خلاصة الغدير .

 
أولا:- أرسل النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب قائداً لسرية إلى اليمن ، ثم لما حج النبي صلى الله عليه وسلم ، عاد علي رضي الله عنه مسرعاً ليحج مع النبي صلى الله عليه وسلم واستخلف على السرية رجلاً وكان قد منعهم من الركوب على إبل الصدقة أو الإنتفاع بماعليها من الملابس ( البز ) 
ثانيا:- لم يستمع ذلك المستخلف على السرية لتوجيهات علي - يحتمل ضغطوا عليه - فأركب الجند على إبل الصدقة وألبسهم من البز .
ثالثاً:- خرج علي رضي الله عنه بعد الحج ليستقبل سريته وفوجئ بهم راكبين على إبل الصدقة ولابسين من البز ، فما كان منه إلا أن أنزلهم من على ظهور الإبل وأخذ منهم الملابس .
رابعاً :-تذمر الجند من هذا الإجراء الصارم واعتبروه قسوة وغلظة في حقهم فأكثروا من الشكوى وفشت القالة في علي رضي الله عنه حتى وصلت إلى رسول الله صلى عليه وسلم 
خامساً :- أجل الرسول صلى الله عليه وسلم معالجة المشكلة إلى عودته الى المدينة لأن الحجيج الذين قدموا من كل مكان لايعنيهم حل هذه المشكلة الجزئية التي يقتصر فيها على أهل المدينة .
سادساً :- بعد كثرة القيل والقال توقف النبي صلى الله عليه وسلم في طريق عودته في منطقة قرب الجحفه يقال لها ( غدير خم ) وقال لهم :- من كنت مولاه فعلي مولاه ، قاصداً بذلك قطع قالة السوء عن علي رضي الله عنه وموضحاً فضله وان ما فعله لا يستحق النيل منه .

سابعا:- لم يفهم الصحابة ولا علي رضي الله عنهم من ذلك أنها وصية لعلي بالخلافة ولو كانت وصية بالخلافة لكانت في مجمع الحجيج أولى وأبلغ لأن الخلافة شأن عام ، ولكانت بعبارة صريحة واضحة لا لبس فيها ، ولذلك بايع الصحابة بعد وفاة رسول الله  أبابكر بمن فيهم علي ثم عمر ثم عثمان وبابع كذلك الحسن والحسين رضي الله عنهم بل وتنازل الحسن لمعاوية بالخلافة ، ولو كان قد أوصى بالخلافة لعلي لسارع الصحابة الى ذلك ولتمسك بها علي نفسه . 
ثامناً :- لم يكن يعلم  في القرن الأول ولا الثاني ولا الثالث ببدعة الغدير ، وإنما حدثت هذه البدعة في القرن الرابع الهجري عام 352 هـ على يد أحمد بن بويه الملقب بمعز الدولة في بغداد وكان رافضياً .
وأما اليمن فلم تكن معروفة هذه البدعة المسماه بعيد الغدير حتى  القرن الحادى عشر عام 1073 هـ أحدثها أحمد بن الحسن بن القاسم المهدي تقليداً لبني بويه . 
ثم جدد هذه البدعة  في زماننا هذا الحوثة لمقاصد سياسية ومالية وطائفية . 
*من صفحة الكاتب على " فيس بوك "
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< اقتصاد : اسعار صرف الريال اليمني مقابل الدولار والسعودي في صنعاء وعدن لليوم الأحد
< وفاة سادن الكعبة المشرفة وحفيد الصحابي الجليل شيبة بن عثمان بن أبي طلحة
< الجيش الأمريكي يعلق على أنباء إستهداف حاملة الطائرات " ايزنهاور"
< بيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية بشأن حاملة الطائرات " ايزنهاور "
< عندما يكتشف الحوثي شبكة تجسّس لأميركا وإسرائيل
< البرتغال تكتسح تركيا وتبلغ دور الـ16 الكبار لـ"يورو 2024"
< الحسين عموتة يغادر منتخب الأردن في خبر صادم.. وهذا بديله

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: