الأمم المتحدة تؤكد استمرار المفاوضات حول مقترحات توسيع الهدنة في اليمن

 
عبّرت الأمم المتحدة، مساء امس الإثنين، عن خيبة أملها من عدم تمديد الهُدنة التي ترعاها في اليمن، مؤكدة استمرار مفاوضات مبعوثها الخاص "هانس غروندبرغ" مع الأطراف لتمديدها وتوسيع فوائدها.
وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام "ستيفان دوجاريك" خلال المؤتمر الصحفي اليومي بنيويورك: "من المخيب للآمال أن نرى أن الأطراف لم توافق على الاقتراح الجديد لتمديد الهدنة وتوسيعها الذي قدمه هانس غروندبرغ المبعوث الخاص للأمم المتحدة".
وأكد أن "المفاوضات ما زالت مستمرة وستستمر حيث يواصل السيد غرونبرغ استكشاف الخيارات المقبولة لكلا الطرفين"، مشيرا الى أن المبعوث "موجود حاليًا في عمان لإجراء مناقشات مع الأطراف المختلفة".
وأشار المسؤول الأممي الى أن الهدنة أفادت المدنيين اليمنيين بشكل مباشر، حيث توقفت الأنشطة العسكرية الرئيسية بما في ذلك الضربات الجوية للتحالف بقيادة السعودية وهجمات الحوثيين عبر الحدود، وانخفاض الخسائر في صفوف المدنيين وزيادة تدفق الوقود الوارد عبر ميناء الحديدة واستئناف الرحلات الدولية من مطار صنعاء إلى عمان ووجهات أخرى.

ودعت الأمم المتحدة الأطراف "إلى التزام الهدوء والامتناع عن الاستفزازات أو أي أعمال من شأنها أن تؤدي إلى تصعيد العنف وندعو الأطراف إلى الانخراط مع بعضها البعض والتركيز على المفاوضات النهائية".
وكان المبعوث الأممي الى اليمن قد أعلن مساء الأحد عن فشل جهوده في انتزاع تمديد جديد للهدنة السارية في البلاد منذ أبريل الماضي، وفق مقترحات جديدها قدمها لكل الطرفين، مُثمناً موقف الحكومة في التعامل الإيجابي مع مقترحه.
ويتضمن المقترح "دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية، وفتح طرق محددة في تعز ومحافظات أخرى، وتسيير وجهات إضافية للرحلات التجارية من والى مطار صنعاء، ودخول سفن الوقود إلى ميناء الحُديدة دون عوائق".
كما يتضمن "تعزيز آليات خفض التصعيد من خلال لجنة التنسيق العسكرية والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين، والشروع في مفاوضات لوقف إطلاق النار واستئناف عملية سياسية شاملة، وقضايا اقتصادية أوسع، بما في ذلك الخدمات العامة".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الثلاثاء
< انعقاد اللجنة الوزارية اليمنية - المغربية المشتركة والتوقيع على عدد من الاتفاقيات والبروتوكولات التنفيذية
< الأمير محمد بن سلمان يعلن عن إطلاق شركة "داون تاون السعودية"
< بحاح: الحلول المؤقتة والهروب إلى الهدنة لا تؤسس لسلام قادم
< رئيس مجلس القيادة الرئاسي يستقبل سفير جمهورية المانيا الاتحادية
< الحكومة تعرب عن اسفها لعدم نجاح جهود المبعوث الاممي إلى اليمن لاختيار سبيل السلام بدلًا عن الحرب
< أسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والريال السعودي في صنعاء وعدن لليوم الإثنين

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: