ولد الشيخ يكشف ملامح الحل السياسي المرتقب في اليمن ومن الذي سيصدر كافة قرارات خطة السلام

 
قال المبعوث الاممي الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ ان الحوثيين اعترفوا له بتلقي الدعم الايراني , وانه لا يمانع من لقاء حكومتهم ان لزم الامر ، كما إستبعد أن يكون هنالك أي حسم عسكري لأي طرف في اليمن  .
 
واكد المبعوث الدولي في لقاء مع قناة فرانس 24 ان الحل لايمكن ان يكون دون تدمير الاسلحة الباليستية .
 
واوضح ان الرئيس عبدربه منصور هادي هو الرئيس الشرعي وسيصدر كافة القرارات المشمولة في خطة السلام ( في إشاره إلى بقاء الرئيس هادي حتى إتمام المرحلة الأنتقالية ) .
 
وعبر عن تفاؤله بالتوصل الى  حل لإيقاف الحرب في الأسابيع القادمة بناء على أسس حقيقية رغم أن المهمة صعبة.
 
وأضاف في أن اجتماع الدول الخمس المهتمة بالأزمة اليمنية في لندن كان مهم جدا للنظر في التحديات التي تواجه اليمن ومنها المجاعة".
 
وأشار "لا يوجد حسم عسكري لأي طرف في اليمن والحل السياسي وهو الحل المستدام لتحصين اليمن من الصراع، والتجربة ماثلة كان الحوثيون يسيطرون على 80% والآن الواقع تغير".
 
وفي رد على سؤال الاعتراف بحكومة الانقلابيين قال "نحن في الأمم المتحدة لا نعترف بحكومة الحوثيون في صنعاء ونعتبر الرئيس المنتخب هادي وحكومته الممثلين الشرعيين، وأنا كمبعوث ألتقي بأطراف الأزمة للبحث عن حل".
 
وأكد "لا يمكن أن يكون هناك حل بدون الرئيس هادي".

 
وأوضح " أن الحوثيون وصالح  مع الخطة التي تقدمنا بها لكنهم يرفضون الدخول في التفاصيل الأمنية والعسكرية فيها وهذا ما يخلق لدينا شك من مصداقيتهم في التطبيق".
 
وقال ولد الشيخ "الخارطة التي تقدمنا فيها هي نتاج مخرجات الكويت ، ومازال إلى الآن يبنى على المرجعيات الثلاث بما فيها القرار الدولي 2216 ومخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية".
 
وتابع "لابد على الحوثيون أن يعترفون أنه لا يمكن أن يكون هناك حل في ظل وجود ميلشيات متحكمة بالدولة لابد من الانسحاب وتسليم السلاح، ولن يكون هناك حل إلا بالشراكة السياسية".
 
وأضاف " أن هناك مصالح إو مخاوف إقليمه مشتركة ، والحوثيون يعترفون بعلاقتهم مع إيران لكن الإيرانيين ينكرون ذلك" مشيرا " أن الحل بيد النخبة السياسية في اليمن وهي قادرة على الضغط".
 
وعن الأسلحة البالستية التي يمتلكها الحوثيون  قال ولد الشيخ "لن يكون هناك حل في اليمن  إلا سلمت الصواريخ الباليستية  أو دمرت ولا اعرف من الجهة التي قد تتسلمها أو تشرف على ذلك"
 
وأشار ولد الشيخ "أن روسيا لها اهتمام في اليمن ولديها سفارة فاعلة في صنعاء وهي تدعم جهود الأمم المتحدة في البحث عن حل سياسي".
 
وعن موقف أمريكا قال المبعوث الأممي "أن الإدارة الأمريكية الجديدة لديها تخوف كبير من الإرهاب وهي أولوية بالنسبة وهي تتغذى من الحرب والإدارة الأمريكية أبدت تخوفها من الوضع الإنساني في اليمن".
 
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


كلمات مفتاحية:


اقرأ ايضا :
< رئيس البرلمان المصري يكشف سبب تأخير دراسة قضية "تيران وصنافير"
< نتنياهو أمام المحكمة بـ"فضيحة زوجية"
< 6 أسباب تجعلك تتوقف عن تناول الثوم فوراً
< المخلافي يطلع السفراء العرب في باكستان على مستجدات الأوضاع في اليمن
< دبلوماسي يمني يكشف سبب توقف الحسابات البنكية لليمنيين في الخارج
< عراقيل تواجه التعليم في اليمن
< إطلاق أول محرك بحث (قارئ) اخبار متعدد المصادر -عربي ودولي

اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: