانية للمملكة، لا سيما في ظل سيطرة حزب الله الإرهابي على كافة المنافذ، وكذلك عدم اتخاذ العقوبات بحق المتورطين في تلك الجرائم التي تستهدف أبناء شعب المملكة العربية السعودية، وعدم التعاون في تسليم المطلوبين للمملكة بما يخالف اتفاقية الرياض للتعاون القضائي"، وفق نص البيان.
وأعربت حكومة المملكة عن أسفها "لما آلت إليه العلاقات مع الجمهورية اللبنانية بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات التي طالما حرصت المملكة عليها من منطلق ما تكنّه للشعب اللبناني العزيز من مشاعر أخوية وروابط عميقة".

كما اعتبرت أن "حزب الله يسيطر على قرار الدولة"، وأن ذلك "جعل من لبنان ساحة ومنطلقاً لتنفيذ مشاريع دول لا تضمر الخير للبنان وشعبه الشقيق الذي يجمعه بالمملكة، بكافة طوائفه وأعراقه، روابط تاريخية منذ استقلال الجمهورية اللبنانية، وكما هو مشاهد من خلال قيام حزب الله بتوفير الدعم والتدريب لمليشيا الحوثي الإرهابية"، على حد وصف البيان.
من جانبه، نشر السفير السعودي في لبنان وليد بخاري عبر حسابه على "تويتر" قبيل صدور الإعلان تغريدة جاء فيها "تُعْتَبَرُ النُّقْطَةُ( . )  على السَّطْرِ الرَّمْزَ الأعْظَمَ في النصِّ”. وهو ما سارعت وسائل اعلام لبنانية إلى تفسيره بأن السعودية طفح كيلها من السلطات اللبنانية وحكومة الرئيس نجيب ميقاتي التي لم تتعامل مع ما حصل بالشكل المطلوب سواء على صعيد المواقف أو إقالة وزير الإعلام جورج قرداحي.
وأتى بيان حزب الله ليزيد من منسوب الخلاف إذ رفض رفضاً قاطعاً أي دعوة إلى إقالة قرداحي أو دفعه إلى الاستقالة معتبراً هذه الدعوات بمثابة اعتداء سافر على لبنان وكرامته وسيادته.
وندد الحزب بـ"مواقف بعض السياسيين اللبنانيين المأجورين وضعاف النفوس وكذلك ببعض الإعلاميين ووسائل الاعلام اللبنانية التي شاركت في هذه الحملة مدفوعة الثمن ويعتبرها إهانة صريحة لمسيرة الاعلام اللبناني بمجمله وسقوطاً خلقياً كبيراً وإساءة خالصة إلى لبنان وشعبه وسيادته وكرامته الوطنية".
وأثارت مواقف قرداحي انقساماً حاداً على الساحة الداخلية أيضاً وقد كان الردّ الأعنف من "تيار المستقبل" (يرأسه سعد الحريري) على بيان حزب الله والتطورات الأمنية والسياسية الأخيرة المتصلة بالحزب.
وبدأت تسري معلومات من جهات معارضة لحزب الله في لبنان تشير إلى تصعيد دبلوماسي غير مسبوق في تاريخ العلاقات اللبنانية الخليجية سيظهر إلى العلن في الساعات القليلة المقبلة وقد تترجم بخطوات مثيلة لتلك التي اتخذتها المملكة العربية السعودية.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< إتفاق جديد يؤجل المواجهات بين قوات الجيش وقوات النخبة الشبوانية حول معسكر العلم
< السفير العواضي يبحث مع مدير دائرة الشرق الاوسط بالخارجية الكينية العلاقات الثنائية
< برلماني يمني : لا تلوموا جورج قرداحي
< تفاصيل إستهداف الحوثيين لمنزل شيخ بمأرب بصاروخ باليستي والذي خلف قتلى وجرحى
< صورة واحدة تكشف 3 فضائح للأمم المتحدة بمأرب
< التعليم العالي تعلن موعد صرف مستحقات الطلاب المبتعثين
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الخميس

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: