وكالة أمريكية تكشف معلومات جديدة تظهر إستهداف الحوثيين لمنشأة نفطية سعودية

 
ضرب المتمردون الحوثيون اليمنيون المدعومون من إيران هذا الأسبوع نفس صهريج تخزين النفط في مدينة جدة السعودية الذي ضربوه قبل عام ونصف، حسبما أظهرت صور الأقمار الصناعية يوم الثلاثاء.
وتُظهر صور الأقمار الصناعية التابعة لـ "بلانيت لابز بي بي سي " التي حللتها وكالة أسوشيتيد برس، الأضرار التي لحقت يوم الأحد بمحطة شمال جدة، التي تقع جنوب شرق مطار المدينة الدولي، وهي مركز مهم للحجاج المسلمين المتجهين إلى مكة.
صهريج التخزين نفسه - المملوك لشركة النفط العربية السعودية العملاقة المملوكة للدولة، المعروفة باسم أرامكو السعودية - أصيب بما وصفه الحوثيون بصاروخ كروز في هجوم نوفمبر / تشرين الثاني 2020.
وجدد هجوم يوم الأحد التساؤلات حول قدرة المملكة على الدفاع عن نفسها من نيران الحوثيين مع استمرار الحرب المستمرة منذ سنوات في أفقر دولة في العالم العربي ولا تلوح نهاية في الأفق. 
يأتي ذلك أيضًا في الوقت الذي أصدرت فيه المملكة العربية السعودية تحذيرًا صارخًا بشكل غير عادي بأنها غير قادرة على ضمان عدم تأثر إنتاجها النفطي بمزيد من الهجمات - مما قد يدفع أسعار الطاقة العالمية إلى الارتفاع وسط حرب روسيا على أوكرانيا.
وقال توربيورن سولتفيدت، المحلل في شركة استشارات المخاطر Verisk Maplecroft: "ليس هناك الكثير مما يوحي بأن الهجوم سيكون له تأثير فوري على إمدادات النفط"."لكن لا شك في أن المملكة العربية السعودية تستغله كفرصة للضغط على الولايات المتحدة في وقت تمر فيه العلاقات الأمريكية السعودية في حالة اختبار" .
ولم يرد المسؤولون الحكوميون السعوديون وأرامكو على الأسئلة، الثلاثاء.
ويمثل هجوم الحوثيين يوم الأحد أحد أعنف وابل صاروخي في  الحرب، التي شهدت قيام المملكة بشن غارات جوية على اليمن تعرضت لانتقادات دولية لقتلها مدنيين.وكان من بين الأهداف مجمع للبتروكيماويات في ينبع على ساحل البحر الأحمر، وقال مسؤولون سعوديون إنه أدى إلى تعطل الإنتاج لأكبر مصدر للنفط في العالم.

وكان الهدف الآخر هو محطة شمال جدة، التي تخزن الديزل والبنزين ووقود الطائرات لاستخدامها في جدة، ثاني أكبر مدينة في المملكة على بعد حوالي 285 كيلومترًا (177 ميلاً) جنوب شرق ينبع على الساحل. فهي تمثل أكثر من ربع إجمالي إمدادات المملكة العربية السعودية، كما أنها توفر الوقود الضروري لتشغيل محطة تحلية إقليمية.
 ووصفت السلطات السعودية في وقت سابق الهجوم بأنه تسبب في "حريق محدود في إحدى الخزانات والذي تمت السيطرة عليه دون التسبب في وقوع إصابات".
وأظهرت صور Planet Labs PBC، التي التقطت يوم الاثنين، ما يُرجح أنه مادة بيضاء ناجم عن إخماد الحرائق تحيط بالخزان، والذي بدا متضررا من جانبه المواجه للجنوب. كما أظهرت صورة جديدة ومفصلة التقطت يوم الثلاثاء أن الحطام والمواد تم إزالتها جزئيًا، مع وجود ثقب واضح في الخزان المحترق.
 في وقت هجوم عام 2020، كان الخزان النفطي ، الذي تبلغ سعته 500 ألف برميل، يحتوي على وقود الديزل، وفقًا لتقرير صدر مؤخرًا عن لجنة خبراء تابعة للأمم المتحدة تبحث في حرب اليمن. وكلف إصلاحه بعد الهجوم الأخير أرامكو حوالي 1.5 مليون دولار.
ووصف خبراء الأمم المتحدة المنشأة بأنها "هدف مدني" كان على الحوثيين تجنبه بعد هجوم 2020.
وقالت اللجنة: "بينما تزود المنشأة الجيش السعودي بالمنتجات البترولية، فإنها تزود العملاء المدنيين في الغالب". وتابعت "إذا كان المصنع خارج الخدمة لفترة طويلة، فمن المحتمل أن يكون التأثير على اقتصاد المملكة وكذلك على سبل عيش سكان المنطقة الغربية كبيرًا."
ولا يزال من الصعب الدفاع ضد صواريخ كروز والطائرات بدون طيار، على الرغم من أن الولايات المتحدة أرسلت مؤخرًا عددًا كبيرًا من صواريخ باتريوت الاعتراضية المضادة للصواريخ إلى المملكة العربية السعودية لإعادة إمداد المملكة وسط هجمات الحوثيين.
 في سبتمبر، ذكرت وكالة أسوشييتد برس أن الولايات المتحدة أزالت أنظمة دفاع باتريوت "وثاد" الخاصة بها من قاعدة الأمير سلطان الجوية خارج الرياض.
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< قطر توافق على التكفل بصيانة المحطة القطرية في عدن
< مسؤول خليجي يكشف عدد المشاركين في المشاورات اليمنية بالرياض
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء
< الجوازات السعودية تكشف حقيقة تحويل تأشيرة زيارة إلى إقامة
< لجنة عسكرية من وزارة الدفاع تطلع على الأوضاع الإدارية واللوجستية في محور تعز
< وزير الخارجية يزرو موانئ جيبوتي
< الرئيس الجيبوتي يستقبل وزير الخارجية " بن مبارك "

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: