رويترز : السعودية والحوثيين يستأنفون المحادثات المباشرة بتسهيل عماني

 
قال مصدران مطلعان اليوم إن السعودية وجماعة الحوثي اليمنية استأنفا المحادثات المباشرة لبحث الأمن على طول حدود المملكة والعلاقات المستقبلية بموجب أي اتفاق سلام مع اليمن.( حسب كشفت وكالة رويترز.
واستؤنفت المفاوضات المتفرقة حتى الآن بين الجانبين الشهر الماضي قبل التجديد المقرر للهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي تم تمديدها شهرين آخرين في الثاني من يونيو حزيران.
 ويعد استئناف المحادثات علامة إيجابية على جهود الأمم المتحدة والولايات المتحدة لإيجاد تسوية سياسية للصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف ودفع اليمن إلى حافة المجاعة.
 وقال المصدران إن المحادثات الافتراضية بين كبار المسؤولين السعوديين والحوثيين سهلتها عمان. وأضاف أحدهما أن هناك خططًا أيضًا لعقد اجتماع مباشر في مسقط إذا كان هناك تقدم كاف.
 ولم ترد الحكومة السعودية على طلب للتعليق. وامتنع مسؤول حوثي عن التعليق.

وقالت المصادر إن المسؤولين السعوديين والحوثيين يناقشون اتفاقا طويل الأمد لأمن الحدود فضلا عن مخاوف الرياض بشأن ترسانة الجماعة من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة المسلحة المستخدمة في تنفيذ هجمات متكررة على مدن سعودية. 
بناء الثقة
 في غضون ذلك، حاول مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن هانز جروندبرج إقناع قادة الحوثيين بسحب قواتهم من طريق رئيسي واحد على الأقل في مدينة تعز المتنازع عليها بجنوب غرب البلاد، وفقًا لأحد المصادر وشخص ثالث مطلع على المحادثات.
 وكانت إعادة فتح طريق الحوبان أحد الشروط التي وضعها خصم  الحوثيين ، الحكومة المدعومة من السعودية كشرط لتجديد الهدنة.
 لكن الحوثيين قاوموا حتى الآن، بحجة أن طريق الحوبان يمثل خطًا أماميًا وأن إعادة انتشار القوات ليس جزءًا من اتفاق الهدنة، بحسب المصادر.
 من جانب اخر، قالت مصادر إن من المتوقع أن يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن الرياض منتصف يوليو / تموز، ومن المتوقع أن تشمل المحادثات المخاوف الأمنية الخليجية في وقت تعثرت فيه جهود القوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي مع إيران.
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< السعودية تصنف 8 أفراد و 11 كياناً لارتباطهم بأنشطة داعمة لميليشيا الحوثي والقاعدة ( الأسماء)
< صدور قرار بتعيين وزيراً للكهرباء في حكومة الحوثيين بصنعاء
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء
< بالصور .. رئيس واعضاء مجلس القيادة يزورون الأزهر
< إدمان التطبيقات : إليك أدوات للسيطرة على نفسك
< اسرائيل تطلب من مواطنيها مغادرة تركيا فورا
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الإثنين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: