آخر الأخبار :
الناتو يعتذر رسميا لتركيا بعد إظهار أردوغان وأتاتورك بمظهر الأعداء رئيس هيئة الأركان يعقد اجتماعا بقيادة المنطقة العسكرية الخامسة ويزور معسكر القوات السودانية الجبير : لبنان لن ينعم بالأمن إلا بنزع سلاح حزب الله توجيهات رئاسية بتشكيل لجنة لتسلّم مبنى محافظة عدن ومنزل المحافظ الرئيس هادي يرفض إستقالة محافظ عدن " المفلحي " صحيفة " اليمن اليوم " التابعة للرئيس السابق " صالح " تكشف عن أزمة حادة داخل حكومة بن حبتور بصنعاء وكيل وزارة الصحة " الحيدري " يتفقد سير العمل بمستشفى مارب محافظ عدن " المفلحي " يقدم إستقالته .. ويكشف عن المتسبب في ذلك ( نص الإستقاله) وزير الخارجية السوداني يعلن رفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب الجبير: نبحث مع الحلفاء الآليات التي سنستخدمها ضد "حزب الله" ونقول لإيران إن الكيل طفح

استطلاع رأي

هل ستؤثر الخلافات بين السعودية والإمارات من جهة وقطر من جهة أخرى على سير المعارك في اليمن؟

نعم
لا
ستتغير قواعد اللعبة والتحالفات

إعلامي سعودي يثير ضجة بالدفاع عن الإخوان والقرضاوي

إعلامي سعودي يثير ضجة بالدفاع عن الإخوان والقرضاوي

اليوم برس - CNN |
   الاحد ( 10-09-2017 ) الساعة ( 10:28:38 مساءً ) بتوقيت مكة المكرمة
 
أثار الإعلامي السعودي جمال خاشقجي موجة من الجدل الحاد ودخل في سجال مع متابعيه وكتاب آخرين على موقع "تويتر" بالدفاع عن جماعة الإخوان المسلمين والداعية يوسف القرضاوي، المصنفين كـ"إرهابيين" من قبل المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر.
 
ونشر الكاتب السعودي محمد الخالد، الأحد، تغريدة مرفق معها فيديو جاء فيها إن "خاشقجي يقول إن القرضاوي لم يفتي بقتل المسلمين وهذا فيديو لفتاوى الإرهاب، هل كنت تكذب يا جيمي أم أنك تعتبر القذافي ومدنيي سوريا وجيش مصر كفار". ورد خاشقجي قائلا: "كلام فضيلة الشيخ هو قول أي عالم عارف ملتزم بالشرع، حديثه كان عن بشار والقذافي اللذين أعلنا الحرب على شعبيهما فكان الشعب مدافعا عن نفسه. وعندما سأله أحد المتابعين عما إذا وصف القرضاوي بـ"فضيلة الشيخ" و"ملتزم بالشرع"، فيه "ظلم لمن ذاق الأذى من فتاويه وتوجهاته؟ كبلادنا مثلا"، أجاب خاشقجي بأن القرضاوي "لم يفتي ضد بلدنا أو غيرها، كان محل تكريم وكتبه خدمت الكثير من طلبة العلم". وأضاف عن وضع القرضاوي في قائمة الإرهاب أنها "حالة مؤقتة تتغير بتغير الظروف السياسية المحيطة بنا".
 
وبدأ الجدل بسؤال من أحد المتابعين، السبت، عن "سبب انتشار ادعاءات تصف خاشقجي بالإخواني وما هي خقيقتها والغرض منها"، فرد خاشقجي قائلا: "من زمان، أجد أن كل من يؤمن بالإصلاح والتغيير والربيع العربي والحرية ويعتز بدينه ووطنه يوصف أنه إخوان… يبدو أن الإخوان فكرهم نبيل".
 
وعلق الإعلامي السعودي مشرف التمياط بقوله: "لو كانت فكرة الإخوان نبيلة لما وجدتم حرجاً في إطلاقها عليكم ولما استترتم منها وأنتم تسيرون حسب أجندتها"، ورد خاشقجي: "الذي يمنع المنتمي للإخوان أو البعث أو حتى التبليغ أو ما شئت من تيارات وأحزاب من إعلان الانتماء أن النظام لا يسمح وليس حرجا منها، هو طلب للسلامة". واعتبر خاشقجي أن "الانتماء للإخوان ليس تهمة… إلا بحكم النظام الان". وقال: "لا يضيرني قول قائل إنني إخوان وان لم أكن رسميا منهم".
 
وعندما سأله الإعلامي مساعد الخميس عما إذا كان يرى أن السعودية "على خطأ" بسبب وصفه للإخوان بأنهم جماعة "نبيلة" بينما تصنفها الدولة على أنها جماعة "محظورة"، قال خاشقجي: "وما الدولة يا مساعد؟ إنهم رجال، هذا رأيهم اليوم ربما يختلف غدا، لهم علي ألا انضم للإخوان فأخالف نص القرار، أما الأفكار فهي طيور حرة". ثم أوضح مساعد أن القرار لا ينص على الانضمام فقط بل أيضا "التأييد أو التبني بأي صورة كانت"، فأجابه خاشقجي بأن "هذا يستحيل تطبيقه مع الإخوان لأن منهجهم هو منهج كل مسلم وكل حركة إحيائية إذ لا ينفردون بقول أو فقه أو عبادة عما أنت عليه، عش حريتك يا مساعد".
 
وردا على تعليق من أحد المتابعين عن أن "المشكلة مع الإخوان في البيعة للمرشد، والولاء والتبعية لنظم معينة خارج دولهم"، قال: خاشقجي: "إخوان الخليج والسعودية والمغرب لا يبايعون أحدا حتى من بينهم لأن في عنقهم بيعة لملك أو أمير البلاد، ولا علاقة تنظيمية لهم بأحد خارج الوطن".
 
وشارك في الجدل كتاب ومحللون من الإمارات، إذ علق الكاتب والروائي عبدالله النعيمي بقوله: "الإخوان باختصار شديد.. جماعة متطرفة جعلت الدين مطيّة لتحقيق أهدافها.. شعارها الغاية تبرر الوسيلة.. لا أحد يتفوّق عليها في الكذب والتلوّن!!". ورد خاشقجي قائلا: "هذا رأيك وحقك أن تحتفظ به، ولكن ثمة آخرين يؤيدون الإخوان ولو جرت انتخابات حرة بأي بلد عربي سيعطونهم أصواتهم، أليس الأفضل أن يتعايش الطرفين". ورأى خاشقجي أن "داعش ترفض التعايش وتستخدم العنف فهي ابتداء تفرض على الدول واجب مواجهاتها، الإخوان عكسهم تماما، حركة مجتمعية تشاركية وتحترم النظام القائم".
 
وقال أستاذ العلوم السياسية بالإمارات الدكتور عبدالخالق عبدالله إن الإخوان "جماعة سرية فاشية تتاجر بالدين، مهووسة بالسلطة بأي ثمن، تعبث بأمن واستقرار مصر، مصنفة كجماعة إرهابية من عدة دولة، لا يمكن أن يكون فكرها نبيل". وعلق خاشقجي بقوله: "هذه شهادة الدكتور عبدالخالق وهو أكاديمي إماراتي مرموق، بالطبع هناك آراء أخرى وهذا مدعاة لمعرفة هذه الجماعة المنشغل بها الجميع فما أفضل مصدر لذلك؟".
 
وفي وسط ذلك الجدل، قال له أحد المتابعين إن السؤال عن الادعاءات التي تصفه بالإخواني كان "قنبلة والجواب كان تفجيرها"، متمنيا لو كان تجنب الإجابة على هذا السؤال، فقال خاشقجي: "بالعكس، أعطاني فرصة أن أقول وأشهد بما كنت أريد قوله من زمن".
 
وكان خاشقجي أعلن عودته للكتابة والتغريد، في 13 أغسطس/ آب الماضي، بعد توقفه في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2016. وقال: "الشكر لمعالي وزير الإعلام لمساعيه الطيبة والشكر والولاء متصلان لسمو ولي العهد (الأمير محمد بن سلمان)، لا كُسر في عهده قلمٌ حر ولا سكت مغرد". وأثار توقف الإعلامي السعودي آنذاك علامات استفهام بين عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد معلومات غير مؤكدة تم تداولها حول منعه من الكتابة أو الظهور في المحطات الفضائية. وكان مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية قد أكد، في بيان، في 18 نوفمبر 2016، أن الكاتب "لا يمثل المملكة بأي صفة، وما يعبر عنه من آراء تعد شخصية ولا تمثل مواقف حكومة السعودية بأي شكل من الأشكال".
للإشتراك في قناة ( اليوم برس ) على التلغرام على الرابط https://telegram.me/alyompress


اقرأ ايضا :
< وزير الأوقاف يودّع الحجاج اليمنيين العائدين إلى أرض الوطن
< الفريق علي محسن الأحمر يتحدث عن الخلافات بين الحوثيين وصالح وسبب تقدم الحوثيين من صعدة وسيطرتهم على صنعاء
< تصريح رسمي صادر عن حزب المؤتمر بصنعاء يكشف عن عدم علمه بالتعيينات التي يصدرها المجلس السياسي الأعلى
< انتقادات لدور المنظمات الدولية الإنسانية في اليمن
< السفير السعودي لدى اليمن يعلق على خطاب عبد الملك الحوثي
< الحوثيون يدعون إلى مضاهرة حاشدة في ميدان السبعين بصنعاء !
< الرئاسة اليمنية تكشف حقيقة تأجير ميناء عدن وجزيرتي سقطرى وميون


اضف تعليقك على الفيس بوك
تعليقك على الخبر

ننبه الى ان التعليقات هنا تعبر عن كاتبها فقط ولا يتبناها الموقع، كما ننبه الى ان التعليقات الجارحة او المسيئة سيتم حذفها من الموقع
اسمك :
ايميلك :
الحد المسموح به للتعليق من الحروف هو 500 حرف    حرف متبقى
التعليق :
كود التحقق ادخل الحروف التي في الصورة ما تراها في الصورة: